بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 31 يناير 2010

الحلقة الثالثة من القصص القرآني

قصةادريس عليه السلام
قال تعالى:"واذكر في الكتاب ادريس.انه كان صديقا نبيا.ورفعناه مكانا عليا"سورة مريم56-57.
فادريس عليه السلام قد أثنى الله عليه ووصفه بالنبوة والصديقية.وهو خنوخ.وهو في عمود نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم.على ما ذكره غير واحد من علماء النسب.وكان أول بني آدم أعطي النبوة بعد آدم وشيث عليهما السلام.وذكر ابن اسحاق أنه أول من خط بالقلم.وقد أدرك من حياة آدم ثلاثمائة سنة وثماني سنين.وقد قال طائفة من الناس انه المشار اليه في حديث معاوية بن الحكم السلمي لما سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخط بالرمل.فقال صلى الله عليه وسلم:"انه كان نبي يخط به فمن وافق خطه فذاك"/أخرجه الامام أحمد في مسند الحديث رقم (23823)ج9
من حديث معاوية بن الحكم.
أما قوله تعالى:"ورفعناه مكانا عليا".هو كما ثبت في الصحيحين في حديث الاسراء:أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر به وهو في السماء الرابعة.وقد روى ابن جرير عن يونس عن عبد الأعلى عن ابن وهب عن جرير بن حازم عن الأعمش عن شمير بن عطية عن هلال بن يساف قال سأل ابن عباس كعبا وأنا حاضر فقال له :"ما قول الله تعالى لادريس"ورفعناه مكانا عليا"؟فقال كعب:"أما ادريس فان الله أوحى اليه اني أرفع لك كل يوم مثل جميع عمل بني آدم .فأحب أن يزداد عملا.فأتاه خليل له من الملائكة فقال :"ان الله أوحى الي كذا وكذا .فكلم ملك الموت حتى ازداد عملا.فحمله بين جناحيه.ثم صعد به الى السماء .فلما كان في السماء الرابعة تلقاه ملك الموت منحدرا فكلم ملك الموت في الذي كلمه فيه ادريس.فقال:"وأين ادريس؟قال:"هو على ظهري.فقال ملك الموت:"فالعجب بعثت .وقيل لى أقبض روح ادريس في السماءالرابعة فجعلت أقول كيف أقبض روحه في السماء الرابعة وهو في الأرض؟فقبض روحه هناك .فقبض روحه هناك .فذاك قوله:"ورفعناه مكانا عليا".
*قال الامام البخاري :ويذكر عن ابن مسعود وابن عباس :أن الياس هو ادريس .واستأنسوا في ذلك بما جاء في حديث الزهري عن أنس في الاسراء:أنه لما مر به عليه السلام قال له:"مرحبا بالأخ الصالح والنبي الصالح"
والى درس قادم أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه

نواقض الوضوء

نواقض الوضوء
1-ما هو الناقض؟
1-هو ما ينقض الوضوء بنفسه أو ما كان مؤديا الى ما ينقض الوضوء.
2-الى كم قسم تنقسم النواقض ؟ وكم عددها ؟وماهي؟
أ-النواقض سبعة عشر.تنقسم الى ثلاثة أقسام :
1-أحداث وهي ثمانية:الريح-الغائط-البول-المذي-الودي-المني بغير لذةمعتادة-الهادي -دم الاستحاضة .والستة الأولى مشتركة بين الذكر والأنثى.والأخيران مختصان بالأنثى .
2-وأسباب وهي سبعة :النوم-والسكر-والاغماء-والجنون-واللمس-والقبلة-ومس الذكر.
3أسباب أخرى:الشك-والردة .
مفاهيم:
أ-المذي:ماء أبيض رقيق يخرج عند اللذة بالانعاظ عند الملاعبة أو عند التذكار.ويجب منه غسل جميع الذكر بنية.
ب-الودي:ماء أبيض خاثر يخرج بأثر البول.يجب منه ما يجب من البول.
ج-الهادي:ماء أبيض يخرج من الحامل عند وضع الحمل.
د-دم الاستحاضة:دم علة وفساد يخرج بعد دم الحيض والنفاس

شروط الوضوء

شروط الوضوء
1-الى كم قسم تنقسم شروط الوضوء؟
تنقسم شروط الوضوء الى ثلاثة أقسام:
أ-شروط صحة:وهي ما تتوقف عليه صحة الوضوء.
ب-وشروط وجوب وهي ما يتوقف عليه وجوب الوضوء.
ج-وشروط صحة ووجوب.وهي ما تتوقف عليه صحة الوضوء ووجوبه.
2-كم هي شروط صحته؟ وما هي؟
أ-ثلاثة:1-الاسلام.وهو شرط في جميع العبادات من طهارة وصلاة وزكاة وصوم وحج.
2-عدم وجود حائل يحول دون وصول الماء للبشرة.
3-عدم المنافي للوضوء.فلا يصح الوضوء حال خروج الحدث أو مس الذكر ونحوه.
3-كم هي شروط الوجوب ؟ وما هي؟
أ-أربعة:1-دخول وقت الصلاة فلا يجب الوضوء قبل دخول الوقت.
2-البلوغ فلا يجب على صبي.
3-والقدرة على الوضوء.فلا يجب على عاجز كالمريض ولا على فاقد الماء .فالمراد بالقادر هو الواجد للماء الذي لا يضره استعماله.
4-وحصول ناقض من نواقض الوضوء.فلا يجب على المتوضئ الذي لم ينتقض وضوؤه.
4-كم هي شروط الصحة والوجوب معا؟
أربعة وهي :
1-العقل 2-الخلو من دم الحيض والنفاس بالنسبة للمرأة .فلا يجب ولايصح من النفساء.
3-ووجود ما يكفي من الماء المطلق4-عدم النوم والغفلة .فلا يجب على نائم وغافل ولايصح منها لعدم النية.اذ لا نية لنائم ولا لغافل أو حال نوم الغفلة.


بسم الله الرحمن الرحيم "قل هذه سبيلي أدعو الى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين"