بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 13 فبراير 2010

حديث (الملائكة يتعاقبون فيكم)

حديث(الملائكة يتعاقبون فيكم)
أخرجه البخاري في كتاب الصلاة -باب فضل (صلاة العصر)
وأخرجه في كتاب بدء الخلق -باب-(ذكر الملائكة)ج4ص113-
ولفظه:
حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب حدثنا أبو الزناد عن الأعرج عن أبى هريرة-رضي الله عنه-قال:قال النبي -صلى الله عليه وسلم-:"الملائكة يتعاقبون :ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر ثم يعرج الذين باتوا فيكم .فيسألهم -وهو أعلم- فيقول الله تعالى:"كيف تركتم عبادي؟".فيقولون:"تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون"
*وكذا أخرجه الامام مالك-رحمه الله تعالى-في الموطأ من (باب جامع الصلاة) "بلفظ:(وهو أعلم بهم ) وقال:(يجتمعون صفي صلاة العصر وصلاة المغرب).
شرح الحديث ملخصا من القسطلاني في كتاب الصلاة

*التعاقب :أن تأتي جماعة عقب الأخرى .ثم تعود الأولى عقب الثانية.وورد اسم ملائكة نكرة ليفيد أن الثانية غير الأولى .كما قيل في قوله تعالى"ان مع العسر يسرا".
والمراد بالملائكة الحفظة عند أغلبهم .ومعنى تتعاقب أي ان الحفظة لا يتركون العبد.وقال القسطلاني في بدء الخلق -في هؤلاء الملائكة الذين يتعاقبون :(وقال الأكثرون هم حفظة الكتاب.أي فيكونون حفظة على الكتبة الذين يكتبون الأعمال.
وقوله:"ثم يعرج الذين باتوا فيكم"ذكر الذين باتوا دون الذين ظلوا فيكم اما للاكتفاء بذكر أحد المثلين على الآخر.واما لأن طرفي النهار من طرفي الليل.واما لأنه استعمل بات بمعنى أقام مجازا فلا يختص ذلك بليل دون نهار.
وأما السؤال"كيف تركتم عبادي؟"لاظهار فضل بني آدم للملائكة لأنهم يجيبون بالثناء عليهم.فيكون ذلك شهادة من الملائكة لبني آدم .وذلك شرف لهم.
بسم الله الرحمن الرحيم "قل هذه سبيلي أدعو الى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين"