بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 5 مايو 2010

الأربعون النووية/5

* من الحديث الحادي والأربعون إلى الحديث الخمسون

( الحديث الحادي والأربعون )

عن أبي محمد عبد الله بن عمرو بت العاص رضي الله عنهما ، قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : (( لا يؤمن أحدكم حتي يكون هواه تبعا لما جئت به )) .

حديث حسن صجيح . رويناه في كتاب (( الحجة )) بإسناد صحيح .

( الحديث الثاني والأربعون ))

عن أنس رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول : قال الله تعالى : يا ابن آدم ! إنك ما دعونتي ورجوتني غفرت لك غلي ما كان منك ولا أبالي ، با ابن آدم ! لو بلغت ذنوبك عنان السماء ، ثم استغفرتني غفرت لك ، يا ابن آدم ! إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطابا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة )) .

رواه الترمذي [ رقم : 3540 ] وقال : حديث حسن صحيح .

( الحديث الثالث والأربعون )

عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : (( ألحقوا الفرائض بأهلها ، فما أبقت الفرائض ، فلأولي رجل ذكر .

رواه البخاري [ رقم : 6732 ] ، ومسلم [ رقم : 1615 ] .

( الحديث الرابع والأربعون )

عن عائشة رضي الله عنهما عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : (( الرضاعة تحرم ما تحرم الولادة ))

رواه البخاري [ رقم : 2646 ] ، وسلم [ رقم : 1444 ] .

(الحديث الخامس والأربعون )

عن جابر بن عبد الله أنه سمع رسول الله صلي عليه وسلم عام الفنح وهو بمكة يقول : (( إن الله ورسوله حرم بيع الخمر والميتة والخنزير والأصنام فقيل : يارسول الله أرأيت شحوم الميتة ، فأنه يطلي بها السفن ، ويدهن بها الجلود ، ويستصبح بها الناس ؟ قال : (( لا ، هو حرام )) ، ثم قال رسول الله صلي الله عليه وسلم عند ذلك : (( قاتل الله اليهود ، إن الله حرم عليهم الشحوم ، فأجملوه ، ثم باعوه ، فأكلوا ثمنه )) .

رواه البخاري [ رقم : 2236 ] ، ومسلم [ رقم : 1581 ] .

( الحديث السادس والأربعون )

عن أبي بردة ، عن أبيه أبي موسي الأشعري أن النبي صلي الله عليه وسلم بعثه إلي اليمن ، فسأله عن أشربه تصنع بها ، (( فقال : (( وما هي ؟ )) قال : البتع والمزر ، فقيل لأبي بردة : وما البتع ؟ قال : نبيذ العسل والمذر نبيذ الشعير ، فقال : (( كل مسكر حرام )) .

رواه البخاري [ رقم : 6214 ] .

(الحديث السابع والأربعون )

عن المقدام بن معد يكرب قال : سمت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول (( ما ملأ آدمي وعاءً شراً من بطن ، يحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه ، فإن كان لا محالة ، فثلث لطعامه ، وثلث لشرابه ، وثلث لنفسه ))

رواه أحمد [ رقم : 4/132 ] ، والترمذي [ رقم : 2380 ] ، وابن ماجه [ رقم : 3349 ] ، وقال الترمذي حديث حسن .

(الحديث الثامن والأربعون )

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي صلي الله عليه وسلم ، قال : أربع من كن فيه كان منافقا ، وإن كانت خصلة منهن فيه كانت فيه خصلة من النفاق حتي يدعها : من إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا خاصم فجر ، وإذا عاهد غدر )) .

رواه البخاري [ رقم : 34 ] ، ومسلم [ رقم : 58 ] .

( الحديث التاسع والأربعون )

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : (( لو أنكم توكلون علي الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير ، تغدو خماصاً ، وتروح يطاناً )) .

رواه أحمد [ رقم : 1/ 30 و 52 ] ، والترمذي [ رقم : 2344 ] ، والنسائي في (( الكبرى )) كما في ((التحفة )) [ رقم : 8/ 79 ] ، وابن ماجه [ رقم : 4164 ] . وصححه ابن حبان ( 730 ) ، والحاكم 4/318 ، وقال النرمذي : حسن صحيح .

(الحديث الخمسون )

عن عبد الله بن بسر قال : أتى النبي صلي الله عليه وسلم رجل ، فقال : يارسول الله إن شرائع الإسلام قد كثرت علينا، فباب نتمسك به جامع ؟ قال : (( لا يزال لساتك رطباً من ذكر الله عز وجل )) .

رواه أحمد [ رقم : 188و 190] .

الأرربعون النووية/4

* من الحديث الحادي والثلاثون إلى الحديث الأربعون

( الحديث الحادي والثلاثون )

عن أبي العباس سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه ، قال : جاء رجل الي النبي صلي الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ! دلني علي عمل إذا عملته أحبني الله وأحبني الناس ، فقال : (( ازهد في الدنيا يحبك الله ، وازهد فيما عند الناس يحبك الناس )) .

حديث حسن ، رواه ابن ماجه [ رقم : 4102 ] ، وغيره بأسانيد حسنة .

( الحديث الثاني والثلاثون )

عن أبي سعيد سعد بن مالك بن سنان الخدري رضي الله عنه ، أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : (( لا ضرر ولا ضرار )) .

حديث حسن ، رواه ابن ما جه [ راجع رقم : 2341 ] والدار قطني [ رقم : 4/ 228 ] في ( الموطأ ) عن عمرو بن يحيي عن أبيه عن النبي صلي الله عليه وسلم مرسلا ، فأسقط أبا سعيد ، وله طرق يقوي يعضها بعضا .

( الحديث الثالث والثلاثون )

عن ابن عباس رضى الله عنهما ، أن رسول الله صلي الله عليه وسلم ، قال : (( لو يعطي الناس بدعواهم ، لادعى رجال أموال قوم ودماءهم ، ولكن البينة علي المدعي واليمين علي من أنكر )) .

حديث حسن ، رواه البيهقي [ قي (( السنن )) 10/252 ] وغيره هكذا ، وبعضه في الصحيحين )) .

( الحديث الرابع والثلاثون )

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول : (( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان )) .

رواه مسلم [ رقم : 49 ] .

( الحديث الخامس والثلاثون )

عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : (( لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ، و لا تدابروا ، ولا يبع بعضكم علي بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم أخو السلم ، لا يظلمه ولا يخذله ، ولا يكذبه ، ولا يحقره ، التقوب ها هنا )) ويشير صلي الله عليه وسلم الي صدره ثلاث مرات ـ ( يحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلم علي المسلم حرام : دمه وماله وعرضه

رواه مسلم [ رقم : 2564 ] .

( الحديث السادس والثلاثون )

عن أبي هريرة رضي الله عته ، عن التبي صلي الله عليه وسلم قال : (( من نفس عت مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عته كربة من كرب يوم القيامة ، ومن يسر علي معسر ، يسر الله عليه فى الدتيا والآخرة ، ومن ستر مسلما ستره الله قي الدتيا والآخرة ، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ، ومن سلك طريقا يلتمس قيه علما سهل الله له به طريقا الي الجنة ، وما اجتمع قوم قي بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ، ويتدارسونه بينهم ، الا نزلت عليهم السكينة ، وغشيتهم الرحمة ، وحفتهم الملائكة ، وذكرهم الله فيما عنده ، ومن أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه )) .

رواه مسلم [ رقم : 2699 ] بهذا اللفظ .

( الحديث السايع والثلاثون )

عن ابن عباس رضي الله عنهما ، عن رسول الله صلي الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى قال : (( إن الله تعالى كتب الحسنات والسيئات ، ثم بين ذلك ، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة وإن هم بها فعملها كتبها الله عنده عشر حسنات الي سبعمائة ضعف الي أضعاف كثيرة ، وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عتده حستة كاملة ، وإن هم بها قعملها كتبها الله واحدة )) .

رواه البخاري [ رقم : 6491 ] ، ومسلم [ رقم : 131 ] ، في صحيحيها )) بهذه الحروف .

( الحديث الثامن والثلاثون )

عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله : (( إن الله تعالى قال : من عاد لي وليا فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب الئ بالنوافل حتي أحبه ، فأذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها . ورجله التي يمشي بها ، ولئن سألني لأعطينه ؛ ولئن استعاذني لأعيذه )) .

رواه البخاري [ رقم : 6502 ] .

( الحديث التاسع والثلاثون )

عن ابن عباس رضي الله عنهما ، أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : (( إن الله تجاوز لي عن أمتي الخطا والنسيان وما استكرهوا عليه )) .

حديث حسن ، رواه ابن ماجه [ رقم : 2045 ] والبيهقي [ والسنن )) 7/356 ] وغيرهما .

( الحديث الأربعون )

عن ابن عمر رضي الله عنهما ، قال : أجذ رسول الله صلي الله عليه وسلم بمنكبي ، فقال : (( كن في الدنيا كأنك غريب او عابر سبيل )) .

وكان ابن عمر رصي الله عنهما يقول : إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح ، وإذا أصبحت فلا المساء ، وخذ من صحتك لمرضك ، ومن حياتك لموتك .

رواه البخاري [ رقم : 6416 ] .


الأربعون النووية/3

من الحديث الحادي والعشرون إلى الحديث الثلاثون

(الحديث الحادي والعشرون )

عن أبي عمرو ، وقيل : أبي عمرة ؛ سفيان بن عبد الله الثقفي رضي الله عنه ، قال : قلت : يا رسول الله ! فل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا غيرك ؛ قال : (( قل : آمنت بالله ، ثم استقم )) .

رواه مسلم [ رقم : 38 ] .

( الحديث الثاني والعشرون )

عن أبي عبد الله جابر بن عبد الله النصاري رضي الله عنهما : أن رجلا سأل رسول الله صلي الله عليه وسلم ، فقال : أرأيت إذا صليت المكتوبات ، وصمت رمضان ، وأحللت الحلال ، وحرمت الحرام ، ولم أزد علي ذلك شيئا ، أأدخل الجنة ؟ قال : (( نعم )) .

رواه مسلم [ رقم : 15 ] .

(الحديث الثالث والعشرون )

عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : (( الطهور شطر الإيمان ، والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملآن ـ أو نملأ ـ ما بين السماء والأرض ، والصلاة نور ، والصدقة برهان ، والصبر ضياء والقرآن حجة لك أوعليك ؛ كل الناس يغدو ، فبائع نفسه فمعتقها ، أو موبقها )) .

رواه مسلم [ رقم : 223] .

( الحديث الرابع والعشرون )

عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه ، عن التبي صلي الله عليه وسلم ، قيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى ، أنه قال : (( يا عبادي : إني حرمت الظلم علي نفسي ، وجعلته بينكم محرما ؛ فلا تظالموا .

يا عبادي ! كلكم ضال إلا من هديته ، فاستهدوني أهدكم .

يا عبادي ! كلكم جائع إلا من أطعمته ، فاستطعموني أطعمكم .

باعبادي ! كلكم عار إلا من كسوته ، فاستكسوتي أكسكم .

يا عبادي ! إنكم تخطئون بالليل والنهار ، وأنا أغفر الذنوب جميعا ؛ فأستغفروني أغفر لكم .

يا عبادي ! إنكم لن تبلغوا ضري قضروني ، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني .

يا ! عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا علي أتقي قلب رجل واحد منكم ، ما زاد ذلك في ماكي شيئا .

يا عبادي ! لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا علي أفجر قلب واحد منكم ، ما نقص ذلك من ملكي شيئا .

يا عبادي ! لو أن اولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واجد ، فأسألوني ، فأعطيت كل واحد مسألته ، ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر .

يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ، ثم أوقيكم إياها ؛ فمن وجد خيرا فليحمد الله ، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه )) .

رواه مسلم [ رقم : 2577 ] .

( الحديث الخامس والعشرون )

عن أبي ذر رضي الله عنه ايضا ، أن ناسا من أصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم قالوا للنبي صلي الله عليه وسلم : يا رسول الله ذهب اهل الدثور يالاجور ؛ يصلون كما نصلي ، ويصومون كما نصوم ، ويتصدقون بفضول أموالهم . قال : (( أوليس قد جعل الله لكم ما تصدقون ؟ إن لكم بكل تسبيحة صدقة ، وكل تكبيرة صدقة ، وكل تحميدة صدقة ، وكل تهليلة صدقة ، وأمر بالمعروف صدقة ، ونهي عن منكر صدقة ، وفي بضع أحدكم صدقة )) .

قالوا : يا رسول الله ، أياتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟

قال : (( أرأيت لو وضعها في حرام ، أكان عليه وزر ؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال ، كان له أجر ))

رواه مسلم [ رقم : 1006 ] .

( الحديث السادس والعشرون )

عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله عليه وسلم : (( كل سلامى من الناس عليه صدقه كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة ، وتعين الرجل في دايته فتحمله عليها أو ترفع له غليها مناعة صدقة ، والكلمة الطيبة صدقة ،وبكل خطوة تمشيها الي الصلاة صدقة ، وتميط الأذي عن الطريق صدقة )) .

رواه البخاري [ رقم : 2989 ] ، ومسلم [ رقم : 1009 ] .

(الحديث السابع والعشرون )

عن النواس بن سمعان رضي الله عنه ، عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : (( البر حسن الخلق ، والإثم ما حاك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس )) .

رواه مسلم [ رقم : 2553 ] .

وعن وا يصة بن معبد رضى الله عنه ، قال : أتيت رسول الله عليه وسلم ، فقال : (( جئت تسأل عن البر ؟ )) قلت : نعم ؛ فقال : (( استفت قلبك ؛ البر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن اليه القلب ، والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر ، وإن أفتاك الناس وأفتوك )) .

حديث حسن ، رويناه في مسندي الإمامين أحمد بن حنبل [ 4/ 227 ] ، و الدارمي [ 2/ 246 ] بإسناد حسن .

(الحديث الثامن والعشرون )

عن أبي نجيح العرياض ين سارية رضي الله عته ، قال : ( وعظنا رسول الله عليه وسلم موعظة وجلت منها القلوب ، وذرفت منها العيون ، فقلنا : يا رسول الله ! كأنها موعظة مودع فأوصنا ) قال : (( أوصيكم بتقوي الله ، والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد ، فإنه من يعش منكم فسيري اختلافا كثيرا ، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ ، وإباكم ومحدثات الأمور ، فإن كل بدعة ضلالة )) .

رواه أبو داود [ رقم : 4607 ] والترمذي [ رقم : 2676 ] وقال : حديث حسن صحيح .

( الحديث التاسع والعشرون )

عن معاذ بن جبل رضي الله عنه ، قال : قلت : يا رسول الله ! أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني عن النار ، قال : (( لقد سألت عن عظيم ، وإنه ليسير علي من يسره الله عليه : تعبد الله لا تشرك به شيئا ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت )) ثم قال : (( ألا أدلك علي ابواب الخير ؟ : الصوم جنة ، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار ، وصلاة الرجل في جوف الليل )) ثم تلا : { تتجافي جنوبهم عن المضاجع } حتى بلغ { يعملون } [ 32 سورة السجدة / الآيتان : 16 و 17 ] ثم قال : (( ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه ؟ قلت : بلي يا رسول الله ، قال : (( رأس الأمر الإسلام ، وعموده الصلاة ، وذروة سنامه الجهاد )) ثم قال : (( ألا أخبرك يملاك ذلك كله ؟ )) فقلت : بلى يا رسول الله ! فأخذ يلسانه وقال : ((كيف عليك هذا )) قلت : يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ فقال : (( ثكلتك أمك وهل يكب الناس في النار علي وجوههم ـ أو قال : (( علي مناخرهم )) ـ إلا حصائد ألسنتهم ؟ ! )) .

رواه الترمذي [ رقم : 2616 ] وقال : حديث حسن صحيح .

( الحديث الثلاثون )

عن أبي ثعلبة الخشتي جرثوم بن ناشر رضي الله عنه ، عن رسول الله عليه وسلم ، قال : (( إن الله تعالي فرض فرائض فلا تضيعوها ، وحد حدودا فلا تعتدوها ، وحرم أشباء فلا تنتهكوها، وسكت عن أشياء رحمة لكم غير نسبان فلا تبحثوا عنها )) .

حديث حسن ، رواه الدارقطني [ (( في سننه )) 4/184 ] ، وغيره .

الأربعون النووية

الحديث الحادي عشر )

عن أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب سبط رسول الله صلي الله عليه وسلم وريحانته رضي الله عنهما ، قال : حفظت من رسول الله صلي الله عليه وسلم : (( دع ما يريبك إلي ما يريبك )) .

رواه الترمذي [ رقم : 2520 ] والنسائي [ رقم : 5711 ] ؛ وقال الترمذي : حديث حسن صحيح .

( الحديث الثاني عشر )

عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال رسول الله صلي اللع عليه وسلم : (( من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه

حديث حسن ، رواه الترمذي [ رقم : 2318 ] ابن ماجه [ رقم : 3976 ] .

(الحديث الثالث عشر )

عن أبي حمزة أنس بن مالك رضي الله عنه ، خادم رسول الله صلي الله عليه وسلم ، عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : (( لا يؤمن أحدكم حتي يحب لأخيه ما يحب لنفسه )) .

رواه البخاري [ رقم : 13 ] ، ومسلم [ رقم : 45 ] .

( الحديث الرابع عشر )

عن ابن مسعود رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : (( لا يحل دم امرئ مسلم [ يشهد أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله ] إلا بإحدى ثلاث : الثيب الزاني ، والنفس بالنفس ، والتارك لدينه المفارق للجماعة )) .

رواه البخاري [ رقم : 6878 ] ، ومسلم [ رقم : 1676 ] .

( الحديث الخامس عشر )

عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيراُ أوليصمت ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه )) .

رواه البخاري [ رفم : 6018 ] ومسلم [ رقم : 47 ] .

( الحديث السادس عشر )

عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رجلا قال للتبي رضي الله عنه : أوصني قال : (( لا تغضب )) فرد مرارا ، قال : (( لا تغضب )) .

رواه البخاري [ رقم : 6116 ] .

( الحديث السابع عشر )

عن ابي يعلي شداد بن أوس رضي الله عنه ، عن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : (( إن الله كتب الإحسان علي كل شئ ، فإذا قتلتم فإحسنوا القتلة ، وإذا ذبحتم فإحسنوا الذبحة ، وليحد أحدكم شفرته ، وليرح ذبيحته )) .

رواه مسلم [ رقم : 1955 ] .

( الحديث الثامن عشر )

عن أبي ذر جندب بن جنادة، وأبي عبد الرحمن معاذ بن جبل رضي الله عنهما ، عن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : (( اتق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئة الحسنة تمحها ، وخالق الناس بخلق حسن )) .

رواه الترمذي [ رقم : 1987 ] وقال : حديث حسن ، وفي بعض النسخ : حسن صحيح .

(الحديث التاسع عشر )

عن أبي العباس عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ، قال : كنت خلف النبي صلي الله عليه وسلم يوما ، فقال : (( يا غلام ! إني أعلمك كلمات : احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سألت فاسأل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله ، واعلم أن الأمة لو اجتمعت علي أن ينفعوك بشئ لم ينفعوك إلا بشئ قد كتبه الله لك ، وإن اجتمعوا علي أن يضروك يشئ لم يضروك إلا يشئ قد كتبه الله عليك ؛ رفعت الأقلام وجفت الصحف )) .

رواه الترمذي [ رقم : 2516 وقال : حديث حسن صحيح .

(الحديث العشرون )

عن أبي مسعود عقبه بن عمرو النصاري البدري رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولي : إذا لم تستح فاصنع ما شئت )) .

رواه البخاري [ رقم : 3483 ] .

الأربعون النووية

عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول : إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ مانوي . فمن كانت هجرته الي الله ورسوله فهجرته الي الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلي ما هاجر إليه )) .

رواه اماما المحدثين أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزيه البخاري الجعفي ، رقم

( 1 ) وأبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري رقم : [1907 ] رضي الله عنهما في (( صحيحيهما )) اللذين هما أصح الكتب المصنفة .

( الحديث الثاني )

عن عمر رضي الله عنه أيضا ، قال : بينما نحن جلوس عند رسول الله صلي الله عليه وسلم ذات يوم ، إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب ، شديد سواد الشعر ، لا يري عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد . حتي جلس الي النبي صلي الله عليه وسلم ، فأسند ركبتيه الي ركبتيه ، ووضع كفيه علي فخذيه ، وقال : (( يا مجمد أخبرني عن الإسلام )) .
فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم : (( الإسلام أن نشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداُ رسول الله ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت إن استطعت اليه سبيلاٌ )) .
قال : صدقت .
فعجبنا له ، بسأله ويصدقه !
قال : فأخبرني عن الإيمان .
قال : أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر ، وتؤمن بالقدر خيره وشره .
قال : صدقت .
قال : فأخبرني عن الإحسان .
قال : أن تعبد الله كأنك تراه ، فأن لن تكن تراه فأنه يراك .
فال : فأخبرني عن الساعة .
قال : وما المسؤول عتها بأعلم من السائل )) .
قال : فأخبرني عن أماراتها .
قال : (( أن تلد الأمة ربتها ، وأن تري الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان )) .
ثم انطلق ، فلبثت مليا ، ثم قال : (( يا عمر أتدري من السائل ؟ )) .
قلت : (( الله ورسوله أعلم )) .
قال : (( فإنه جبريل ، أتاكم يعلمكم دينكم )) رواه مسلم [ رقم : 8 ] .
( الحديث الثالث )
عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما ، قال : سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول : (( بتي الإسلام علي خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وحج البيت ، وصوم رمضان )) رواه البخاري [ رقم : 8 ] ومسلم [ رقم : 16 ] .
( الحديث الرابع )
عن ابي عبد الرحمن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، قال : حدثنا رسول الله صلي الله عليه وسلم ـ وهو الصادق المصدوق ـ : (( إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً نطفة ، ثم يكون علقة مثل ذلك ، ثم يكون مضغة مثل ذلك ، ثم يرسل إليه الملك ، قينفخ فيه الروح ، ويؤمر بأربع كلمات : يكتب رزقه ، وأجله وعمله ، وشقي أم سعيد ، فو الله الذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتي ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها . وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتي ما يكون بينه وبينها إلاذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها )) رواه البخاري [ رقم 3208 ] ومسلم [ رقم : 2643 ] .
( الحديث الخامس )
عن أم المؤمنين أم عبد الله عائشة رضي الله عنها ، قالت : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : (( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )) . رواه البخاري [ رقم : 2697 ] ، ومسلم [ رقم : 1718 ] .
وفي رواية لمسلم : (( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد )) .
( الحديث السادس )
عن أبي عبد الله النعمان ين يشبر رضي الله عنهما ، قال : سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول : (( إن الحلال بين ، وإن الحرام بين ، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقي الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ، كالراعي يرعي حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ، ألا وإن لكل ملك حمى ، ألا وإن حمي الله محارمه ، ألا وإن فى الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهى القلب )) رواه البخارى [ رقم : 52 ] ، ومسلم [ رقم : 1599 ] .
( الحديث السابع )
عن أبي رقية تميم بن أوس الداري رضي الله عنه ، أن النبي صلي الله عليه وسلم قال : (( الدين النصيحة )) .
قلنا : لمن ؟
قال : (( لله ، واكتابه ، ولرسوله ، ولأئمة المسلمين وعامتهم )) رواه مسلم [ رقم : 55 ] .
( الحديث الثامن )
عن ابن عمر رضي الله عنهما ، أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : (( أمرت أن أقاتل الناس حتي بشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، ويقيموا الصلاة ، ويؤتوا الزكاة ؛ فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام ، وحسابهم علي الله تعالى )) [ رواه البخاري [ رقم : 25 ] ، ومسلم [ رقم : 22 ] .
( الحديث التاسع )
عن أبي هريرة عبد الرحمن بن صخر رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول :
(( وما نهيتكم عنه فاجتنبوه ، وما أمرتكم يه فأتوا منه ما استطعتم ، فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم علي أنبيائهم )) .
رواه البخاري [ رقم : 7288 ] ، ومسلم [ رقم : 1337 ] .
( الحديث العاشر )
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : (( إن الله تعالى طيب لا بقيل إلا طيبا وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال تعالي : (( يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا )) ، وقال تعالى : (( با أبها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم )) . ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه الي السماء : يا رب ! يا رب ! ومطعمه حرام ، ومشريه حرام، وملبسه حرام ، وغذي بالحرام ، فانى يستجاب له ؟ .
رواه مسلم [ رقم : 1015 ] .



بسم الله الرحمن الرحيم "قل هذه سبيلي أدعو الى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين"