بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 27 ديسمبر 2009

الخالق

الخالق جل جلاله
*الله تعالى وتقدس هو الخالق والخلاق.وفي التنزيل"هو الله الخالق البارىء المصور.له الأسمآءالحسنى.يسبح له ما في السموات و الأرض.وهو العزيز الحكيم"سورةالحشر24
ويقول جل وعلا:"بلى وهو الخلاق العليم"
*قال الأزهري:من صفات الله تعالى :الخالق و الخلاق.ولا تجوز هذه الصفة بالألف واللام لغير الله عز وجل.
*من معاني الخالق:"هو الذي أوجد الأشياء جميعها بعد أن لم تكن موجودةو الأصل في الخلق التقدير"
*قال جل وعلا:"ان في خلق السموات و الأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السمآء من مآء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دآبة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السمآء والأرض لأيات لقوم يعقلون"سورة البقرة163
*وانظر الى بعض مظاهر الخلق عند الله جل وعلا:1-خلق السموات والأرض.وهو أعظم من خلق الانسان.فالكون كان رتقا ففتقه الله.فخلق الأرض في يومين.وخلق السماء في يومين.ثم استوى الى الأرض فبسطها.وبارك فيهاو قدر فيهاأقواتها في تمام أربعة أيام سواء للسائلين.فيكون المجموع ستة أيام في خلق السموات الأرض.واليوم بتقدير الله جل وعلا .ليست هي أيام البشر.عودوا ان شئتم الى الآيات من سورة فصلت.قال جل وعلا:"قل أئنكم لتكفرون بالذي خلق الأرض في يومين وتجعلون له أندادا.ذلك رب العالمين.وجعل فيها رواسي من فوقها وبارك فيها وقدر فيها أقواتها في أربعة أيام سواء للسآلين.ثم استوى الى السمآء وهي دخان فقال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها.قالتا أتينا طآئعين.فقضاهن سبع سموات في يومين وأوحى في كل سمآء أمرها ..."سورة فصلت8-9-10-11
2-تعاقب الليل والنهار
3-الفلك أي المراكب التي تجري في البحر باذنه تعالى.فاذا أحدق بالمبحر الخطر في البحر دعا الله جل وعلا.
4-الغيث النازل من السماء باذن الله تعالى.
5-تصريف الرياح
6-السحاب المسخر
*والخلق لايكون الا لله جل وعلا.

الحلقة الثانية من السيرة النبوية العطرة

....السيرة النبوية العطرة
....الحلقة2

2-حواضنه ومراضعه:
كانت "أم أيمن"واسمها "بركة"تحضنه.وكان قد ورثها عليه الصلاة والسلام من أبيه.فلما كبر أعتقها.وزوجها مولاه زيد بن حارثة.فولدت له أسامة بن زيد.وأرضعته مع أمه عليه الصلاة والسلام مولاة عمه أبي لهب"ثويبة"قبل حليمة السعدية.قال محمد بن اسحاق:فاسترضع له عليه الصلاة والسلام من "حليمة السعدية".واسم أبيها:عبد الله بن الحارث بن شجنة بن جابر.واسم زوج حليمة الحارث ابن عبد العزى بن رفاعة بن ملان ويقال: هلال بن ناصرة بن سعد بن بكر بن هوازن.واخوته عليه الصلاة والسلام من الرضاعة:عبد الله بن الحارث وأنيسة بنت الحارث وحذافةبنت الحارث وهي الشيماء.وذكروا أنها كانت تحضن رسول الله صلى الله عليه وسلم اذ كان عندهم.
3-وفاة أمه آمنة
قال ابن اسحاق:بعد ذكر رجوعه عليه الصلاة والسلام الى أمه آمنة بعد رضاعة حليمة له.كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أمه آمنة بنت وهب وجده عبد المطلب في كلاءة الله وحفظه ينبته الله نباتا حسنا لما يريد به من كرامته.فلما بلغ ست سنين توفيت أمه آمنة بنت وهب بالأبواء بين مكة والمدينة.وكانت قد قدمت به على أخواله من بني عدي بن النجار تزيره اياهم.فماتت وهي راجعةبه الى مكة.
4-كفالة جده وعمه له صلى الله عليه وسلم
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مع جده عبد المطلب بن هاشم بعد موت أمه آمنة بنت وهب.فكان يوضع لعبد المطلب فراش في ظل الكعبة.وكان بنوه يجلسون حول فراشه حتى يخرج اليه لا يجلس عليه أحد اجلالا له.فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتى حتى يجلس عليه فيأخذه أعمامه ليؤخروه عنه فيقول عبد المطلب:دعوا ابني فو الله ان له لشأنا.ثم يجلسه على فراشه.ويمسح ظهره بيده.ويسره ما يراه يصنع.فلما حضرت عبد المطلب الوفاة أوصى أبا طالب بحفظ رسول الله صلى الله عليه وسلم وحياطته.ثم دفن بالحجون.كان ساعتها النبي يبلغ من العمر ثمانية سنوات.فلما توفي عبد المطلب بن هاشم ولي السقاية وزمزم بعده ابنه العباس.وهو من أحدث اخوته سنا.فلم تزل الى العباس حتى قام الاسلام و أقرها في يده رسول الله صلى الله عليه وسلم.وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد جده عبد المطلب مع عمه أبي طالب.وشب رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أبى طالب.يكلؤه.ويحفظه. ويحوطه من أمور الجاهلية.فأصبح أفضل قومه صلى الله عليه وسلم مروءة وأحسنهم خلقا وأكرمهم مخالطة وأحسنهم جوارا وأعظمهم حلما وأمانة وأصدقهم حديثا وأبعدهم من الفحش والأذى حتى سماه قومه صلى الله عليه وسلم "الأمين".
أستودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه.والى درس قادم ان شاء الله تعالى.....


سنن الوضوء

سنن الوضوء

1-كم هي سنن الوضوء؟وما هي؟
ثمان:وهي:1-غسل اليدين الى الكوعين2-المضمضة3-الاستنشاق4-الاستنثار5-رد مسح الرأس6-مسح الأذنين7-تجديد الماء لهما8-ترتيب الفرائض.
2-كيف يكون غسل اليدين الى الكوعين؟
يسن غسل اليدين الى الكوعين قبل ادخالهمافي الاناء.فان أدخلهما في الاناء وغسلهما فيه لم يكن آتيا بالسنة.ولايمتنع ادخالهما في الاناء الا بثلاثة شروط:
أ-أن يكون الماء قليلا كآنية وضوء وغسل.
ب-وأن يكون الافراغ منه كالصحفة
ج-وأن يكون غير جار.
فان كان الماء كثيرا أو جاريا أو لايمكن الاخراج منه كالحوض الصغير أدخلهما فيه ويندب تثليث غسلهما متفرقين.
3-ماهي المضمضة والاستنشاق والاستنثار؟
أ-المضمضة: الماء في الفم وخضخضته وطرحه أي أخراحه من الفم.ب-الاستنشاق:ادخال الماء في الأنف وجذبه بنفسه الى داخل أنفه.وندب فعل كل من هاتين السنتين بثلاث غرفات بأن يتمضض بثلاث ثم يستشق بثلاث.ج-الاستنثار:دفع الماء بنفسه مع وضع اصبعيه:السبابة والابهام من يده اليسرى على أنفه كما يفعل في امتخاطه.
4-ما الذي يجب في السنن الأربع الأولى:غسل اليدين الى الكوعين والمضمضة والاستنشاق والاستنثار؟
لابد لهذه السنن الأربع من نية:بأن ينوي بها سنن الوضوء أو ينوي عند غسل يديه أداء الوضوء.فلو فعل ما ذكر لأجل حر أو برد أو ازالة غبار ثم أراد الوضوء فلا بد من اعادتها لحصول السنة بالنية.
5-كيف يكون مسح الأذنين وتجديد الماء لهماورد مسح الرأس؟
يمسح ظاهرهما بابهاميه وباطنهما بسبابتيه.ثم يجعل سبابتيهفي صماخيه(الصماخ هو الثقب الذي تدخل فيه رأس الاصبع من الأذن).كما يسن تجديد الماء لهما .ورد مسح الشعر لايسن الا بشرط أن يبقى بلل من أثر المسح فان لم يبق سقطت سنة الرد.ورد المسح سنة سواء كا ن
الشعر طويلا أو قصيرا.
6-كيف يكون ترتيب الفرائض؟
يسن ترتيب الفرائض الأربعة:غسل الوجه واليدين ومسح الرأس وغسل الرجلين.فيقدم الوجه على اليدين.ويقدم اليدين على مسح الرأس.ويقدم مسح الرأس على غسل الرجلين.وهذا يسمى ترتيب االفرائض في نفسها.وأما تقديم اليد أو الرجل اليمنى على اليسرى فهو مندوب.
7-ماهو الحكم اذا نكس فقدم فرضا على موضعه المشروع له؟
اذا نكس فقدم فرضا على موضعه المشروع له كأن غسل اليدين قبل الوجه أو مسح رأسه قبل اليدين أو قبل الوجه ففي ذلك تفصيل: المنكس لا يخلو حاله اما أن يكون عامدا أو جاهلا أو ناسيا.وفي كل الأحوال اما أن يطول الزمن أو أن يقصر .والطول معتبر بجفاف العضو الأخير في زمان ومكان اعتدلا.فان لم يطل الزمن :أتى المتوضىء بالعضو المنكس وهو الذي قدم على موضعه المشروع له فيغسله مرة واحدة وأعاد ما بعده مرة مرة لافرق بين كونه عامدا أو جاهلا أو ناسيا.وان طال الزمن
: فان كان عامدا أو جاهلا ابتدأ وضوء ندبا.وان كان ناسيا فعله وحده من دون أن يعيد ما بعده مرة واحدة.ومثال ذلك:أن لو ابتدأ بذراعيه ثم بوجهه فرأسه فرجليه فان تذكر بالقرب أعاد الذراعين مرة.ومسح الرأس.وغسل رجليه مرة واحدة مرة مرة سواء نكس سهوا أو عمدا أو جهلا.و ان تذكر بعد طول أعاد الذراعين فقط مرة ان نكس سهوا.واستأنف وضوءه ندبا ان نكس عمدا أو جهلا.
الدرس القادم -ان شاء الله تعالى-يكون :في مستحبات الوضوء و مكروهاته.
اللهم اجعل هذا العمل مخلصا لوجهك الكريم.
وثقل به ميزاننا عندك بالحسنات.
و تجاوز به عما ارتكبنا من سيئات.أستودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه.والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بسم الله الرحمن الرحيم "قل هذه سبيلي أدعو الى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين"