بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 5 ديسمبر 2009

الايمان : مفهومه وأثره على سلوك الفرد و المجتمع

الايمان : مفهومه و أثره على سلوك الفرد و المجتمع

الحمد لله رب العالمين
ان الحمد لله نحمده و نستعينه ونستهديه و نتوكل عليه و نعتصم به . ونشهد أن لا الاه الا الله وحده لاشريك له . اللهم أحينا عليها و أمتنا عليها يا رب العالمين. ونشهد أن سيدنا و امامنا
و أسوتنا وقدوتنا محمدا رسول الله. اللهم صل عليه وعلى آله في السماوات و الأرضين و ما
تحت الثرى و ما بينهما الى يوم الدين يا رب العالمين.
أما بعد أيها الاخوة المؤمنون : السلام عليكم و رحمة الله وبركاته. موضوع هذا الدرس الايمان : المفهوم و أثره على سلوك الفرد والمجموعة.
يقول الله تعالى في محكم التنزيل "وكذالك جعلناكم أمة وسطا. لتكونوا شهدآء على الناس و يكون الرسول عليكم شهيدا...." سورة البقرة 142
ويقول جل وعلا"كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف و تنهون عن المنكر و تؤمنون بالله. ولو ءامن أهل الكتاب لكان خيرا لهم . منهم المؤمنون وأكثرهم الفاسقون." سورة آل عمران 110
أحبابي في الله : اننا كمسلمين مدعوون بصريح نص القرآن الى أن نكون-بل نحن كذالك-أمة وسطا. و الوسطية هي الاعتدال. وهو أخذ بالأسباب. ماحدده رب العالمين من ضوابط شرعية و من أحكام وعبر و مواقف و وجهات نظر. ليست الوسطية تخليا عما ورد في القرآن والسنة. بل ان الله جل وعلا نعت أمة محمد صلى الله عليه وسلم بالوسطية: لأن هذه الأحكام القرآنية وهذه الضوابط الشرعية انما أجازها رب العالمين . وهو جل وعلا حريص بل حكيم أن ييسر طريق الهداية للبشر. والحكمة من هذه الوسطية أنها لحكمة أكبرتقوم على ربط الحياةالدنيا بالحياة االأخروية.
قال جل وعلا"يوم لاينفع مال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم."
وذلك حتى نشهد على الأمم الأخرىفيما أنجزه رسلها. ويشهد علينا الرسول صلى الله عليه وسلم في أنه بلغ الرسالة. وأدى الأمانة. ولذلك كان كثيرا ما يردد في خطبة يوم عرفة وخطبة يوم الاضحى"اللهم قد بلغت فاشهد "
ثم ان الله تعالى نعت أمة محمد بكونها أفضل أمة " خير أمة" . ولكن هذه المفاضلة لا تكون الا بشروط. هي الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر معضودان بالايمان بالله مع ما يستوجب من تحديد لمعنى الايمان.ذلك أن المصطفى صلى الله عليه وسلم لما سأله أبو ذر الغفاري رضي الله عنه الايمان تلا قول الله جل وعلا " ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق و المغرب .و لكن البر من ءامن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيئين وءاتى المال على حبه ذوى القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل و السآئلين وفي الرقاب وأقام الصلاة وءاتى الزكاة. والموفون بعهدهم اذا عاهدوا . والصابرين في البأسآء و الضرآء وحين البأس.أولائك الذين صدقوا. وأولائك هم المتقون"سورة البقرة176
هذه الآية تحدد في الايمان معنيين اثنين:1 -الجانب العقدي النظري: الايمان بالله-الايمان باليوم الآخروبالملائكة-الايمان بالكتاب "القرآن"-الايمان بالنبيين فنحن كمسلمين نصدق جميع الأنبياء الذين بعثهم الله تعالى الى أقوامهم. عليهم السلام أجمعين.لكننا نتبع محمدا صلى الله عليه وسلم.
2-الجانب العملي:أ- التطبيقي وهو متعلق أساسا بالانفاق : الصدقة.على ذوي القربى : وهم من تربطك بهم صلة رحم قال صلى الله عليه وسلم "ليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل من اذ قطعت رحمه وصلها" "الصدقة على ذوي القربى ثنتان صدقة وصلة رحم"
-الصدقة على اليتامى . واليتيم ما لم يبلغ قال صلى الله عليه وسلم "لايتم بعد حلم"-والصدقة على المسكين.والمسكين هو الذي يجمع مع الحاجة والخصاصة الحياء والعفة فلا يتفطن له. والصدقة على ابن السبيل/قال ابن عباس هو المسافر الطي انقطع به المسير.
ب-اقامة الصلاة: قال ابن عباس الحفاظ على مواقيتها وآدائها بسجودها وركوعها وقيامهاآداء صحيحا.
ج- الزكاة
د-الوفاء في العهود
ه-الصبر عند الرخاء وعند الشدة وعند الحرب.
كل ذلك مؤداه الصدق . والصدق يهدى الى البر والى التقوى.
و من آثار الايمان على الفرد والمجموعة:
-نبذ مشاعر الانغلاق والأنانية
-تحقيق مبدأ الطاعة في قلب المؤمن
-التعاون بين الأفراد
-تأسس مجتمع يقوم على الفضيلة وينبذ الرذيلة
-العناية الآهية
-الفطنة
-السلامة من الشرك....................اللهم احفظ بلادنا وسائر بلاد المسلمين .



المواضيع التربوية المقترحة

بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المواضيع التربوية المقترحة


-الشباب وتنظيم الوقت
-الشباب و تنظيم الجهد لتحقيق النجاح
-الشباب والصداقة
-الشباب و مفهوم النجاح
-الشباب والاعلام
-الشباب والنوادى المدرسية
-الشباب والمؤسسات الثقافية
-الشباب والصورة
-الشباب وصقل الموهبة
-الشباب و السلوك الحضاري
المواضيع الحضارية
-الشباب والمواطنة
-الشباب والميثاق الوطني
-الشباب والرعاية الصحية
-الشباب و العولمة
-الشباب والانترنات
-الشباب والقنوات الفضائية
-الشباب والنقد
-القيروان عاصمة الثقافة الاسلامية
- الشباب والمكتسبات الوطنية
المواضيع الثقافية
-الأعياد الوطنية وأهميتها في ترسيخ الانتماء الوطني
-الأعياد العالمية ودورها في التثقيف
المواضيع الدينية
-الايمان مفهومه وآثاره في سلوك الفرد والمجموعة
-عمارة المساجد
-التوبة مبرراتها مفهومها .مجالاتها.آثارها.
-التقوى منهج حياة وضابط سلوكي।الأسباب।المفهوم।المجالات .الآثار.
-الصبر في القرآن و السنة।
-بر الوالدين
-الأمانة في الاسلام
-العمل في الاسلام
-الصدقة في الاسلام
-الميراث في الاسلام
-الزواج رؤية شرعية
-الطلاق في القرآن والسنة
-الرشوة والسلوك الحضاري
-في التصدي لفساد العقيدة
-العلم في القرآن والسنة
-صلة الرحم في القرآن والسنة
-اليتيم في الاسلام
-باب الجمع بين الخوف والرجاء في القرآن والسنة
-االزنا و موقف الاسلام منه
-الزمن في الاسلام التاريخ والعبر
-العبر من الاسراء والمعراج
-شهادة الزور و موقف الاسلام منها
-ليلة النصف من شعبان المناسبة و العبر
-النميمة والغيبة وموقف الاسلام منهما
-شرب الخمر و موقف الاسلام منه
-الصلاة و منزلتها في الاسلام
-شهر رمضان و منزلته في الاسلام
-الصوم بين العبادة و العادة
-غزوة بدر التاريخ والعبر
-المفاضلة سنة كونية في الخلق العشر الأواخر من رمضان /تجليات الرحمة و العفو
-باب المحافظة على الأعمال الصالحة
-عذاب القبر في القرآن والسنة
-عيد الفطر
مفهوم الولاية في الاسلام من خلال القرآن والسنة
-الاستغفار في القرآن والسنة
-حياة القلوب في القرآن والسنة
-باب الكرم والجود والانفاق في وجوه الخير ثقة بالله
-التواضع في القرآن والسنة
-في فضائل العشر الأوائل من ذي الحجة
-الوصية من خلال خطبتي النبي صلى الله عليه وسلم "خطبة يوم عرفة وخطبة يوم النحر"
-عيد الاضحى المعانى والعبر












-
بسم الله الرحمن الرحيم "قل هذه سبيلي أدعو الى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين"