بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 4 ديسمبر 2010

الفرض التأليفي الأول في مادة اللغة/3آداب

معهد الزارات

الفرض الأول في مادة اللغة

المستوى الدراسي 3آداب

الأستاذ هشام لطيف

الاسم ................................. اللقب...................................

السنة الدراسية 2011/2010






الأسئلة

1-حدد موضع الجناس وبين نوعه 1.5ن

أ-قال أحد هم "لولا اليمين لقبلت اليمين"

..................................................................................................................................................................................................................................................................

ب-قال تعالى "ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة"

..................................................................................................................................................................................................................................................................

ج-قال تعالى"ويل لكل همزة لمزة"

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

2- بين نوع الظاهرة البلاغية في هذا المثال 1.5ن

"الحر اذا وعد وفى واذا أعان كفى واذا ملك كفى"

..................................................................................................................................................................................................................................................................

3-ميز بين الطباق و المقابلة في هذه الأمثلة وبين نوع الطباق اذا كان طباقا 4.5ن

أ-قال تعالى"فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا"............................................................................

ب-" لاتخرجوا من عز الطاعة الى ذل المعصية" ...................................................................

ج-قال تعالى "وتحسبهم أيقاظا وهم رقود"..............................................................................

قال تعالى " يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله" ............................................................

فال الشاعر" ما أحسن الدين والدنيا اذا اجتمعا وأقبح الكفر و الافلاس بالرجل...............................

د- قال تعالى"فأما من أعطى واتقى و صدق بالحسنى فسنيسره لليسرى وأما من بخل و استغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى"..............................................................................................

ه-" خير المال عين ساهرة لعين نائمة".................................................................................

4- حلل هاتين الجملتين تحليلا نحويا تاما 4.5ن

فلما رأيت ود الناس خبا جازيت على ابتسام بابتسام لعل صبرك ينجيك

التعريب 08 ن

MON JARDIN

Les arbres que j’ai plantés dans mon jardin prospèrent : ils sont encore si petits que je leur donne de l’ombre quand je me place entre eux et le soleil.Un jour’en me rendant cette ombre’ils protégeront mes vieux ans comme j’ai protégé leur jeunesse : je les ai choisis de divers climats où j’ai erré : ils rappellent mes voyages…….. Je me suis attaché à ces arbres : je les connais tous par leur nom comme mes enfants :c’est ma famille/ CHATEAU BRIAND(1768/1848).

الفرض التأليفي في مادة دراسة النص/سنوات الثالثة ثانوي/شعب علمية

معهد الزارات

الفرض التأليفي في مادة دراسة النص

السنة الدراسية 2009/2010

الأستاذ هشام لطيف

الاسم..................... اللقب.....................

المستوى الدراسي 3 رياضيات

النص هل نلاحظ ما يحدث اليوم في القنوات الفضائية العربية المخصصة لعرض الأغانى الحديثة المسماة ( الفيديو كليب)؟ وكيف يحدث انتاج شبه يومي للأغاني الجديدة؟ هل نلاحظ تغير المطربين المستمر؟ هل نلاحظ بروز بعضهم أحيانا بحيث يصلون الى مرتبة النجوم ثم يسقطون سقوطا مدويا بعد صارت أشرطة أغانيهم لا تباع كما كانت تباع فى الماضى؟

ان كثيرا مما تقدمه القنوات الفضائية العربية أشبه بالمحاكاة السطحية لقنوات عالمية. و الكثير مما يقدم يعتمد الابهار البصري على الرغم من فجاجة الكلمات وسطحيتها في أحيانا كثيرة. فالمهم هو الابهار بالألوان والاضاءة و التصوير والاغواء. بالتلميحات أو التصريحات فى الحركة والكلمة .ان الجسد يستخدم اليوم في الفن للبيع. كما يستخدم الفن في بيع الجسد.

شاكر عبد الحميد .الصورة في عصر العولمة .صص 362-363

الأسئلة

المعانى

1- اختر عنوانا للنص1ن.................................................................................................

2-ماذا يعيب الكاتب على القنوات الفضائية العربية المخصصة لعرض أغاني الفيديو كليب ؟ وما وجه العيب في ذلك؟2ن........................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

3-ماطبيعة ما تقدمه القنوات العربية الفضائية؟ 1ن ..................................................................

.................................................................................................................................

4-ماهي الأدوات التي يستعملها أصحاب هذه القنوات 1ن ..........................................................

.................................................................................................................................

5- ما الذي يتحكم في القنوات العربية المخصصة لعرض الفيديو كليب ؟1ن....................................

.................................................................................................................................

6- أيهما أبلغ في التعبير عن الفكرة الصورة أم النص ؟ ولماذا؟3ن ..........................................

....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

اللغة

1- في النص أربعة حجج عبر عنها الكاتب بأسلوب الاستفهام . اعمد الى الجمل الاستفهامية وصغ منها حججا تقريرية تتناسب مع مقصد الكاتب. 2ن

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

2- حلل الجملة التالية تحليلا نحويا تاما.2ن

هذا يحد ث في القنوات الفضائية العربية.

التعبير 7ن

الموضوع تعلل صديقك بقلة مطالعته من أنه يشاهد الصور .وهي تغنيه عن كل كتاب.لكنك تدخلت لتصحح موقفه.فقلت له " لاأنكر التأثير الخطير للصورة اليوم و لكن للكتاب أهميته."

أنشئ فقرة حجاجية ( لاتتعدى خمسة عشر سطرا) تبرز فيها منطقية موقفك.

.................................................................................................................................

..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

مادة الأدب/الفرض التأليفي عدد/1

معهد الزارات

الفرض التأليفي

السنة الدراسية 2010/2011

الأستاذ هشام لطيف

في المقال الأدبي

المستوى الدراسي 3آداب

الموضوع : قال أحد النقاد المهتمين بالنثر الفني العربي : "لئن تميزت المقامة بشكل فني مخصوص

فقد حرص الهمذاني على حضور الكدية معنى ثابتا فيها"

حلل هذا القول وناقشه مبينا عناصر الثبات والتحول في المقامة ومعتمدا على شواهد دقيقة

مما درست.

وما قدروا الله حق قدره................../3

جاء في قول الله تعالى: ( وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعاً قبضته يوم القيامة )(123) الآية.

عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: جاء حبر من الأحبار إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا محمد! إنا نجد أن الله يجعل السماوات على إصبع، والأرضين على إصبع، والشجر على إصبع، والماء على إصبع، والثرى على إصبع، وسائر الخلق على إصبع، فيقول: أنا الملك. فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه، تصديقاً لقول الحبر، ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعاً قبضته يوم القيامة ) (124) الآية.

وفي رواية لمسلم: والجبال والشجر على إصبع، ثم يهزهن فيقول: أنا الملك، أنا الله. وفي رواية للبخاري: يجعل السماوات على إصبع، والماء والثرى على إصبع، وسائر الخلق على إصبع) أخرجاه.

ولمسلم عن ابن عمر مرفوعاً: (يطوي الله السماوات يوم القيامة، ثم يأخذهن بيده اليمنى، ثم يقول: أنا الملك، أين الجبارون؟ أين المتكبرون؟ ثم يطوي الأرضين السبع ثم يأخذهن بشماله، ثم يقول: أنا الملك، أين الجبارون؟ أين المتكبرون.

وروي عن ابن عباس، قال: (ما السماوات السبع والأرضون السبع في كف الرحمن إلا كخردلة في يد أحدكم).

وقال ابن جرير: حدثني يونس، أنبأنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد: حدثني أبي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما السماوات السبع في الكرسي إلا كدراهم سبعة ألقيت في ترس) قال: وقال أبو ذر رضي الله عنه: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (ما الكرسي في العرش إلا كحلقة من حديد ألقيت بين ظهري فلاة من الأرض).

وعن ابن مسعود قال: (بين السماء الدنيا والتي تليها خمسمائة عام، وبين كل سماء خمسمائة عام، وبين السماء السابعة والكرسي خمسمائة عام، وبين الكرسي والماء خمسمائة عام، والعرش فوق الماء، والله فوق العرش، لا يخفى عليه شيء من أعمالكم). أخرجه ابن مهدي عن حماد بن سلمه عن عاصم عن زر عن عبدالله ورواه بنحوه عن المسعودي عن عاصم، عن أبي وائل، عن عبد الله. قاله الحافظ الذهبي رحمه الله تعالى، قال: وله طرق.

وعن العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (هل تدرون كم بين السماء والأرض؟) قلنا: الله ورسوله أعلم قال: (بينهما مسيرة خمسمائة سنة، ومن كل سماء إلى سماء مسيرة خمسمائة سنة وكثف كل سماء خمسمائة سنة، وبين السماء السابعة والعرش بحر بين أسفله وأعلاه كما بين السماء والأرض، والله سبحانه وتعالى فوق ذلك، وليس يخفى عليه شيء من أعمال بني آدم). أخرجه أبو داود وغيره.

فيه مسائل:

الأولى: تفسير قوله: ( والأرض جميعاً قبضته يوم القيامة )(125) .

الثانية: أن هذه العلوم وأمثالها باقية عند اليهود الذين في زمنه صلى الله عليه وسلم لم ينكروها ولم يتأولوها.

الثالثة: أن الحبر لما ذكرها للنبي صلى الله عليه وسلم، صدقه، ونزل القرآن بتقرير ذلك.

الرابعة: وقوع الضحك من رسول الله صلى الله عليه وسلم، لما ذكر الحبر هذا العلم العظيم.

الخامسة: التصريح بذكر اليدين، وأن السماوات في اليد اليمنى، والأرضين في الأخرى.

السادسة: التصريح بتسميتها الشمال.

السابعة: ذكر الجبارين والمتكبرين عند ذلك.

الثامنة: قوله: ( كخردلة في كف أحدكم ).

التاسعة: عظم الكرسي بالنسبة إلى السماوات.

العاشرة: عظم العرش بالنسبة إلى الكرسي.

الحادية عشرة: أن العرش غير الكرسي والماء.

الثانية عشر: كم بين كل سماء إلى سماء.

الثالثة عشر: كم بين السماء السابعة والكرسي.

الرابعة عشر: كم بين الكرسي والماء.

الخامسة عشر: أن العرش فوق الماء.

السادسة عشرة: أن الله فوق العرش.

السابعة عشر: كم بين السماء والأرض.

الثامنة عشر: كثف كل سماء خمسمائة عام.

التاسعة عشر: أن البحر الذي فوق السماوات بين أعلاه وأسفله مسيرة خمسمائة سنة.

والله سبحانه وتعالى أعلم.

والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

وما قدروا الله حق قدره................./2

ذم الله سبحانه وتعالى طائفة من عباده بسبب عدم توقيرهم له عز وجل كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه، فقال: (وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ)، وهذه الآية تكرر ورودها في القرآن في ثلاثة مواضع؛ في سورة الأنعام قال الله تعالى: (وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قَالُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى بَشَرٍ مِنْ شَيْءٍ) (الأنعام: من الآية91)، وفي سورة الحج قال الله تعالى: (مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ) (الحج:74)، وفي سورة الزمر قال الله تعالى: (وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ) (الزمر:67).

وتكرر ورود هذه الآية يدل على عظم معناها وأهميته، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتلوها على أصحابه في خطبه كما جاء عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ هذه الآية ذات يوم على المنبر : (وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ) (الزمر:67)، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول هكذا بيده ويحركها يقبل بها ويدبر يمجد الرب نفسه أنا الجبار أنا المتكبر أنا الملك أنا العزيز أنا الكريم فرجف برسول الله صلى الله عليه وسلم المنبر حتى قلنا ليخرن به"(1).

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر بها وبمعناها كلما ذُكر مظهر من مظاهر عظمة الله تعالى وجبروته، فقد جاء رجل من أهل الكتاب فقال: "يا أبا القاسم أبلغك أن الله تبارك وتعالى يحمل الخلائق على أصبع والسموات على أصبع والأرضين على أصبع والشجر على أصبع والثرى على أصبع قال : فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه وقرأ: (وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ)"(2).
فلو علم العباد ما لله من عظمة ما عصوه، ولو علم المحبون أسماءه وصفاته وكماله وجلاله ما أحبوا غيره، ولو علم العباد فضله وكرمه ما رجوا سواه، فالله تعالى رجاء الطائعين وملاذ الهاربين وملجأ الخائفين.

إن العبد يوم يتأمل الضعف الذي يكتنفه ويكتنف غيره من خلق الله تعالى يعظم في نفسه القوي العزيز جل وعلا، ولذا نجد في الآيات السابقة لقوله تعالى: (مَا لَكُمْ لا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً) (نوح:13)، أن نبي الله نوح عليه السلام عمد إلى أمرين الأول تذكير قومه بالضعف الذي هو صفة المخلوقين فقال لهم كما أخبر الله تعالى عنه: (وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَاراً) (نوح:14)، أي طورا بعد طور وهي مراحل تكوين الجنين في بطن أمه من نطفة فعلقة فمضغة فعظام فبشر، فمن كانت هذه بدايته فلا يحق له إلا أن يشهد لله تعالى بالعظمة ويوقره ويعظمه.

الأمر الثاني، أنه عمد إلى إظهار قوة الخالق تعالى فقال: (أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقاً وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُوراً وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجاً وَاللَّهُ أَنْبَتَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ نَبَاتاً ثُمَّ يُعِيدُكُمْ فِيهَا وَيُخْرِجُكُمْ إِخْرَاجاً وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ بِسَاطاً لِتَسْلُكُوا مِنْهَا سُبُلاً فِجَاجاً) (نوح:15-20).
فمقابل ذلك الضعف الشديد عند المخلوقين قوة الخالق تعالى التي لا تقهر، فمن تأمل في هذين الأمرين حصلت له النتيجة التي يرجوها ذلك النبي الكريم عليه السلام من قومه وهي أن يرجو لله وقارا.

_______________
(1)
رواه أحمد وصححه الألباني في ظلال الجنة، 1/290، (546).
(2)
البخاري (6978) ، ومسلم

وما قدروا الله حق قدره............

فصل ( الله يقبض يوم القيامة الأرضين وتكون السماوات بيمينه )

قال في حديث الصور : " فإذا لم يبق إلا الله الواحد الأحد ، الفرد الصمد ، الذي لم يلد ، ولم يولد ، ولم يكن له كفوا أحد ، كان آخرا كما كان أولا ، طوى السماوات والأرض كطي السجل للكتاب ، ثم دحاهما ، ثم تلقفهما ثلاث مرات ، وقال : أنا الجبار . ثلاثا ، ثم ينادي : لمن الملك اليوم ؟ ثلاث مرات ، فلا يجيبه أحد ، ثم يقول تعالى مجيبا لنفسه : لله الواحد القهار " .

وقد قال تعالى : وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون [ الزمر : 67 ] . وقال تعالى : يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب كما بدأنا أول خلق نعيده وعدا علينا إنا كنا فاعلين . وقال تعالى : لينذر يوم التلاق يوم هم بارزون لا يخفى على الله منهم شيء لمن الملك اليوم لله الواحد القهار [ ص: 337 ] [ غافر : 15 ، 16 ] .

وثبت في " الصحيحين " من حديث أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " يقبض الله تعالى الأرض ، ويطوي السماء بيمينه ، ثم يقول : أنا الملك ، أنا الجبار ، أين ملوك الأرض؟ أين الجبارون؟ أين المتكبرون " .

وفيهما عن ابن عمر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله يقبض يوم القيامة الأرضين ، وتكون السماوات بيمينه ، ثم يقول : أنا الملك " .

وفي " مسند أحمد " ، و " صحيح مسلم " ، من حديث عبيد الله بن مقسم ، عن ابن عمر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ هذه الآية ذات يوم على المنبر : وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون [ الزمر : 67 ] . ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول هكذا بيده ، ويحركها ، يقبل بها ويدبر " يمجد الرب نفسه : أنا الجبار ، أنا المتكبر ، أنا الملك ، أنا العزيز ، أنا الكريم " فرجف برسول الله صلى الله عليه وسلم المنبر ، حتى قلنا : ليخرن به . وهذا لفظ أحمد ، وقد ذكرنا الأحاديث المتعلقة [ ص: 338 ] بهذا المقام عند تفسير هذه الآية من كتابنا " التفسير " بأسانيدها وألفاظها ، بما فيه كفاية ، ولله الحمد .

قال في حديث الصور : " ويبدل الله الأرض غير الأرض فيبسطها ، ويسطحها ، ويمدها مد الأديم العكاظي ، إلى آخر الكلام ، كما تقدم ، قال تعالى : يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات [ إبراهيم : 48 ] " الآية .

وفي " صحيح مسلم " عن عائشة قالت : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم : أين يكون الناس يوم تبدل الأرض والسماوات؟ فقال : " هم في الظلمة دون الجسر " .

وقد يكون المراد بذلك تبديلا آخر غير هذا المذكور في هذا الحديث ، وهو أن تبدل معالم الأرض فيما بين النفختين; نفخة الصعق ، ونفخة البعث ، فتسير الجبال وتمد الأرض ، ويبقى الجميع صعيدا واحدا ، لا اعوجاج فيه ولا روابي ولا أودية ، كما قال تعالى : ويسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا فيذرها قاعا صفصفا لا ترى فيها عوجا ولا أمتا [ طه : 105 - 107 ] . أي لا انخفاض فيها ولا ارتفاع . وقال تعالى : وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب صنع الله الذي أتقن كل شيء إنه خبير بما تفعلون [ النمل : 88 ] وقال تعالى : وسيرت الجبال فكانت سرابا [ النبإ : 20 ] . وقال تعالى : وتكون الجبال كالعهن المنفوش [ القارعة : 5 ] . وقال تعالى : [ ص: 339 ] وحملت الأرض والجبال فدكتا دكة واحدة [ الحاقة : 14 ] . وقال تعالى : ويوم نسير الجبال وترى الأرض بارزة وحشرناهم فلم نغادر منهم أحدا [ الكهف : 47 ] الآيات .


بسم الله الرحمن الرحيم "قل هذه سبيلي أدعو الى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين"