بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 16 ديسمبر 2009

حديث فضل الذكر من صحيح البخارى

في باب فضل ذكر الله تعالى
حدثنا قتيبة بن سعيد.... حدثنا جرير عن الأعمش ....عن أبي صالح عن أبي هريرة-رضي الله عنه-قال...:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"ان لله ملائكة يطوفون بالطرقات يلتمسون اهل الذكر .فاذا وجدوا قوما يذكرون الله تنادوا :هلموا الى حاجتكم قال:فيحفونهم بأجنحتهم الى السماء الدنيا.قال:"فيسألهم ربهم -وهو أعلم بهم-:"مايقول عبادي؟"قال:"يقولون:يسبحونك ويكبرونك ويحمدوك ويمجدوك.فيقول "هل رأوني؟"قال"فيقولون "لا والله ما رأوك" قال:"فيقول كيف لورأوني؟قال:يقولون:لو رأوك كانوا أشد لك عبادة وأشد لك تمجيدا وتحميدا وأكثر تسبيحا."قال:"فيقول ما يسألونني؟ قال يسألونك الجنة قال :وهل رأوها؟ قال:يقولون "لا والله يا رب ما رأوها قال فيقول كيف لو
أنهم رأوها؟قال يقولون"لو أنهم رأوها كانوا أشد لها حرصا وأشد لها طلبا وأعظم فيها رغبة.
قال:فمم يتعوذون؟ قال:يقولون من النار.قال :يقول :وهل رأوها؟ قال :يقولون:لاو الله يارب ما رأوها.قال:يقول كيف لو رأوها؟قال يقولون:لو رأوها كانوا أشدمنها فرارا وأشد لها مخافة
قال فيقول:"أشهدكم أني قد غفرت لهم "قال يقول ملك من الملائكة:"فيهم فلان ليس منهم.انما جاء لحاجة .قال:"هم الجلساء لايشقى بهم جليسهم"/حديث فضل الذكر من صحيح البخارى
يقوم هذا الحديث القدسي على معانى نذكر منها ما توصل اليه الفهم بتوفيق الله وعونه.
*أولا قيمة الذكر. والذكر هو كل تعبد لله. كالتسبيح والتهليل والتكبير وقراءة القرآن والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والحمد.قال صلى الله عليه وسلم"أفضل الذكر لااله الا الله و أحسن الثناء الحمد لله " ومدارسة اهل العلم-وقراءة الأحاديث النبوية..............
*جعل الله لمجالس الذكر فضائل ربانية :هناك ملائكة تطوف الطرقات.اذا سمعت مجالس الذكر :أي مجلس يذكر فيه الله تنادوا أي اجتمعوا.ليسمعوا الذكر.ثم ان الملائكة تحف هذا المجلس بأجنحتها الى أن تبلغ السماء الدنيا.
*الله جل وعلا يسأل الملائكة وهوعليم بمايسأل.أن ماذا يفعل عبادي؟فتقرر الملائكة أن عباد الله يذكرون الله.يسبحونه.أو يمجدوه. أو يكبرونه.فالملائكة بهذه الصيغة هم شهداء الله بالاضافة الى الأنبياء والصالحين.
*هذه العبادة وهذا الذكر يرتقي الى أن يذكرالعبد بهما عند الله.وهذه العبادة ما بلغها العبد لأنه اجتهد وحده.بل لأن الله قد وفقه لذلك.ومهما اجتهد العبد-لن يبلغ أن يدرك الله تماما عيانا-انما العبد على طريق المعرفة بالله.قال تعالى "ليس كمثله شيء. وهوالسميع البصير".وحتى ما نجده من آيات بينات تتحدث عن الجنة والنار في القرآن انما ذلك لتقريب المشهد من العباد.ولذلك جاء في الحديث"لورأوها لكانوا أشد عليها حرصا" .والحديث هنا عن الجنة. "ولو رأوها كانوا أشد منها فرارا" والحديث هنا عن النار . .دليل على أن الخالق جل وعلا قد أعد لعباده المؤمنين "ما لاعين رأت ولاأذن سمعت ولاخطر على قلب بشر"
وتوعد الذين ماتوا على غير ملة الاسلام بأصناف من العذاب لايعلم سعيرها الا الله.
*ومن فضائل الذكر أيها الاخوة غفران الذنوب.بل قد يأتى الانسان لحاجة عند الذكر. ولايكون جالسا معهم للذكر .انما جاء لحاجة دنيوية فتشمله رعاية الله .ويغفر لهذا الجليس الذي هيـأ الله له الأسباب في أن يوجد معهم."هم الجلساء لايشقى بهم جليسهم".
اللهم اجعلنا من الذاكرين .ومن علينا بالتوبة النصوح.واغفر لنا ولوالدينا.واغفر لزوجاتنا وأبنائنا وبناتنا.واحفظ بلادنا وسائر بلاد المسلمين ياأرحم الراحمين....والى لقاء آخر أستودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه.........

ورد الأربعاء




ورد الأربعاء
بسم الله الرحمان الرحيم
....الحمد لله رب العالمين.الرحمن الرحيم.ملك يوم الدين.اياك نعبد واياك نستعين.اهدناالصراط المستقيم.صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضآلين."سورة الفاتحة
ثم يقول الذي يدعو "الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى"ثلاث مرات
*ثم يقول: "اللهم اجعل صلواتك وبركاتك على سيد المرسلين و امام المتقين و خاتم النبيين عبدك ورسولك امام الخير وقائد الخير وامام الرحمة.اللهم ابعثه المقام المحمود الذي يغبطه به الأولون والآخرون"
*ثم يقول : "صلى الله على سيدنا محمد"عشر مرات.
*ثم يقول :" سبحان ربي العلي الأعلى الوهاب"ثلاث مرات
*ثم يقول : "فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون. وله الحمد في السماوات والأرض وعشيا وحين تظهرون.يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ويحي الأرض بعد موتها وكذلك تخرجون"مرة واحدة
*ثم يقول : "رب ذا الجلال والاكرام لك وجهت وجهي فأقبل الي بوجهك الكريم و استقبلني بمحض عفوك وكرمك وأنت ضاحك الي وراض عني برحمتك ياأرحم الراحمين يا الله يا ذا الجلال والاكرام"
*ثم يقول : "لااله الا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين"ثلاث مرات
ثم يقول : "لااله الا الله وأستغفر الله لذنبي وللمؤمنين والمؤمنات عدد خلقه ورضاء نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته"
*ثم يقول:"رب اغفر لي ولأمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم مغفرة عامة وارحمني وارحم أمة سيدنا محمد رحمة عامة.رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين".
*ثم يقول:"ربنا لاتؤاخذنا ان نسينا أو أخطأنا.ربنا و لا تحمل علينا اصرا كما حملته على الذين من قبلنا.ربنا ولاتحملنا ما لا طاقة لنا به.واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين".
*ثم يقول:"أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين. اللهم اني أسألك خير هذا اليوم فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه. وأعوذ بك من شره وشر ما فيه وشر ما قبله وشر ما بعده".
*ثم يقول:"اللهم اجعل حبك أحب الأشياء الي .واجعل خشيتك أخوف الأشياء عندي.واقطع عني حاجات الدنيا بالشوق الى لقائك.واذا أقررت أعين أهل الدنيامن دنياهم فأقررعيني من عبادتك".
*ثم يقول:"اللهم اقذف في قلبي رجاءك واقطع رجائي عمن سواك حتى لاأرجو أحدا غيرك.فأنت مولاي وولي في الدنيا والآخرة يا ذا الجلال والاكرام".
*ثم يقول:"اللهم اجعلني أعظم شكرك وأكثر ذكرك وأتبع نصيحتك وأحفظ وصيتك".
*ثم يقول:"اللهم اجعلني شكورا واجعلني صبورا واجعلني في عيني صغيرا وفي أعين الناس كبيرا".
*ثم يقول:"اللهم افتح مسامع قلبي لذكرك وارزقني طاعتك وطاعة رسولك وعملا بكتابك".
*ثم يقول:"اللهم اني أسألك العفة والعافية في دنياي وديني وأهلي ومالي.اللهم استر عورتي وآمن روعتي واحفطني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي. وأعوذ بك أن أغتال من تحتي".
*ثم يقول:"اللهم اني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم والقسوة والغفلة والعيلة والمسكنة .وأعوذ بك من الفقر والكفر والفسوق والشقاق والنفاق والسمعة والرياء.وأعوذ بك من الصمم والبكم والجنون والجذام والبرص وسيء الأسقام".
*ثم يقول:"اللهم زدنا ولا تنقصنا.وأكرمنا ولا تهنا.وأعطنا ولا تحرمنا وآثرنا ولا تؤثر علينا.و ارض عنا".
*ثم يقول:"اللهم عافني في جسدي وعافني في بصري.واجعله الوارث مني.لااله الا أنت الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين".
*ثم يقول:"اللهم ارزقني لذة النظر الى وجهك الكريم والشوق الى لقائك".
*ثم يقول :"اللهم أنت الخلاق العظيم .اللهم انك سميع عليم.اللهم انك غفور رحيم اللهم انك رب العرش العظيم.اللهم انك أنت الجواد الكريم.فاغفر لي وارحمنى وعافني .وارزقني.واسترني.واجبرني.وارفعني واهدني.ولاتضلني.وأدخلني الجنة برحمتك يا أرحم الراحمين".
*ثم يقول:"ياحي يا قيوم برحمتك أستغيث.أصلح لي شأني كله.و لاتكلني الى نفسي طرفة عين.وخذ بيدك ناصيتي الى طاعتك.ووفقني لما تحبه وترضاه من صالح القول والعمل".
*ثم يقول:"ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيء لنا من أمرنا رشدا".رب اهدني لأقرب من هذا رشدا".
*ثم يقول:"حسبي الله لااله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم"سبع مرات.
*ثم يقول:"رب أكمل لي ديني وأتمم علي نعمتك واجعلني عبدا شكورا عبدا كريما.رب اجعلني مفتاحا للخير.وأجر الخير على يدي و اجعلني مباركا أينما كنت".
ثم يختم بهذه الآيات:*"رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه و أدخلني برحمتك في عبادك الصالحين".
*"رب أوزعني أن أشكر نعمتك التى أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي .اني تبت اليك واني من المسلمين".
*ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين اماما".
*"رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي.ربنا وتقبل دعاء.ربنااغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب".
*ربنا أتمم لنا نورنا واغفر لنا انك على كل شيء قدير".
*"رب أنزلني منزلا مباركا و أنت خير المنزلين".
*"الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولاأن هدانا الله".
*"وسلام على المرسلين .والحمد لله رب العالمين.".

بسم الله الرحمن الرحيم "قل هذه سبيلي أدعو الى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين"