بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 3 أبريل 2010

نبذ من صحيح البخاري/17

- حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب عن سالم ابن عبد الله أن ابن عمر رضي الله عنهما قال
Y تمتع رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع بالعمرة إلى الحج وأهدى فساق معه الهدي من ذي الحليفة وبدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم فأهل بالعمرة ثم أهل بالحج فتمتع الناس مع النبي صلى الله عليه وسلم بالعمرة إلى الحج فكان من الناس من أهدى فساق الهدي ومنهم من لم يهد فلما قدم النبي صلى الله عليه وسلم مكة قال للناس ( من كان منكم أهدى فإنه لا يحل لشيء حرم منه حتى يقضي حجه ومن لم يكن منكم أهدى فليطف بالبيت وبالصفا والمروة وليقصر وليحلل ثم ليهل بالحج فمن لم يجد هديا فليصم ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع إلى أهله ) . فطاف حين قدم مكة واستلم الركن أول شيء ثم خب ثلاثة أطواف ومشى أربعا فركع حين قضى طوافه بالبيت عند المقام ركعتين ثم سلم فانصرف فأتى الصفا فطاف بالصفا والمروة سبعة أطواف ثم لم يحلل من شيء حرم منه حتى قضى حجه ونحر هديه يوم النحر وأفاض فطاف بالبيت ثم حل من كل شيء حرم منه وفعل مثل ما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهدى وساق الهدي من الناس
وعن عروة أن عائشة
رضي الله عنها أخبرته عن النبي صلى الله عليه وسلم في تمتعه بالعمرة إلى الحج فتمتع الناس معه بمثل الذي أخبرني سالم عن ابن عمر رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
[ ر 290 ]
[ ش أخرجه مسلم في الحج باب وجوب الدم على المتمتع وأنه إذا عدمه . . رقم 1227 ، 1228
( خب ) رمل . ( فركع ) صلى . ( قضى حجه ) بالوقوف في عرفات ورمي الجمرات والحلق ]

104 - باب من اشترى الهدي من الطريق

1607 - حدثنا أبو النعمان حدثنا حماد عن أيوب عن نافع قال
Y قال عبد الله ابن عبد الله بن عمر رضي الله عنهم لأبيه أقم فإني لا آمنها أن ستصد عن البيت قال إذا أفعل كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد قال الله { لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة } . فأنا أشهدكم أني قد أوجبت على نفسي العمرة فأهل بالعمرة قال ثم خرج حتى إذا كان بالبيداء أهل بالحج والعمرة وقال ما شأن الحج والعمرة إلا واحد ثم اشترى الهدي من قديد ثم قدم فطاف لهما طوافا واحدا فلم يحل حتى حل منهما جميعا
[ ر 1558 ]

105 - باب من أشعر وقلد بذي الحليفة ثم أحرم

وقال نافع كان ابن عمر رضي الله عنهما إذا أهدى من المدينة قلده وأشعره بذي الحليفة يطعن في شق سنامه الأيمن بالشفرة ووجهها قبل القبلة باركة

1608 - حدثنا أحمد بن محمد أخبرنا عبد الله أخبرنا معمر عن الزهري عن عروة بن الزبير عن المسور بن مخرمة ومروان قالا
Y خرج النبي صلى الله عليه وسلم من المدينة في بضع عشرة مائة من أصحابه حتى إذا كانوا بذي الحليفة قلد النبي صلى الله عليه وسلم الهدي وأشعر وأحرم بالعمرة
[ 1716 ، 2581 ، 3926 ، 3944 ، 3945 ]
[ ش ( من المدينة ) في نسخة ( زمن الحديبية ) . ( قلد الهدي ) وضع في عنقه قلادة كنعل وغيره . ( أشعر ) جرح سنامه ]

1609 - حدثنا أبو نعيم حدثنا أفلح عن القاسم عن عائشة رضي الله عنها قالت
Y فتلت قلائد بدن النبي صلى الله عليه وسلم بيدي ثم قلدها وأشعرها وأهداها فما حرم عليه شيء كان أحل له
[ 1611 - 1618 ، 2192 ، 5246 ]
[ ش أخرجه مسلم في الحج باب استحباب بعث الهدي إلى الحرم لمن لا يريد الذهاب بنفسه رقم 1321
( فما حرم عليه شيء ) من محظورات الإحرام لأنه لم يحرم بعد ]

106 - باب فتل القلائد للبدن والبقر

1610 - حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن عبيد الله قال أخبرني نافع عن ابن عمر عن حفصة رضي الله عنهم قالت

[ ر 1491 ]
Y قلت يا رسول الله ما شأن الناس حلوا ولم تحلل أنت ؟ قال ( إني لبدت رأسي وقلدت هديي فلا أحل حتى أحل من الحج )

1611 - حدثنا عبد الله بن يوسف حدثنا الليث حدثنا ابن شهاب عن عروة وعن عمرة بنت عبد الرحمن أن عائشة رضي الله عنها قالت
Y كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يهدي من المدينة فأفتل قلائد هديه ثم لا يجتنب شيئا مما يجتنبه المحرم
[ ر 1609 ]

107 - باب إشعار البدن

وقال عروة عن المسور رضي الله عنه قلد النبي صلى الله عليه وسلم الهدي وأشعره وأحرم بالعمرة
[ ر 1608 ]

1612 - حدثنا عبد الله بن مسلمة حدثنا أفلح بن حميد عن القاسم عن عائشة رضي الله عنها قالت
Y فتلت قلائد هدي النبي صلى الله عليه وسلم ثم أشعرها وقلدها أو قلدتها ثم بعث بها إلى البيت وأقام بالمدينة فما حرم عليه شيء كان له حل
[ ر 1609 ]
[ ش ( كان له حل ) حلال أي قبل تقليد الهدي وإشعاره ]

108 - باب من قلد القلائد بيده

1613 - حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن عبد الله بن أبي بكر بن عمرو ابن حزم عن عمرة بنت عبد الرحمن أنها أخبرته أن زياد بن أبي سفيان كتب إلى عائشة رضي الله عنها
Y إن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال من أهدى هديا حرم عليه ما يحرم على الحاج حتى ينحر هديه ؟ قالت عمرة فقالت عائشة رضي الله عنها ليس كما قال ابن عباس أنا فتلت قلائد هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي ثم قلدها رسول الله صلى الله عليه وسلم بيديه ثم بعث بها مع أبي فلم يحرم على رسول الله صلى الله عليه وسلم شيء أحله الله حتى نحر الهدي
[ ر 1609 ]

109 - باب تقليد الغنم

1614 - حدثنا أبو نعيم حدثنا الأعمش عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة رضي الله عنها قالت
Y أهدى النبي صلى الله عليه وسلم مرة غنما

1615 - حدثنا أبو النعمان حدثنا عبد الواحد حدثنا الأعمش حدثنا إبراهيم عن الأسود عن عائشة رضي الله عنها قالت
Y كنت أفتل القلائد للنبي صلى الله عليه وسلم فيقلد الغنم ويقيم في أهله حلالا

1616 - حدثنا أبو النعمان حدثنا حماد حدثنا منصور بن المعتمر . وحدثنا محمد ابن كثير أخبرنا سفيان عن منصور عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة رضي الله عنها قالت
Y كنت أفتل قلائد الغنم للنبي صلى الله عليه وسلم فيبعث بها يمكث حلالا

1617 - حدثنا أبو نعيم حدثنا زكرياء عن عامر عن مسروق عن عائشة رضي الله عنها قالت
Y فتلت لهدي النبي صلى الله عليه وسلم تعني القلائد قبل أن يحرم
[ ر 1609 ]

110 - باب القلائد من العهن

1618 - حدثنا عمرو بن علي حدثنا معاذ بن معاذ حدثنا ابن عون عن القاسم عن أم المؤمنين رضي الله عنها قالت

[ ر 1609 ]
[ ش ( أم المؤمنين ) عائشة
Y فتلت قلائدها من عهن كان عندي رضي الله عنها . ( عهن ) صوف أو المصبوغ منه ]

111 - باب تقليد النعل

1619 - حدثنا محمد أخبرنا عبد الأعلى بن عبد الأعلى عن معمر عن يحيى بن أبي كثير عن عكرمة عن أبي هريرة رضي الله عنه
Y أن نبي الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يسوق بدنة قال ( اركبها ) . قال إنها بدنة قال ( اركبها ) . قال فلقد رأيته راكبها يساير النبي صلى الله عليه وسلم والنعل في عنقها . تابعه محمد بن بشار

1620 - حدثنا عثمان بن عمر أخبرنا علي بن المبارك عن يحيى عن عكرمة عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم
[ ر 1604 ]

112 - باب الجلال للبدن

وكان ابن عمر رضي الله عنهما لا يشق من الجلال إلا موضع السنام وإذا نحرها نزع جلالها مخافة أن يفسدها الدم ثم يتصدق بها

1621 - حدثنا قبيصة حدثنا سفيان عن ابن أبي نجيح عن مجاهد عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن علي رضي الله عنه قال
Y أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أتصدق بجلال البدن التي نحرت وبجلودها
[ 1629 - 1631 ، 2177 ]
[ ش أخرجه مسلم في الحج باب في الصدقة بلحوم الهدي وجلودها وجلالها رقم 1317
( بجلال البدن ) جمع جل وهو ما يوضع على ظهر الدابة من كساء ونحوه ]

113 - باب من اشترى هدية من الطريق وقلده

1622 - حدثنا إبراهيم بن المنذر حدثنا أبو ضمرة حدثنا موسى بن عقبة عن نافع قال
Y أراد ابن عمر رضي الله عنهما الحج عام حجة الحرورية في عهد ابن الزبير رضي الله عنهما فقيل له إن الناس كائن بينهم قتال ونخاف أن يصدوك فقال { لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة } . إذا أصنع كما أصنع أشهدكم أني أوجبت عمرة حتى كان بظاهر البيداء قال ما شأن الحج والعمرة إلا واحد أشهدكم أني جمعت حجة مع عمرة وأهدي هديا مقلدا اشتراه حتى قدم فطاف بالبيت وبالصفا ولم يزد على ذلك ولم يحلل من شيء حرم منه حتى يوم النحر فحلق ونحر ورأى أن قد قضى طوافه الحج والعمرة بطوافه الأول ثم قال كذلك صنع النبي صلى الله عليه وسلم
[ ر 1558 ]
[ ش ( حجة الحرورية ) نسبة إلى حروراء وهي قرية من قرى الكوفة اجتمع فيها الخوارج أول خروجهم والمراد هنا الحجة التي حج فيها الخوارج أو التي حج فيها الحجاج ومن معه والرواي أطلق عليهم ذلك بجامع ما بينهم وبين الخوارج من الظلم والخروج على أئمة الحق . ( قضى طوافه ) بعد الوقوف بعرفات . ( الأول ) الواحد للحج والعمرة ]

114 - باب ذبح الرجل البقر عن نسائه من غير أمرهن

1623 - حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن يحيى بن سعيد عن عمرة بنت عبد الرحمن قالت سمعت عائشة رضي الله عنها تقول
Y خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لخمس بقين من ذي القعدة لانرى إلا الحج فلما دنونا من مكة أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم من لم يكن معه هدي إذا طاف وسعى بين الصفا والمروة أن يحل قالت فدخل علينا يوم النحر بلحم بقر فقلت ما هذا قال نحر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أزواجه
قال يحيى فذكرته للقاسم فقال أتتك بالحديث على وجهه
[ ر 290 ]

115 - باب النحر في منحر النبي صلى الله عليه وسلم بمنى

1624 - حدثنا إسحق بن إبراهيم سمع خالد بن الحارث حدثنا عبيد الله ابن عمر عن نافع
Y أن عبد الله رضي الله عنه كان ينحر في المنحر . قال عبيد الله منحر رسول الله صلى الله عليه وسلم

1625 - حدثنا إبراهيم بن المنذر حدثنا أنس بن عياض حدثنا موسى بن عقبة عن نافع
Y أن ابن عمر رضي الله عنهما كان يبعث بهديه من جمع من آخر الليل حتى يدخل به منحر النبي صلى الله عليه وسلم مع حجاج فيهم الحر والمملوك
[ ر 939 ]

116 - باب من نحر بيده

1626 - حدثنا سهل بن بكار حدثنا وهيب عن أيوب عن أبي قلابة عن أنس وذكر الحديث قال
Y ونحر النبي صلى الله عليه وسلم بيده سبع بدن قياما وضحى بالمدينة كبشين أملحين أقرنين . مختصرا
[ ر 1039 ]
[ ش ( مختصرا ) أي ذكره هنا مختصرا وذكر في مواطن أخرى أطول ]

117 - باب نحر الإبل مقيدة

1627 - حدثنا عبد الله بن مسلمة حدثنا يزيد بن زريع عن يونس عن زياد بن جبير قال
Y رأيت ابن عمر رضي الله عنهما أتى على رجل قد أناخ بدنته ينحرها قال ابعثها قياما مقيدة سنة محمد صلى الله عليه وسلم . وقال شعبة عن يونس أخبرني زياد
[ ش أخرجه مسلم في الحج باب نحر البدن قياما مقيدة رقم 1320
( ابعثها ) أثرها حتى تقوم . ( قياما ) قائمة . ( مقيدة ) معقولة اليد اليسرى مربوطة بالعقال وهو الحبل ]

118 - باب نحر البدن قائمة

وقال ابن عمر رضي الله عنهما سنة محمد صلى الله عليه وسلم
[ ر 1627 ]
وقال ابن عباس
رضي الله عنهما { صواف } / الحج 36 / قياما

1628 - حدثنا سهل بن بكار حدثنا وهيب عن أيوب عن أبي قلابة عن أنس رضي الله عنه قال
Y صلى النبي صلى الله عليه وسلم الظهر بالمدينة أربعا والعصر بذي الحليفة ركعتين فبات بها فلما أصبح ركب راحلته فجعل يهلل ويسبح فلما علا على البيداء لبى بهما جميعا فلما دخل مكة أمرهم أن يحلوا ونحر النبي صلى الله عليه وسلم بيده سبع بدن قياما وضحى بالمدينة كبشين أملحين أقرنين
حدثنا مسدد حدثنا إسماعيل عن أيوب عن أبي قلابة عن أنس بن مالك
رضي الله عنه قال صلى النبي صلى الله عليه وسلم الظهر بالمدينة أربعا والعصر بذي الحليفة ركعتين
وعن أيوب عن رجل عن أنس
رضي الله عنه ثم بات حتى أصبح فصلى الصبح ثم ركب راحلته حتى إذا استوت به البيداء أهل بعمرة وحجة
[ ر 1039 ]
[ ش ( رجل ) قيل هو أبو قلابة
رضي الله عنه ]

119 - باب لا يعطي الجزار من الهدي شيئا

1629 - حدثنا محمد بن كثير أخبرنا سفيان قال أخبرني ابن أبي نجيح عن مجاهد عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن علي رضي الله عنه قال
Y بعثني النبي صلى الله عليه وسلم فقمت على البدن فأمرني فقسمت لحومها ثم أمرني فقسمت جلالها وجلودها
قال سفيان وحدثني عبد الكريم عن مجاهد عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن علي
رضي الله عنه قال أمرني النبي صلى الله عليه وسلم أن أقوم على البدن ولا أعطي عليها شيئا في جزارتها
[ ر 1621 ]
[ ش ( ولا أعطي . . جزارتها ) أن لا أعطي جزءا منها أجرة ذبحها ]

120 - باب يتصدق بجلود الهدي

1630 - حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن ابن جريج قال أخبرني الحسن بن مسلم وعبد الكريم الجزري أن مجاهدا أخبرهما أن عبد الرحمن بن أبي ليلى أخبره أن عليا رضي الله عنه أخبره
Y أن النبي صلى الله عليه وسلم أمره أن يقوم على بدنه وأن يقسم بدنه كلها لحومها وجلودها وجلالها ولا يعطي في جزارتها شيئا
[ ر 1621 ]

121 - باب يتصدق بجلال البدن

1631 - حدثنا أبو نعيم حدثنا سيف بن أبي سليمان قال سمعت مجاهدا يقول حدثني ابن أبي ليلى أن عليا رضي الله عنه حدثه قال
Y أهدى النبي صلى الله عليه وسلم مائة بدنة فإمرني بلحومها فقسمتها ثم أمرني بجلالها فقسمتها ثم بجلودها فقسمتها
[ ر 1621 ]

122 - باب

{ وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت أن لا تشرك بي شيئا وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود . وأذن بالناس في الحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق . ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير . ثم لقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق . ذلك ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه } / الحج 26 - 30 /
[ ش ( بوأنا ) هيأنا وأعددنا وبينا . ( طهر بيتي ) أزل عنه الأذى المادي كالنجاسات والمعنوي كالوثنية والشرك . ( القائمين ) المعتكفين . ( الركع السجود ) جمع راكع وساجد والمراد المصلون . ( أذن ) ناد وأعلم . ( رجالا ) مشاة جمع راجل . ( ضامر ) بعير مهزول من بعد السفر . ( فج عميق ) طريق واسع وبعيد . ( أيام معلومات ) العشر الأول من ذي الحجة أو يوم النحر وأيام التشريق . ( بهيمة الأنعام ) الإبل والبقر والغنم التي تذبح يوم العيد وبعده في منى . ( البائس ) شديد الفقر . ( لقضوا تفثهم ) يزيلوا أوساخهم بالحلق وقص الظفر ونتف الإبط والعانة ثم الاغتسال والتطيب . ( العتيق ) القديم . ( يعظم حرمات الله ) بترك ما نهى الله عنه وتعظيم بيته ومراعاة مناسك الحج ]

123 - باب ما يأكل من البدن وما يتصدق

وقال عبيد الله أخبرني نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما لا يؤكل من جزاء الصيد والنذر ويؤكل مما سوى ذلك . وقال عطاء يأكل ويطعم من المتعة
[ ش ( لا يؤكل . . ) لا يأكل من جزاء الصيد من وجب عليه وأخرجه وكذلك لا يأكل الناذر من نذره بل يتصدق بهما على الفقراء . ( سوى ذلك ) كدم وجب عليه غيرهما والأضحية ونحو ذلك . ( المتعة ) أي الدم الواجب بالتمتع وهو الإتيان بالعمرة قبل الحج في أشهره ثم الإتيان بالحج دون الخروج إلى الميقات ]

1632 - حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن ابن جريج حدثنا عطاء سمع جابر بن عبد الله رضي الله عنهما يقول
Y كنا لا نأكل من لحوم بدننا فوق ثلاث منى فرخص لنا النبي صلى الله عليه وسلم قال ( كلوا وتزودوا ) . فأكلنا وتزودنا . قلت لعطاء أقال حتى جئنا المدينة ؟ قال لا
[ 2818 ، 5108 ، 5247 ]
[ ش أخرجه مسلم في الأضاحي باب بيان ما كان من النهي عن أكل لحوم الأضاحي . . رقم 1972
( فوق ثلاث منى ) بعد أيام التشريق التي يقام فيها بمنى ]

1633 - حدثنا خالد بن مخلد حدثنا سليمان قال حدثني يحيى قال حدثتني عمرة قالت سمعت عائشة رضي الله عنها تقول
Y خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لخمس بقين من ذي القعدة ولا نرى إلا الحج حتى إذا دنونا من مكة أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم من لم يكن معه هدي إذا طاف بالبيت أن يحل قالت عائشة رضي الله عنها فدخل علينا يوم النحر بلحم بقر فقلت ما هذا ؟ فقيل ذبح النبي صلى الله عليه وسلم عن أزواجه
قال يحيى فذكرت هذا الحديث للقاسم فقال أتتك بالحديث على وجهه
[ ر 290 ]

124 - باب الذبح قبل الحلق

1634 - حدثنا محمد بن عبد الله بن حوشب حدثنا هشيم أخبرنا منصور عن عطاء عن ابن عباس رضي الله عنهما قال
Y سئل النبي صلى الله عليه وسلم عمن حلق قبل أن يذبح ونحوه فقال ( لا حرج لا حرج )

1635 - حدثنا أحمد بن يونس أخبرنا أبو بكر عن عبد العزيز بن رفيع عن عطاء عن ابن عباس رضي الله عنهما
Y قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم زرت قبل أن أرمي قال ( لا حرج ) . قال حلقت قبل أن أذبح قال ( لا حرج ) . قال ذبحت قبل أن أرمي قال ( لا حرج )
وقال عبد الرحيم الرازي عن ابن خثيم أخبرني عطاء عن ابن عباس
رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم
وقال القاسم بن يحيى حدثني ابن خثيم عن عطاء عن ابن عباس عن النبي
صلى الله عليه وسلم
وقال عفان أراه عن وهيب حدثنا ابن خثيم عن سعد بن جبير عن ابن عباس
رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم
وقال حماد عن قيس بن سعد وعباد بن منصور عن عطاء عن جابر
رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم
[ ش أخرجه مسلم في الحج باب من حلق قبل النحر أو نحر قبل الرمي رقم 1307
( زرت ) طفت طواف الزيارة وهو طواف الركن وطواف الإفاضة ]

1636 - حدثنا محمد بن المثنى حدثنا عبد الأعلى حدثنا خالد عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما قال
Y سئل النبي صلى الله عليه وسلم فقال رميت بعدما أمسيت فقال ( لا حرج ) . قال حلقت قبل أن أنحر قال ( لا حرج )
[ ر 84 ]

1637 - حدثنا عبدان قال أخبرني أبي عن شعبة عن قيس بن مسلم عن طارق ابن شهاب عن أبي موسى رضي الله عنه قال
Y قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بالبطحاء فقال ( أحججت ) . قلت نعم قال ( بما أهللت ) . قلت لبيك بإهلال كإهلال النبي صلى الله عليه وسلم قال ( أحسنت انطلق فطفت بالبيت وبالصفا والمروة ) . ثم أتيت امرأة من نساء بني قيس ففلت رأسي ثم أهللت بالحج فكنت أفتي به الناس حتى خلافة عمر رضي الله عنه فذكرته له فقال إن نأخذ بكتاب الله فإنه يأمرنا بالتمام وإن نأخذ بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يحل حتى بلغ الهدي محله
[ ر 1484 ]
[ ش أخرجه مسلم في الحج باب في نسخ التحلل من الإحرام والأمر بالتمام رقم 1221
( أحججت ) أي أحرمت بالنسك الحج أو العمرة . ( أفتي به ) أي بالتمتع ]

125 - باب من لبد رأسه عند الإحرام وحلق

1638 - حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن نافع عن ابن عمر
Y عن حفصة رضي الله عنهم أنها قالت يا رسول الله ما شأن الناس حلوا بعمرة ولم تحلل أنت من عمرتك ؟ قال ( إني لبدت رأسي وقلدت هديي فلا أحل حتى أنحر )
[ ر 1491 ]

126 - باب الحلق والتقصير عند الإحلال

1639 - حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب بن أبي حمزة قال نافع كان ابن عمر رضي الله عنهما يقول
Y حلق رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته
[ ش أخرجه مسلم في الحج باب تفضيل الحلق على التقصير وجواز التقصير رقم 1304 ]

1640 - حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما
Y أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( اللهم ارحم المحلقين ) . قالوا والمقصرين يا رسول الله قال ( اللهم ارحم المحلقين ) . قالوا والمقصرين يا رسول الله قال ( والمقصرين )
وقال الليث حدثني نافع ( رحم الله المحلقين ) . مرة أو مرتين
قال وقال عبيد الله حدثني نافع وقال في الرابعة ( والمقصرين )
[ 1642 ، 4148 ، 4149 ]
[ ش أخرجه مسلم في الحج باب تفضيل الحلق على التقصير وجواز التقصير رقم 1301
( المحلقين ) الذين يحلقون جميع شعرهم . ( المقصرين ) الذين يقصون أطراف شعرهم ]

1641 - حدثنا عياش بن الوليد حدثنا محمد بن فضيل حدثنا عمارة بن القعقاع عن أبي زرعة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال
Y قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اللهم اغفر للمحلقين ) . قالوا وللمقصرين قال ( اللهم اغفر للمحلقين ) . قالوا وللمقصرين قالها ثلاثا قال ( وللمقصرين )
[ ش أخرجه مسلم في الحج باب تفضيل الحلق على التقصير وجواز التقصير رقم 1302 ]

1642 - حدثنا عبد الله بن محمد بن أسماء حدثنا جويرية بن أسماء عن نافع أن عبد الله قال
Y حلق النبي صلى الله عليه وسلم وطائفة من أصحابه وقصر بعضهم
[ ر 1639 ]

1643 - حدثنا أبو عاصم عن ابن جريج عن الحسن بن مسلم عن طاوس عن ابن عباس
Y عن معاوية رضي الله عنهم قال قصرت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بمشقص
[ ش أخرجه مسلم في الحج باب التقصير في العمرة رقم 1246
( عن رسول الله ) أخذت من شعر رأسه . ( بمشقص ) سهم فيه نصل عريض ]

127 - باب تقصير المتمتع بعد العمرة

1644 - حدثنا محمد بن أبي بكر حدثنا فضيل بن سليمان حدثنا موسى بن عقبة أخبرني كريب عن ابن عباس رضي الله عنهما قال
Y لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم مكة أمر أصحابه أن يطوفوا بالبيت وبالصفا والمروة ثم يحلوا ويحلقوا أو يقصروا
[ ر 1470 ]

128 - باب الزيارة يوم النحر

وقال أبو الزبير عن عائشة وابن عباس رضي الله عنهم
Y أخر النبي صلى الله عليه وسلم الزيارة إلى الليل . ويذكر عن أبي حسان عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يزور البيت أيام منى
[ ش ( الزيارة ) أي طواف الزيارة وهو طواف الركن وطواف الإفاضة يوم النحر ]

1645 - وقال لنا أبو نعيم حدثنا سفيان عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه طاف طوافا واحدا ثم يقيل ثم يأتي منى يعني يوم النحر . ورفعه عبد الرزاق أخبرنا عبيد الله
[ ش أخرجه مسلم في الحج باب استحباب طواف الإفاضة يوم النحر رقم 1308
( طوافا واحدا ) للإفاضة . ( يقيل ) أي بمكة من القيلولة وهي النوم وقت الظهيرة ]

1646 - حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن جعفر بن ربيعة عن الأعرج قال حدثني أبو سلمة بن عبد الرحمن أن عائشة رضي الله عنها قالت
Y حججنا مع النبي صلى الله عليه وسلم فأفضنا يوم النحر فحاضت صفية فأراد النبي صلى الله عليه وسلم منها ما يريد الرجل من أهله فقلت يا رسول الله إنها حائض قال ( حابستنا هي ) . قالوا يا رسول الله أفاضت يوم النحر قال ( اخرجوا )
ويذكر عن القاسم وعروة والأسود عن عائشة
رضي الله عنها أفاضت صفية يوم النحر
[ ر 322 ]
[ ش أخرجه مسلم في الحج باب وجوب طواف الوداع وسقوطه عن الحائض رقم 1211
( فأفضنا يوم النحر ) طفنا طواف الإفاضة . ( ما يريد الرجل من أهله ) كناية عن أنه أراد منها الجماع ]

129 - باب إذا رمى بعدما أمسى أو حلق قبل أن يذبح ناسيا أو جاهلا

1647 - حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا وهيب حدثنا ابن طاوس عن أبيه عن ابن عباس رضي الله عنهما
Y أن النبي صلى الله عليه وسلم قيل له في الذبح والحلق والرمي والتقديم والتأخير فقال ( لا حرج )

1648 - حدثنا علي بن عبد الله حدثنا يزيد بن زريع حدثنا خالد عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما قال
Y كان النبي صلى الله عليه وسلم يسأل يوم النحر بمنى فيقول ( لا حرج ) . فسأله رجل فقال حلقت قبل أن أذبح قال ( اذبح ولا حرج ) . وقال رميت بعدما أمسيت فقال ( لا حرج )
[ ر 84 ]

130 - باب الفتيا على الدابة عند الجمرة

1649 - حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن ابن شهاب عن عيسى ابن طلحة عن عبد الله بن عمرو
Y أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقف في حجة الوداع فجعلوا يسألونه فقال رجل لم أشعر فحلقت قبل أن أذبح قال ( اذبح ولا حرج ) . فجاء آخر فقال لم أشعر فنحرت قبل أن أرمي قال ( ارم ولا حرج ) . فما سئل يومئذ عن شيء قدم ولا أخر إلا قال ( افعل ولا حرج )
[ ش ( وقف ) أي وهو قاعد على ناقته ليراه الناس ويسألوه ]

1650 - حدثنا سعيد بن يحيى بن سعيد حدثنا أبي حدثنا ابن جريج حدثني الزهري عن عيسى بن طلحة عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه حدثه
Y أن شهد النبي صلى الله عليه وسلم يخطب يوم النحر فقام إليه رجل فقال كنت أحسب أن كذا قبل كذا ثم قام آخر فقال كنت أحسب أن كذا قبل كذا حلقت قبل أن أنحر نحرت قبل أن أرمي وأشباه ذلك فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( افعل ولا حرج ) . لهن كلهن فما سئل يومئذ عن شيء إلا قال ( افعل ولا حرج )

1651 - حدثنا إسحق قال أخبرنا يعقوب بن إبراهيم حدثنا أبي عن صالح عن ابن شهاب حدثني عيسى بن طلحة بن عبيد الله أنه سمع عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم على ناقته فذكر الحديث
تابعه معمر عن الزهري
[ ر 83 ]

131 - باب الخطبة أيام منى

1652 - حدثنا علي بن عبد الله حدثني يحيى بن سعيد حدثنا فضيل بن غزوان حدثنا عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما
Y أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب الناس يوم النحر فقال ( يا أيها الناس أي يوم هذا ) . قالوا يوم حرام قال ( فأي بلد هذا ) . قالوا بلد حرام قال ( فأي شهر هذا ) . قالوا شهر حرام قال ( فإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا في شهركم هذا ) . فأعادها مرارا ثم رفع رأسه فقال ( اللهم هل بلغت اللهم هل بلغت ) . قال ابن عباس رضي الله عنهما فوالذي نفسي بيده إنها لوصيته إلى أمته ( فليبلغ الشاهد الغائب لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض )
[ 6668 ]
[ ش ( يوم النحر ) يوم العاشر من ذي الحجة في منى وهي من الحرم المكي . ( حرام ) ذو حرمة يحرم القتال فيه . وكذلك الدماء والأموال والأعراض ذات حرمة لا يجوز انتهاكها أو التعرض لها ]

1653 - حدثنا حفص بن عمر حدثنا شعبة قال سمعت جابر ابن زيد قال سمعت ابن عباس رضي الله عنهما قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يخطب بعرفات . تابعه ابن عيينة عن عمرو
[ 1744 ، 1746 ، 5467 ، 5515 ]

1654 - حدثني عبد الله بن محمد حدثنا أبو عامر حدثنا قرة عن محمد بن سيرين قال أخبرني عبد الرحمن بن أبي بكرة عن أبي بكرة ورجل أفضل في نفسي من عبد الرحمن حميد بن عبد الرحمن عن أبي بكرة رضي الله عنه قال
Y خطبنا النبي صلى الله عليه وسلم يوم النحر قال ( أتدرون أي يوم هذا ) . قلنا الله ورسوله أعلم فسكت حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه قال ( أليس يوم النحر ) . قلنا بلى قال ( أي شهر هذا ) . قلنا الله ورسوله أعلم فسكت حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه فقال ( أليس ذو الحجة ) . قلنا بلى قال ( أي بلد هذا ) . قلنا الله ورسوله أعلم فسكت حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه قال ( أليست بالبلدة الحرام ) . قلنا بلى قال ( فإن دماءكم وأموالكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا إلى يوم تلقون ربكم ألا هل بلغت ) . قالوا نعم قال ( اللهم اشهد فليبلغ الشاهد الغائب فرب مبلغ أوعى من سامع فلا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض )
[ ر 67 ]
[ ش ( أليس ذو الحجة ) ذو مرفوع على أنه اسم ليس وخبرها محذوف والتقدير أليس ذو الحجة هذا الشهر . ( كفارا ) تفعلون ما يفعل الكفار في ضرب رقاب المسلمين أو يكفر بعضكم بعضا فيستبيح قتله ]

1655 - حدثنا محمد بن المثنى حدثنا يزيد بن هارون أحبرنا عاصم بن محمد بن زيد عن أبيه عن ابن عمر رضي الله عنهما قال
Y قال النبي صلى الله عليه وسلم بمنى ( أتدرون أي يوم هذا ) . قالوا الله ورسوله أعلم فقال ( فإن هذا يوم حرام أفتدرون أي بلد هذا ) . قالوا الله ورسوله أعلم قال ( بلد حرام أفتدرون أي شهر هذا ) . قالوا الله ورسوله أعلم قال ( شهر حرام ) . قال ( فإن الله حرم عليكم دماءكم وأموالكم وأعراضكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا )
وقال هشام بن الغاز أخبرني نافع عن ابن عمر
رضي الله عنهما وقف النبي صلى الله عليه وسلم يوم النحر بين الجمرات في الحجة التي حج بهذا وقال ( هذا يوم الحج الأكبر ) . فطفق النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( اللهم اشهد ) . وودع الناس فقالوا هذه حجة الوداع
[ 4141 ، 5696 ، 5814 ، 6403 ، 6474 ، 6666 ]
[ ش أخرجه مسلم في الإيمان باب بيان معنى قول النبي
صلى الله عليه وسلم لا ترجعوا بعدي كفارا رقم 66
( بهذا ) الحديث . ( يوم الحج الأكبر ) يوم النحر لكثرة ما فيه من المناسك وقيل غير ذلك ]

132 - باب هل يبيت أصحاب السقاية أو غيرهم بمكة ليالي منى

1656 - حدثنا محمد بن عبيد بن ميمون حدثنا عيسى بن يونس عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما رخص النبي صلى الله عليه وسلم

1657 - حدثنا يحيى بن موسى حدثنا محمد بن بكر أخبرنا ابن جريج أخبرني عبيد الله عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم أذن

1658 - حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا أبي حدثنا عبيد الله قال حدثني نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما
Y أن العباس رضي الله عنه استأذن النبي صلى الله عليه وسلم ليبيت بمكة ليالي منى من أجل سقايته فأذن له
تابعه أبو أسامة وعقبة بن خالد وأبو ضمرة
[ ر 1553 ]

133 - باب رمي الجمار

وقال جابر رمى النبي صلى الله عليه وسلم يوم النحر ضحى ورمى بعد ذلك بعد الزوال
[ ش ( بعد ذلك ) أي في أيام التشريق . انظر مسلم الحج باب استحباب كون عصى الجمار بقدر حصى الخذف وباب بيان وقت استحباب الرمي رقم 1299 ]

1659 - حدثنا أبو نعيم حدثنا مسعر عن وبرة قال
Y سألت ابن عمر رضي الله عنهما متى أرمي الجمار ؟ قال إذا رمى إمامك فارمه فأعدت عليه المسألة قال كنا نتحين فإذا زالت الشمس رمينا
[ ش ( نتحين ) نراقب الوقت من الحين وهو الزمن . ( زالت الشمس ) مالت إلى جهة الغرب ]

134 - باب رمي الجمار من بطن الوادي

1660 - حدثنا محمد بن كثير أخبرنا سفيان عن الأعمش عن إبراهيم عن عبد الرحمن بن يزيد قال
Y رمى عبد الله من بطن الوادي فقلت يا أبا عبد الرحمن إن ناسا يرمونها من فوقها ؟ فقال والذي لا إله غيره هذا مقام الذي أنزلت عليه سورة البقرة صلى الله عليه وسلم
وقال عبد الله بن الوليد حدثنا سفيان حدثنا الأعمش بهذا
[ 1661 - 1663 ]
[ ش أخرجه مسلم في الحج باب رمي جمرة العقبة من بطن الوادي وتكون مكة عن يساره رقم 1296
( سورة البقرة ) خصها بالذكر لأن معظم أحكام الحج مذكورة فيها ]

135 - باب رمي الجمار بسبع حصيات

ذكره ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم
[ ر 1664 ]

1661 - حدثنا حفص بن عمر حدثنا شعبة عن الحكم عن إبراهيم عن عبد الرحمن بن يزيد عن عبد الله رضي الله عنه
Y أنه انتهى إلى الجمرة الكبرى جعل البيت عن يساره ومنى عن يمينه ورمى بسبع وقال هكذا رمى الذي أنزلت عليه سورة البقرة صلى الله عليه وسلم
[ ر 1660 ]

136 - باب من رمى جمرة العقبة فجعل البيت عن يساره

1662 - حدثنا آدم حدثنا شعبة حدثنا الحكم عن إبراهيم عن عبد الرحمن بن يزيد
Y أنه حج مع ابن مسعود رضي الله عنه فرآه يرمي الجمرة الكبرى بسبع حصيات فجعل البيت عن يساره ومنى عن يمينه ثم قال هذا مقام الذي أنزلت عليه سورة البقرة
[ ر 1660 ]

137 - باب يكبر مع كل حصاة

قاله ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم
[ ر 1664 ]

1663 - حدثنا مسدد عن عبد الواحد حدثنا الأعمش قال
Y سمعت الحجاج يقول على المنبر السورة التي يذكر فيها البقرة والسورة التي يذكر فيها آل عمران والسورة التي يذكر فيها النساء قال فذكرت ذلك لإبراهيم فقال حدثني عبد الرحمن بن يزيد أنه كان مع ابن مسعود رضي الله عنه حين رمى جمرة العقبة فاستبطن الوادي حتى إذا حاذى بالشجرة اعترضها فرمى بسبع حصيات يكبر مع كل حصاة ثم قال من ها هنا والذي لا إله غيره قام الذي أنزلت عليه سورة البقرة صلى الله عليه وسلم
[ ر 1660 ]
[ ش ( السورة التي يذكر ) أي ولم يقل سورة البقرة وهكذا . ( اعترضها ) أتاها من عرضها ]

138 - باب من رمى جمرة العقبة ولم يقف

قاله ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم
[ ر 1664 ]

139 - باب إذا رمى الجمرتين يقوم ويسهل مستقبل القبلة

1664 - حدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا طلحة بن يحيى حدثنا يونس عن الزهري عن سالم عن ابن عمر رضي الله عنهما
Y أنه كان يرمي الجمرة الدنيا بسبع حصيات يكبر على إثر كل حصاة ثم يتقدم حتى يسهل فيقوم مستقبل القبلة فيقوم طويلا ويدعو ويرفع يديه ثم يرمي الوسطى ثم يأخذ ذات الشمال فيسهل ويقوم مستقبل القبلة فيقوم طويلا ويدعو ويرفع يديه ويقوم طويلا ثم يرمي جمرة ذات العقبة من بطن الوادي ولا يقف عندها ثم ينصرف فيقول هكذا رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يفعله
[ 1665 ، 1666 ]
[ ش ( الجمرة الدنيا ) الصغرى وهي أول الجمرات التي ترمى أيام التشريق وسميت الدنيا لأنها أقرب الجمرات إلى منى وأبعدها من مكة . ( يسهل ) ينزل إلى السهل من بطن الوادي حتى لا يصيبه ما يتطاير من الحصى ]

140 - باب رفع اليدين عند جمرة الدنيا والوسطى

1665 - حدثنا إسماعيل بن عبد الله قال حدثني أخي عن سليمان عن يونس بن يزيد عن ابن شهاب عن سالم بن عبد الله أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما
Y كان يرمي الجمرة الدنيا سبع حصيات ثم يكبر على إثر كل حصاة ثم يتقدم فيسهل فيقوم مستقبل القبلة قياما طويلا فيدعو ويرفع يديه ثم يرمي الجمرة الوسطى كذلك فيأخذ ذات الشمال فيسهل ويقوم مستقبل القبلة قياما طويلا فيدعو ويرفع يديه ثم يرمي الجمرة ذات العقبة من بطن الوادي ولا يقف عندها ويقول هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل
[ ر 1664 ]

141 - باب الدعاء عند الجمرتين

1666 - وقال محمد حدثنا عثمان بن عمر أخبرنا يونس عن الزهري
Y أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رمى الجمرة التي تلي مسجد منى يرميها بسبع حصيات يكبر كلما رمى بحصاة ثم تقدم أمامها فوقف مستقبل القبلة رافعا يديه يدعو وكان يطيل الوقوف ثم يأتي الجمرة الثانية فيرميها بسبع حصيات يكبر كلما رمى بحصاة ثم ينحدر ذات اليسار مما يلي الوادي فيقف مستقبل القبلة رافعا يديه يدعو ثم يأتي الجمرة التي تلي عند العقبة فيرميها بسبع حصيات يكبر عند كل حصاة ثم ينصرف ولا يقف عندها
قال الزهري سمعت سالم بن عبد الله يحدث مثل هذا عن أبيه عن النبي
صلى الله عليه وسلم وكان ابن عمر يفعله
[ ر 1664 ]

142 - باب الطيب عند رمي الجمار والحلق قبل الإفاضة

1667 - حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان حدثنا عبد الرحمن بن القاسم أنه سمع أباه وكان أفضل أهل زمانه يقول سمعت عائشة رضي الله عنها تقول
Y طيبت رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي هاتين حين أحرم ولحله حين أحل قبل أن يطوف وبسطت يديها
[ ر 1465 ]

143 - باب طواف الوداع

1668 - حدثنا مسدد حدثنا سفيان عن ابن طاوس عن أبيه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال

[ ر 323 ]
[ ش أخرجه مسلم في الحج باب وجوب طواف الوداع وسقوطه عن الحائض رقم 1328
( آخر عهدهم بالبيت ) آخر ما يفعلونه - في آخر وقت من أوقات مجيئهم - أن يطوفوا بالبيت طواف الوداع قبل مغادرتهم مكة إلى أوطانهم ]
Y أمر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت إلا أنه خفف عن الحائض

1669 - حدثنا أصبغ بن الفرج أخبرنا ابن وهب عن عمرو بن الحارث عن قتادة أن أنس بن مالك رضي الله عنه حدثه
Y أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الظهر والعصر والمغرب والعشاء ثم رقد رقدة بالمحصب ثم ركب إلى البيت فطاف به
تابعه الليث حدثني خالد عن سعيد عن قتادة أن أنس بن مالك
رضي الله عنه حدثه عن النبي صلى الله عليه وسلم
[ 1675 ]
[ ش ( رقد ) نام . ( بالمحصب ) مكان متسع بين مكة ومنى بين الجبلين إلى المقابر ]

144 - باب إذا حاضت المرأة بعدما أفاضت

1670 - حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها
Y أن صفية بنت حيي زوج النبي صلى الله عليه وسلم حاضت فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ( أحابستنا هي ) . قالوا إنها قد أفاضت قال ( فلا إذا )
[ ر 322 ]

1671 - حدثنا أبو النعمان حدثنا حماد عن أيوب عن عكرمة
Y أن أهل المدينة سألوا ابن عباس رضي الله عنهما عن امرأة طافت ثم حاضت قال لهم تنفر قالوا لا نأخذ بقولك وندع قول زيد قال إذا قدمتم المدينة فسلوا فقدموا المدينة فسألوا فكان فيمن سألوا أم سليم فذكرت حديث صفية
رواه خالد وقتادة عن عكرمة
[ ش ( طافت ) طواف الإفاضة . ( تنفر ) تذهب من مكة دون طواف وداع ]

1672 - حدثنا مسلم حدثنا وهيب حدثنا ابن طاوس عن أبيه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال

قال وسمعت ابن عمر يقول إنها لا تنفر ثم سمعته يقول بعد إن النبي
Y رخص للحائض أن تنفر إذا أفاضت صلى الله عليه وسلم رخص لهن
[ ر 323 ]
[ ش ( قال ) أي طاوس ]

1673 - حدثنا أبو النعمان حدثنا أبوعوانة عن منصور عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة رضي الله عنها قالت
Y خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ولا نرى إلا الحج فقدم النبي صلى الله عليه وسلم فطاف بالبيت وبين الصفا والمروة ولم يحل وكان معه الهدي فطاف من كان معه من نسائه وأصحابه وحل منهم من لم يكن معه الهدي فحاضت هي فنسكنا مناسكنا من حجنا فلما كان ليلة الحصبة ليلة النفر قالت يا رسول الله كل أصحابك يرجع بحج وعمرة غيري قال ( ما كنت تطوفين بالبيت ليالي قدمنا ) . قالت لا قال ( فاخرجي مع أخيك إلى التنعيم فأهلي بعمرة وموعدك مكان كذا وكذا ) . فخرجت مع عبد الرحمن إلى التنعيم فأهللت بعمرة وحاضت صفية بنت حيي فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( عقري حلقي إنك لحابستنا أما كنت طفت يوم النحر ) . قالت بلى قال ( فلا بأس انفري ) . فلقيته مصعدا على أهل مكة وأنا منهبطة أو مصعدة وهو منهبط
وقال مسدد قلت لا . تابعه جرير عن منصور في قوله لا
[ ر 290 ، 322 ]

145 - باب من صلى العصر يوم النفر بالأبطح

1674 - حدثنا محمد بن المثنى حدثنا إسحق بن يوسف حدثنا سفيان الثوري عن عبد العزيز بن رفيع قال
Y سألت أنس بن مالك أخبرني بشيء عقلته عن النبي صلى الله عليه وسلم أين صلى الظهر يوم التروية ؟ قال بمنى قلت فأين صلى العصر يوم النفر ؟ قال بالأبطح افعل كما يفعل أمراؤك
[ ر 1570 ]

1675 - حدثنا عبد المتعال بن طالب حدثنا ابن وهب قال أخبرني عمرو بن الحارث أن قتادة حدثه عن أنس بن مالك رضي الله عنه حدثه
Y عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى الظهر والعصر والمغرب والعشاء ورقد رقدة بالمحصب ثم ركب إلى البيت فطاف به
[ ر 1669 ]

146 - باب المحصب

1676 - حدثنا أبو نعيم حدثنا سفيان عن هشام عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت
Y إنما كان منزلا ينزله النبي صلى الله عليه وسلم ليكون أسمح لخروجه تعني بالأبطح
[ ش أخرجه مسلم في الحج باب استحباب النزول بالمحصب يوم النفر رقم 1311
( إنما كان منزل ينزله ) أي محصب موضع ينزل فيه ليكون الخروج أسهل عند السفر إلى المدينة ]

1677 - حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان قال عمرو عن عطاء عن ابن عباس رضي الله عنهما قال
Y ليس التحصيب بشيء إنما هو منزل نزله رسول الله صلى الله عليه وسلم
[ ش أخرجه مسلم في الحج باب استحباب النزول بالمحصب يوم النفر رقم 1312
( ليس التحصيب بشيء ) أي النزول في المحصب ليس من مناسك الحج المطلوب فعلها بشيء ]

146 - باب النزول بذي طوى قبل أن يدخل مكة والنزول بالبطحاء التي بذي الحليفة إذا رجع من مكة

1678 - حدثنا إبراهيم بن المنذر حدثنا أبو ضمرة حدثنا موسى بن عقبة عن نافع
Y أن ابن عمر رضي الله عنهما كان يبيت بذي طوى بين الثنيتين ثم يدخل من الثنية التي بأعلى مكة وكان إذا قدم مكة حاجا أو معتمرا لم ينخ ناقته إلا عند باب المسجد ثم يدخل فيأتي الركن الأسود فيبدأ به ثم يطوف سبعا ثلاثا سعيا وأربعا مشيا ثم ينصرف فيصلي سجدتين ثم ينطلق قبل أن يرجع إلى منزله فيطوف بين الصفا والمروة وكان إذا صدر عن الحج أو العمرة أناخ بالبطحاء التي بذي الحليفة التي كان النبي صلى الله عليه وسلم ينيخ بها
[ ش ( بذي طوى ) موضع بأسفل مكة . ( الثنيتين ) تثنية ثنية وهي الطريق إلى الجبل . ( سجدتين ) ركعتين سنة الطواف . ( صدر ) رجع متوجها إلى المدينة ]

1679 - حدثنا عبد الله بن عبد الوهاب حدثنا خالد بن الحارث قال سئل عبيد الله عن المحصب فحدثنا عبيد الله عن نافع قال
Y نزل بها رسول الله صلى الله عليه وسلم وعمر وابن عمر . وعن نافع أن ابن عمر رضي الله عنهما كان يصلي بها يعني المحصب الظهر والعصر أحسبه قال والمغرب قال خالد لا شك في العشاء ويهجع هجعة ويذكر ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم
[ ش ( عن المحصب ) أي عن النزول به . ( يهجع هجعة ) ينام نومة من الهجوع وهو النوم . ( لا أشك في العشاء ) أي إنما حصل شكه في ذكر المغرب لا في العشاء ]

148 - باب من نزل بذي طوى إذا رجع من مكة

1680 - وقال محمد بن عيسى حدثنا حماد عن أيوب عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما
Y أنه كان إذا أقبل بات بذي طوى حتى إذا أصبح دخل وإذا نفر مر بذي طوى وبات بها حتى يصبح وكان يذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك
[ ر 1498 ]

149 - باب التجارة أيام الموسم والبيع في أسواق الجاهلية

1681 - حدثنا عثمان بن الهيثم أخبرنا ابن جريج قال عمرو بن دينار قال ابن عباس رضي الله عنهما

[ 1946 ، 1992 ، 4247 ]
[ ش ( ذو المجاز ) اسم سوق للعرب في الجاهلية كان إلى جانب عرفة وقيل في منى . ( عكاظ ) اسم سوق كان بناحية مكة . ( متجر ) مكان تجارتهم . ( جناح ) إثم . ( تبتغوا ) تطلبوا . ( فضلا ) رزقا منه وعطاء وربحا في التجارة . / البقرة 198 / . ( في مواسم الحج ) هذه الجملة ليست من القراءة المتواترة بل هي قراءة ابن عباس
Y كان ذو المجاز وعكاظ متجر الناس في الجاهلية فلما جاء الإسلام كأنهم كرهوا ذلك حتى نزلت { ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم } . في مواسم الحج رضي الله عنهما وهي تفسير منه للآية على ما يبدو ]

150 - باب الإدلاج من المحصب

1682 - حدثنا عمرو بن حفص حدثنا أبي حدثنا الأعمش حدثني إبراهيم عن الأسود عن عائشة رضي الله عنها قالت
Y حاضت صفية ليلة النفر فقالت ما أراني حابستكم قال النبي صلى الله عليه وسلم ( عقري حلقي أطافت يوم النحر ) . قيل نعم قال ( فانفري )
قال أبو عبد الله وزادني محمد حدثنا محاضر حدثنا الأعمش عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة
رضي الله عنها قالت
Y خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لا نذكر إلا الحج فلما قدمنا أمرنا أن نحل فلما كانت ليلة النفر حاضت صفية بنت حيي فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( حلقي عقري ما أراها إلا حابستكم ) . ثم قال ( كنت طفت يوم النحر ) . قالت نعم قال ( فانفري ) . قلت يا رسول الله إني لم أكن أحللت قال ( فاعتمري من التنعيم ) . فخرج معها أخوها فلقيناه مدلجا فقال ( موعدك مكان كذا وكذا )
[ ر 322 ]
[ ش أخرجه مسلم في الحج باب بيان وجوه الإحرام . . رقم 1211
( لم أكن أحللت ) أي حين قدمت مكة لأني متمتعة بل كنت قارنة أي ولم أعتمر عمرة مستقلة . ( مدلجا ) سائرا من آخر الليل من الإدلاج وهو السير في آخر الليل والإدلاج السير في أول الليل ]
بسم الله الرحمن الرحيم

33 - أبواب العمرة

1 - باب وجوب العمرة وفضلها

وقال ابن عمر رضي الله عنهما ليس أحد إلا وعليه حجة وعمرة . وقال ابن عباس رضي الله عنهما إنها لقرينتها في كتاب الله { وأتموا الحج والعمرة لله } . / البقرة 196 /
[ ش ( لقرينتها ) أي إن العمرة ذكرت مقرونة بالحج في القرآن في الآية المذكورة مع الأمر بإتمامهما والأمر للوجوب فدل على أن العمرة واجبة كالحجة ]

1683 - حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن سمي مولى أبي بكر بن عبد الرحمن عن أبي صالح السمان عن أبي هريرة رضي الله عنه
Y أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة )
[ ش أخرجه مسلم في الحج باب فضل الحج والعمرة ويوم عرفة رقم 1349
( العمرة ) هي في اللغة الزيارة وفي الشرع زيارة البيت الحرام بشروط مخصوصة . ( كفارة ) ماحية مشتقة من الكفر وهو التغطية والستر . ( لما بينهما ) لما وقع بينهما من الذنوب الصغيرة . ( المبرور ) المقبول وهو الذي لا يخالطه إثم مشتق من البر وهو الإحسان ]

2 - باب من اعتمر قبل الحج

1684 - حدثنا أحمد بن محمد أخبرنا عبد الله أخبرنا ابن جريج
Y أن عكرمة ابن خالد سأل ابن عمر رضي الله عنهما عن العمرة قبل الحج ؟ فقال لا بأس . قال عكرمة قال ابن عمر اعتمر النبي صلى الله عليه وسلم قبل أن يحج
وقال إبراهيم بن سعد عن ابن إسحق حدثني عكرمة بن خالد سألت ابن عمر مثله . حدثنا عمرو بن علي حدثنا أبو عاصم أخبرنا ابن جريج قال عكرمة بن خالد سألت ابن عمر
رضي الله عنهما مثله
[ ش ( لا بأس ) ليس عليه شيء إذا اعتمر قبل أن يحج ولكن لا على وجه التمتع كما مر ]

3 - باب كم اعتمر النبي صلى الله عليه وسلم

1685 - حدثنا قتيبة حدثنا جرير عن منصور عن مجاهد قال
Y دخلت أنا وعروة بن الزبير المسجد فإذا عبد الله بن عمر رضي الله عنهما جالس إلى حجرة عائشة وإذا ناس يصلون في المسجد صلاة الضحى قال فسألناه عن صلاتهم فقال بدعة . ثم قال له كم اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال أربعا إحداهن في رجب . فكرهنا أن نرد عليه
قال وسمعنا استنان عائشة أم المؤمنين في الحجرة فقال عروة يا أماه يا أم المؤمنين ألا تسمعين ما يقول أبو عبد الرحمن قالت ما يقول ؟ قال يقول إن رسول الله
صلى الله عليه وسلم اعتمر أربع عمرات إحداهن في رجب . قالت يرحم الله أبا عبد الرحمن ما اعتمر عمرة إلا وهو شاهده وما اعتمر في رجب قط
[ ش أخرجه مسلم في الحج باب بيان عدد عمر النبي
صلى الله عليه وسلم وزمانهن رقم 1255
( حجرة ) غرفة وهي في الأصل ما يحجر عليه من الأرض بحائط ونحوه . ( المسجد ) أي مسجد النبي
صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة . ( بدعة ) البدعة هي إحداث ما لم يكن في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ومراد ابن عمر رضي الله عنه أن اجتماع الناس في المسجد على صلاة الضحى بدعة لا صلاة الضحى نفسها فإنها سنة . ( استنان عائشة ) أي صوت سواكها وهي تتسوك به . ( يا أماه ) سماها أمه وهي في الحقيقة خالته لأن الخالة بمنزلة الأم أو باعتبارها أم المؤمنين . ( شاهده ) حاضر معه تعني في ذلك المبالغة في نسبة النسيان إلى ابن عمر رضي الله عنهما ]

1686 - حدثنا أبو عاصم أخبرنا ابن جريج قال أخبرني عطاء عن عروة بن الزبير قال
Y سألت عائشة رضي الله عنها قالت ما اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم في رجب
[ 4007 ]

1687 - حدثنا حسان بن حسان حدثنا همام عن قتادة
Y سألت أنسا رضي الله عنه كم اعتمر النبي صلى الله عليه وسلم ؟ قال أربعا عمرة الحديبية في ذي القعدة حيث صده المشركون وعمرة من العام المقبل في ذي القعدة حيث صالحهم وعمرة الجعرانة إذ قسم غنيمة - أراه - حنين . قلت كم حج ؟ قال واحدة
[ ش أخرجه مسلم في الحج باب بيان عدد عمر النبي
صلى الله عليه وسلم وزمانهن رقم 1253
( الحديبية ) هي قرية كبيرة على مرحلة من مكة مما يلي المدينة سميت ببئر هناك . ( صده المشركون ) منعوه من دخول مكة في ذي القعدة عام ست من الهجرة وجرى بينه وبينهم هدنة سميت صلح الحديبية وسمي العام عام الحديبية . ( الجعرانة ) مكان بين مكة والطائف وهي إلى مكة أقرب . ( أراه ) أظنه وهو كلام معترض بين المضاف والمضاف إليه وكأن الراوي طرأ عليه شك فأدخل لفظ ( أراه ) بينهما . ( حنين ) غزوة حنين وحنين واد بين مكة والطائف وقعت فيه الغزوة في الخامس من شوال سنة ثمان من الهجرة عام فتح مكة . ( كم حج ) أي بعد فرض الحج . ( واحدة ) هي حجة الوداع واعتمر معها العمرة الرابعة التي لم تذكر في هذه الرواية وذكرت فيما بعدها ]

1688 - حدثنا أبو الوليد هشام بن عبد الملك حدثنا همام عن قتادة قال سألت أنسا رضي الله عنه فقال
Y اعتمر النبي صلى الله عليه وسلم حيث ردوه ومن القابل عمرة الحديبية وعمرة في ذي القعدة وعمرة مع حجته
حدثنا هدبة حدثنا همام قال اعتمر أربع عمر في ذي القعدة إلا التي اعتمر مع حجته عمرته من الحديبية ومن العام المقبل ومن الجعرانة حيث قسم غنائم حنين وعمرة مع حجته
[ 2901 ، 3917 ]

1689 - حدثنا أحمد بن عثمان حدثنا شريح بن مسلمة حدثنا إبراهيم بن يوسف عن أبيه عن أبي إسحق قال سألت مسروقا وعطاء ومجاهدا فقالوا
Y اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذي القعدة قبل أن يحج . وقال سمعت البراء بن عازب رضي الله عنهما يقول اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذي القعدة قبل أن يحج مرتين
[ 1747 ، 2551 - 2553 ، 3013 ، 4005 ]

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بسم الله الرحمن الرحيم "قل هذه سبيلي أدعو الى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين"