بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 20 ديسمبر 2010

­مــــرض رســــول الله صلى الله عليه وسلم ووفاته

­مــــرض رســــول الله صلى الله عليه وسلم ووفاته

إن الأرواح الشفافة الصافية القوية لتدرك بعض ما يكون مخبوءا وراء حجب الغيب بقدرة الله تعالى، والقلوب الطاهرة المطمئنة لتحدث صاحبها بما عسى أن يحدث له فيما يستقبل من الزمان، والعقول الذكية المستنيرة بنور الإيمان لتدرك ما وراء الألفاظ والأحداث من إشارات وتلميحات, ولنبينا محمد صلى الله عليه وسلم من هذه الصفات الحظ الأوفر، وهو منها بالمحل الأرفع الذي لا يسامى ولا يطاول([1]).

ولقد جاءت بعض الآيات القرآنية مؤكدة على حقيقة بشرية النبي صلى الله عليه وسلم، وأنه كغيره من البشر سوف يذوق الموت ويعاني سكراته كما ذاقه من قبل إخوانه من الأنبياء، ولقد فهم صلى الله عليه وسلم من بعض الآيات اقتراب أجله، وقد أشار صلى الله عليه وسلم في طائفة من الأحاديث الصحيحة إلى اقتراب وفاته، منها ما هو صريح الدلالة على الوفاة, ومنها ما ليس كذلك، حيث لم
يشعر ذلك منها إلا الآحاد من كبار الصحابة الأجلاء كأبي بكر والعباس ومعاذ رضي
الله عنهم([2]).

أولاً: الآيات والأحاديث التي أشارت إلى وفاته صلى الله عليه وسلم:

1- الآيات:

أ- قال تعالى: ( وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَن يَّضُرَّ اللهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللهُ الشَّاكِرِينَ )[آل عمران: 144].

قال القرطبي: فأعلم الله تعالى في هذه الآية أن الرسل ليست بباقية في قومها أبدا، وأنه يجب التمسك بما أتت به الرسل، وإن فقد الرسل بموت أو قتل([3]).

ب- قال تعالى: ( إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ ) [الزمر: 30].

قال ابن كثير: هذه الآية من الآيات التي استشهد بها الصديق t عند موت الرسول صلى الله عليه وسلم حتى تحقق الناس موته([4]).

ج- قال تعالى: ( وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِّن قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِن مِّتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ ) [الأنبياء: 34] ثم أعقب ذلك ببيان أن الموت حتم لازم وقدر سابق, فقال عز وجل: ( كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ ) [الأنبياء: 35] فهذه الآيات صريحة ونصت على وفاته صلى الله عليه وسلم، وهناك بعض الآيات أشارت إلى ذلك وإن لم تصرح, منها:

د- قال تعالى: ( وَلَلآَخِرَةُ خَيْرٌ لَّكَ مِنَ الأُولَى ` وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى ) [الضحى: 4- 5].

هـ- قال تعالى: ( كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ ` وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلاَلِ وَالإِكْرَامِ ) [الرحمن: 26-27].

و- قال تعالى: ( كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ) [القصص: 88].

فهذه الآيات تبين أن جميع أهل الأرض ستمضي فيهم سنة الله في موت خلقه لن يتخلف منهم أحدًا أبدًا.

ز- قال تعالى: ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا ) [المائدة: 3].

وقد بكى عمر بن الخطاب حين نزلت الآية, فقيل: ما يبكيك؟ فقال: إنه ليس بعد الكمال إلا النقصان. وكأنه استشعر وفاة النبي صلى الله عليه وسلم([5]).

قال تعالى: ( إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللهِ وَالْفَتْحُ وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللهِ أَفْوَاجًا فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا ) [النصر: 1: 3].

فقد سأل عمر t ابن عباس عن هذه الآية: ( إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللهِ وَالْفَتْحُ ).

فقال: أجل رسول الله صلى الله عليه وسلم أعلمه إياه، فقال: ما أعلم منها إلا ما تعلم([6])، وفي رواية الطبراني قال ابن عباس: نعيت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه حين نزلت فأخذ بأشد ما كان قط اجتهادا في أمر الآخرة([7]).

2- أما الأحاديث التي أشارت إلى ذلك فهي:

أ- قالت -عائشة رضي الله عنها-: اجتمع نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم عنده، لم يغادر منهن امرأة، فجاءت فاطمة تمشي لا تخطئ مشيتها مشية أبيها, فقال: «مرحبا يا بنيتي» فأقعدها يمينه أو شماله، ثم سارَّها فبكت، ثم سارَّها فضحكت، فقلت لها: خصك رسول الله بالسرار وأنت تبكين؟ فلما أن قامت قلت لها أخبريني ما سارَّك؟ فقالت: ما كنت لأفشي سر رسول الله صلى الله عليه وسلم, فلما توفي قلت لها: أسألك لما لي عليك من الحق لما أخبرتني، قالت: أما الآن فنعم، قالت: سارني في الأول قال لي: «إن جبريل كان يعارضني في القرآن كل سنة مرة، وقد عارضني في هذا العام مرتين، ولا أرى ذلك إلا اقتراب أجلي، فاتقي الله واصبري، فنعم السلف أنا لك»، فبكيت, ثم سارني فقال: «أما ترضين أن تكوني سيدة نساء المؤمنين، أو سيدة نساء هذه الأمة؟» فضحكت([8]).

وفي هذا الحديث دليل قاطع وإشارة واضحة إلى اقتراب أجل رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن ساعة الفراق قد باتت قريبة, إلا أن النبي صلى الله عليه وسلم قد اختص ابنته فاطمة -رضي الله عنها- بعلم ذلك، ولم يعلم به المسلمون إلا بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم([9]).

ب- قال جابر t: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يرمي على راحلته يوم النحر ويقول: «لتأخذوا عني مناسككم؛ فإني لا أدري لعلي لا أحج بعد حجتي هذه»([10]).

قال النووي: فيه إشارة إلى توديعهم وإعلامهم بقرب وفاته صلى الله عليه وسلم، وحثهم على الاعتناء بالأخذ عنه وانتهاز الفرصة من ملازمته وتعلم أمور الدين، وبهذا سميت حجة الوداع([11]).

وقال ابن رجب: وما زال صلى الله عليه وسلم يعرض باقتراب أجله في آخر عمره، فإنه لما خطب في حجة الوداع قال للناس: «خذوا عني مناسككم, فلعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا» فطفق يودع الناس فقالوا: هذه حجة الوداع([12]).

ج- قال أبو سعيد الخدري t: خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس وقال: «إن الله خيَّر عبدًا بين الدنيا وبين ما عند الله فاختار ذلك العبد ما عند الله» قال: فبكى أبو بكر, فعجبنا لبكائه أن يخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عبد خُيِّر, فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم هو المخيَّر, وكان أبو بكر أعلمنا([13]).

قال الحافظ ابن حجر: وكأن أبا بكر t فهم الرمز الذي أشار به النبي صلى الله عليه وسلم من قرينة ذكره ذلك في مرض موته, فاستشعر منه أنه أراد نفسه؛ فلذلك بكى([14]).

د- قال العباس بن عبد المطلب t: رأيت في المنام كأن الأرض تنزع إلى السماء([15]) بأشطان([16]) شداد, فقصصت ذلك على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: «ذاك وفاة ابن أخيك»([17]), وفي هذا الحديث إخبار النبي صلى الله عليه وسلم بقرب وفاته، وفيه صدق رؤيا المؤمن، واستشعار بعض الصحابة وفاته عليه الصلاة والسلام([18]).

هـ- وعن معاذ أن النبي صلى الله عليه وسلم لما بعثه إلى اليمن خرج راكبا والنبي صلى الله عليه وسلم يمشي تحت راحلته فقال: «يا معاذ, عسى ألا تلقاني بعد عامي هذا، فتمر بقبري ومسجدي» فبكى معاذ لفراقه صلى الله عليه وسلم، فقال: «لا تبك يا معاذ؛ فإن البكاء من الشيطان»([19]) وفي الحديث إخبار النبي صلى الله عليه وسلم معاذ بن جبل باقتراب أجله، وأنه يمكن ألا يلقاه بعد عامه هذا، وفيه شدة محبة الصحابة للنبي صلى الله عليه وسلم وبكاؤهم إذا ذكروا فراقه([20]).

ثانيًا: مرض الرسول صلى الله عليه وسلم:

1- بدء الشكوى:

رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم من حجة الوداع في ذي الحجة, فأقام بالمدينة بقيته والمحرم وصفرًا، من العام العاشر, فبدأ بتجهيز جيش أسامة، وأمَّر عليهم أسامة بن زيد بن حارثة, وأمره أن يتوجه نحو البلقان وفلسطين، فتجهز الناس وفيهم المهاجرون والأنصار، وكان منهم أبو بكر وعمر، وكان أسامة بن زيد ابن ثماني عشرة سنة، وتكلم البعض في تأميره وهو مولى وصغير السن على كبار المهاجرين والأنصار, فلم يقبل الرسول صلى الله عليه وسلم طعنهم في إمارة أسامة([21]), فقال صلى الله عليه وسلم: «إن يطعنوا في إمارته فقد طعنوا في إمارة أبيه, وايم الله إن كان لخليقًا للإمارة، وإن كان من أحب الناس إليَّ وإن ابنه هذا لمن أحب الناس إليَّ بعده»([22]) وبينما الناس يستعدون للجهاد في جيش أسامة ابتدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم شكواه الذي قبضه الله فيه، وقد حدثت حوادث ما بين مرضه ووفاته منها:

أ- النبي في البقيع وزيارته قتلى أحد وصلاته عليهم:

عن أبي مويهبة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم من جوف الليل فقال: «يا أبا مويهبة, إني قد أمرت أن أستغفر لأهل البقيع, فانطلق معي»، فانطلقت معه, فلما وقف بين أظهرهم قال: «السلام عليكم يا أهل المقابر، ليهنأ لكم ما أصبحتم فيه مما أصبح الناس فيه، أقبلت الفتن كقطع الليل المظلم، يتبع آخرها أولها، الآخرة شر من الأولى»([23]) ثم أقبل عليَّ فقال: «يا أبا مويهبة، إني قد أوتيت مفاتيح خزائن الدنيا والخلد فيها، ثم الجنة، فخيرت بين ذلك وبين لقاء ربي والجنة» قال: فقلت: بأبي أنت وأمي, خذ مفاتيح خزائن الدنيا والخلد فيها ثم الجنة، قال: «لا والله يا أبا مويهبة، لقد اخترت لقاء ربي والجنة», ثم استغفر لأهل البقيع، ثم انصرف, فبدأ برسول الله صلى الله عليه وسلم وجعه الذي قبضه الله فيه([24]).

ومن حديث عقبة بن عامر الجهني t قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى على قتلى أحد بعد ثماني سنين كالمودع للأحياء والأموات، ثم طلع المنبر فقال: «إني بين أيديكم فرط، وأنا عليكم شهيد، وإن موعدكم الحوض، وإني لأنظر إليه وأنا في مقامي هذا، وإني لست أخشى عليكم أن تشركوا, ولكن أخشى عليكم الدنيا أن تنافسوها» فقال عقبة: فكانت آخر نظرة نظرتها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم([25]).

ب- استئذانه صلى الله عليه وسلم أن يمرَّض في بيت عائشة وشدة المرض الذي نزل به:

قالت عائشة رضي الله عنها: لما ثقل رسول الله صلى الله عليه وسلم واشتد وجعه, استأذن أزواجه في أن يمرَّض في بيتي, فأذن له, فخرج وهو بين رجلين، تخط رجلاه في الأرض، بين عباس ورجل آخر([26]), ولما دخل بيتي اشتد وجعه، قال: «أهريقوا عليَّ من سبع قرب لم تحلل أوكيتهن([27]), لعلي أعهد إلى الناس» فأجلسناه في مخضب([28]) لحفصة، ثم طفقنا نصب عليه من تلك القرب، حتى طفق يشير إلينا بيده أن قد فعلتن، ثم خرج إلى الناس فصلى بهم وخطبهم([29]) وقالت عائشة رضي الله عنها: ما رأيت رجلا أشد عليه الوجع من رسول الله صلى الله عليه وسلم([30]), وقال عبد الله بن مسعود t: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يوعك فمسسته بيدي، فقلت: يا رسول الله, إنك لتوعك وعكا شديدًا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أجل: إني أوعك كما يوعك رجلان منكم» قال: فقلت: ذلك أن لك أجرين, فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أجل» ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من مسلم يصيبه أذى من مرض فما سواه إلا حط الله به سيئاته، كما تحط الشجرة ورقها»([31]).

ثالثًا: من وصايا رسول الله في أيامه الأخيرة:

1- وصيته صلى الله عليه وسلم بالأنصار:

مر العباس t بقوم من الأنصار يبكون حين اشتد برسول الله صلى الله عليه وسلم وجعه, فقال لهم: (ما يبكيكم؟) قالوا: ذكرنا مجلسنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فدخل العباس عليه صلى الله عليه وسلم فأخبره فعُصِّب بعصابة دسماء([32]) أو قال: بحاشية برد، وخرج وصعد المنبر -ولم يصعد بعد ذلك اليوم- فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: «أوصيكم بالأنصار فإنهم كرشي([33]) وعيبتي([34]), وقد قضوا الذي عليهم وبقي الذي لهم، فاقبلوا من محسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم»([35]), وفي الحديث شدة محبة الأنصار لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وبكاؤهم لمرضه وحرمانهم من مجلسه([36]).

2- إخراج المشركين من جزيرة العرب وإجازة الوفد:

لقد ازدادت شدة المرض على رسول الله، بحيث كان يغمى عليه في اليوم الواحد مرات عديدة، ومع ذلك كله أحب صلى الله عليه وسلم أن يفارق الدنيا وهو مطمئن على أمته أن تضل من بعده, فأراد أن يكتب لهم كتابا مفصلا ليجتمعوا عليه ولا يتنازعوا, فلما اختلفوا عنده صلى الله عليه وسلم عدل عن كتابة ذلك الكتاب وأوصاهم بأمور ثلاثة, ذكر الراوي منها اثنين:

* «أخرجوا المشركين من جزيرة العرب».

* «وأجيزوا الوفد بنحو ما كنت أجيزهم به» ([37]).

3- النهي عن اتخاذ قبره مسجدًا:

كان من آخر ما تكلم به رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله: «قاتل الله اليهود والنصارى, اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد، لا يبقين دينان بأرض العرب»([38]).

4- إحسان الظن بالله:

قال جابر t: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قبل موته بثلاث: «أحسنوا الظن بالله عز وجل»([39]).

5- الوصية بالصلاة وما ملكت أيمانكم:

قال أنس t: كانت وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم حين حضره الموت: «الصلاة وما ملكت أيمانكم» حتى جعل يغرغر بها في صدره، ولا يفيض بها لسانه([40]).

6- لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا:

قال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: كشف رسول الله صلى الله عليه وسلم الستر, ورسول الله صلى الله عليه وسلم معصوب في مرضه الذي مات فيه، فقال: «اللهم بلغت» ثلاث مرات، «أنه لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا، يراها العبد الصالح أو ترى له, ألا وإني قد نهيت عن القراءة في الركوع والسجود، فإذا ركعتم فعظموا الله، وإذا سجدتم فاجتهدوا في الدعاء, فإنه قمن([41]) أن يستجاب لكم»([42]).

رابعًا: أبو بكر يصلي بالمسلمين:

ولما اشتد المرض بالنبي صلى الله عليه وسلم وحضرت الصلاة فأذن بلال, قال النبي صلى الله عليه وسلم: «مروا أبا بكر فليصل» فقيل: إن أبا بكر رجل أسيف([43]) إذا قام مقامك لم يستطع أن يصلي بالناس، وأعاد فأعادوا له، فأعاد الثالثة فقال: «إنكن صواحب يوسف([44])، مروا أبا بكر فليصل بالناس» فخرج أبو بكر فوجد النبي صلى الله عليه وسلم في نفسه خفة, فخرج يهادى بين رجلين، كأني أنظر إلى رجليه تخطان من الوجع، فأراد أبو بكر أن يتأخر فأومأ إليه النبي صلى الله عليه وسلم -أن مكانك- ثم أتى به حتى جلس إلى جنبه، قيل للأعمش: فكان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي وأبو بكر يصلي بصلاته، والناس يصلون بصلاة أبي بكر؟ فقال برأسه: نعم([45]).

خامسًا: الساعات الأخيرة من حياة المصطفى:

1- كان أبو بكر يصلي بالمسلمين حتى إذا كان يوم الإثنين، وهم صفوف في صلاة الفجر، كشف النبي صلى الله عليه وسلم ستر الحجرة، ينظر إلى المسلمين، وهم وقوف أمام ربهم، ورأى كيف أثمر غرس دعوته وجهاده, وكيف نشأت أمة تحافظ على الصلاة، وتواظب عليها بحضرة نبيها وغيبته، وقد قرت عينه بهذا المنظر البهيج، وبهذا النجاح الذي لم يقدر لنبي أو داعٍ قبله، واطمأن أن صلة هذه الأمة بهذا الدين وعبادة الله تعالى صلة دائمة، لا تقطعها وفاة نبيها، فملئ من السرور ما الله به عليم, واستنار وجهه وهو منير([46]) يقول الصحابة رضي الله عنهم: كشف النبي صلى الله عليه وسلم ستر حجرة عائشة ينظر إلينا وهو قائم كأن وجهه ورقة مصحف، ثم تبسم يضحك، فهممنا أن نفتتن من الفرح، وظننا أن النبي صلى الله عليه وسلم خارج إلى الصلاة، فأشار إلينا أن أتموا صلاتكم، ودخل الحجرة، وأرخى الستر([47]) وانصرف بعض الصحابة إلى أعمالهم، ودخل أبو بكر على ابنته عائشة وقال: ما أرى رسول الله إلا قد أقلع عنه الوجع، وهذا
يوم بنت خارجة، إحدى زوجتيه, وكانت تسكن بالسنح([48]) فركب على فرسه وذهب
إلى منزله([49]).

2- في الرفيق الأعلى:

واشتدت سكرات الموت بالنبي صلى الله عليه وسلم, ودخل عليه أسامة بن زيد وقد صمت فلا يقدر على الكلام، فجعل يرفع يديه إلى السماء ثم يضعها على أسامة، فعرف أنه يدعو له، وأخذت السيدة عائشة رسول الله وأوسدته إلى صدرها بين سحرها ونحرها([50])، فدخل عبد الرحمن بن أبي بكر وبيده سواك، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ينظر إليه، فقالت عائشة: آخذه لك؟ فأشار برأسه: نعم، فأخذته من أخيها ثم مضغته ولينته وناولته إياه فاستاك به كأحسن ما يكون الاستياك، وكل ذلك وهو لا ينفك عن قوله: «في الرفيق الأعلى»([51]) وكان صلى الله عليه وسلم يدخل يده في ركوة ماء أو علبة فيها ماء، فيمسح بها وجهه ويقول: «لا إله إلا الله، إن للموت سكرات» ثم نصب يده فجعل يقول: «في الرفيق الأعلى».. حتى قبض ومالت يده([52]), وفي لفظ أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: «اللهم أعني على سكرات الموت»([53]).

وفي رواية: أن عائشة سمعت النبي صلى الله عليه وسلم وأصغت إليه قبل أن يموت وهو مسند ظهره يقول: «اللهم اغفر لي وارحمني, وألحقني بالرفيق الأعلى»([54]).

وقد ورد أن فاطمة رضي الله عنها قالت: واكرب أباه! فقال لها: «ليس على أبيك كرب بعد اليوم», فلما مات قالت: يا أبتاه.. أجاب ربا دعاه، يا أبتاه.. جنة الفردوس مأواه، يا أبتاه.. إلى جبريل ننعاه, فلما دفن صلى الله عليه وسلم قالت فاطمة لأنس: كيف طابت أنفسكم أن تحثوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم التراب؟!([55]).

3- كيف فارق رسول الله الدنيا؟

فارق رسول الله صلى الله عليه وسلم الدنيا وهو يحكم جزيرة العرب، ويرهبه ملوك الدنيا، ويفديه أصحابه بنفوسهم وأولادهم وأموالهم, وما ترك عند موته دينارًا ولا درهمًا، ولا عبدًا ولا أمة، ولا شيئًا إلا بغلته البيضاء، وسلاحه وأرضًا جعلها صدقة([56]).

وتوفي صلى الله عليه وسلم ودرعه مرهونة عند يهودي بثلاثين صاعا من شعير([57]).

وكان ذلك يوم الإثنين 12من ربيع الأول سنة 11 للهجرة بعد الزوال([58]) وله صلى الله عليه وسلم ثلاث وستون سنة([59]), وكان أشد الأيام سوادًا ووحشة ومصابًا على المسلمين، ومحنة كبرى للبشرية، كما كان يوم ولادته أسعد يوم طلعت فيه الشمس([60]).

يقول أنس t: كان اليوم الذي قدم فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة أضاء منها كل شيء، فلما كان اليوم الذي مات فيه أظلم منها كل شيء([61]) وبكت أم أيمن فقيل لها: ما يبكيك على النبي؟ قالت: إني قد علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سيموت, ولكن إنما أبكي على الوحي الذي رفع عنا([62]).

4- هول الفاجعة وموقف أبي بكر منها:

قال ابن رجب: ولما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم اضطرب المسلمون، فمنهم من دهش فخولط، ومنهم من أقعد فلم يطق القيام، ومنهم من اعتقل لسانه فلم يطق الكلام، ومنهم من أنكر موته بالكلية([63]).

قال القرطبي مبينا عظم هذه المصيبة وما ترتب عليها من أمور:

من أعظم المصائب المصيبة في الدين.. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا أصاب أحدكم مصيبة فليذكر مصابه بي, فإنها أعظم المصائب»([64]) وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم, لأن المصيبة به أعظم من كل مصيبة يصاب بها المسلم بعده إلى يوم القيامة، انقطع الوحي، وماتت النبوة، وكان أول ظهور الشر بارتداد العرب, وغير ذلك، وكان أول انقطاع الخير وأول نقصانه([65]).

لقد أذهل نبأ الوفاة عمر t فصار يتوعد وينذر من يزعم أن النبي مات, ويقول: ما مات, ولكنه ذهب إلى ربه كما ذهب موسى بن عمران، فقد غاب عن قومه أربعين ليلة ثم رجع إليهم, والله ليرجعن رسول الله كما رجع موسى، فليقطعن أيدي رجال وأرجلهم زعموا أنه مات([66]).

ولما سمع أبو بكر الخبر أقبل على فرس من مسكنه بالسنح، حتى نزل، فدخل المسجد، فلم يكلم الناس، حتى دخل على عائشة فتيمم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مغشي بثوب حبرة، فكشف عن وجهه، ثم أكب عليه فقبله وبكى، ثم قال: بأبي أنت وأمي! والله لا يجمع الله عليك موتتين، أما الموتة التي عليك فقد متَّها([67])، وخرج أبو بكر وعمر يتكلم, فقال: اجلس يا عمر، وهو ماضٍ في كلامه، وفي ثورة غضبه، فقام أبو بكر في الناس خطيبًا بعد أن حمد الله وأثنى عليه فقال:

أما بعد: فإن من كان يعبد محمدًا فإن محمدًا قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت، ثم تلا هذه الآية: ( وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَن يَّضُرَّ اللهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللهُ الشَّاكِرِينَ ) [آل عمران: 144].

قال عمر: فوالله ما إن سمعت أبا بكر تلاها فهويت إلى الأرض ما تحملني قدماي، وعلمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد مات([68]).

قال القرطبي: هذه الآية أدل دليل على شجاعة الصديق وجراءته، فإن الشجاعة والجراءة حدهما ثبوت القلب عند حلول المصائب، ولا مصيبة أعظم من موت النبي صلى الله عليه وسلم, فظهرت شجاعته وعلمه، قال الناس: لم يمت رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنهم عمر، وخرس عثمان، واستخفى علي، واضطرب الأمر, فكشفه الصديق بهذه الآية حين قدومه من مسكنه بالسنح([69]).

فرحم الله الصديق الأكبر، كم من مصيبة درأها عن الأمة! وكم من فتنة كان المخرج على يديه! وكم من مشكلة ومعضلة كشفها بشهب الأدلة من القرآن والسنة، التي خفيت على مثل عمر t! فاعرفوا للصديق حقه، واقدروا له قدره، وأحبوا حبيب رسول الله صلى الله عليه وسلم, فحبه إيمان وبغضه نفاق([70]).

5- بيعة أبي بكر بالخلافة:

وبايع المسلمون أبا بكر بالخلافة، في سقيفة بني ساعدة، حتى لا يجد الشيطان سبيلاً إلى تفريق كلمتهم، وتمزيق شملهم، ولا تلعب الأهواء بقلوبهم، وليفارق رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الدنيا وكلمة المسلمين واحدة، وشملهم منتظم، وعليهم أمير يتولى أمورهم، ومنها تجهيز رسول الله صلى الله عليه وسلم ودفنه([71]) والحديث عن بيعة أبي بكر سنتكلم عنه بالتفصيل عند الدخول في عصر الخلفاء الراشدين, إن شاء الله تعالى.

6- غسل رسول الله صلى الله عليه وسلم وكفنه والصلاة عليه:

قالت عائشة رضي الله عنها: لما أرادوا غسل النبي صلى الله عليه وسلم قالوا: ما ندري أنجرده من ثيابه كما نجرد موتانا، أو نغسله وعليه ثيابه، فلما اختلفوا ألقى الله عليهم النوم حتى ما منهم رجل إلا وذقنه في صدره, فكلمهم مكلم من ناحية البيت لا يدرون من هو، أن اغسلوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه ثيابه، فغسلوه وعليه قميصه، يصبون الماء فوق القميص، ويدلكون بالقميص دون أيديهم، قالت عائشة: لو استقبلت من أمري ما استدبرت ما غسله إلا نساؤه([72]).

وكفن صلى الله عليه وسلم في ثلاثة أثواب سحولية، من ثياب سحول -بلدة باليمن- ليس فيها قميص ولا عمامة([73]) وقد صلى عليه المسلمون. قال ابن عباس: لما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم أدخل الرجال فصلوا عليه بغير إمام أرسالا، حتى فرغوا، ثم أدخل النساء فصلين عليه، ثم أدخل الصبيان فصلوا عليه، ثم أدخل العبيد فصلوا عليه أرسالا، لم يؤمهم على رسول الله صلى الله عليه وسلم أحد([74]).

قال ابن كثير: وهذا الصنيع -وهو صلاتهم عليه فرادى لم يؤمهم أحد- أمر مجمع عليه لا خلاف فيه([75]).

7- موقع دفنه وصفة قبره ومن باشر دفنه؟ ومتى دفن؟

اختلف المسلمون في موقع دفنه فقال بعضهم: يدفن عند المنبر، وقال آخرون: بالبقيع، وقال قائل: في مصلاه([76]), فجاء أبو بكر الصديق t فحسم مادة هذا الخلاف أيضا بما سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم, قالت عائشة وابن عباس: لما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم وغسل اختلفوا في دفنه, فقال أبو بكر: ما نسيت ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «ما قبض الله نبيًا إلا في الموضع الذي يجب أن يدفن فيه»، ادفنوه في موضع فراشه([77]). وهذا الحديث وإن كان مختلفًا في صحته إلا أن دفن النبي صلى الله عليه وسلم في موضعه الذي توفي فيه أمر مجمع عليه([78]).

وقال ابن كثير: قد علم بالتواتر أنه عليه الصلاة والسلام دفن في حجرة عائشة التي كانت تختص بها، شرقي مسجده في الزاوية الغربية القبلية من الحجرة، ثم دفن فيها أبو بكر, ثم عمر, رضي الله عنهما([79]).

وقد لحد([80]) قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد أجمع العلماء على أن اللحد والشق([81]) جائزان، لكن إذا كانت الأرض صلبة لا ينهار ترابها فاللحد أفضل، وإن كانت رخوة تنهار فالشق أفضل([82]).

وقد قال الألباني -رحمه الله-: ويجوز في القبر اللحد والشق لجريان العمل عليهما في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن الأول أفضل([83]) لأن الله تعالى لا يختار لنبيه إلا الأفضل([84]), وأما صفة قبره فقد كان مسنمًا([85]) أي مرتفعًا، وذهب جمهور العلماء إلى أن المستحب في بناء القبور هو التسنيم وأنه أفضل من التسطيح([86]), وفي المسألة خلاف طويل ليس هذا محله، وقد قرب ابن القيم رحمه الله بين المذهبين فقال: وكانت قبور أصحابه لا مشرفة، ولا لائطة، وهكذا كان قبره الكريم، وقبرا صاحبيه، فقبره صلى الله عليه وسلم مسنم مبطوح ببطحاء العرصة الحمراء، لا مبني ولا مطين، وهكذا قبرا صاحبيه([87]) وقد كان قبره صلى الله عليه وسلم مرتفعا قليلا عن سطح الأرض([88]).

وأما الذين باشروا دفنه صلى الله عليه وسلم فقال ابن إسحاق: وكان الذين نزلوا في قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب، والفضل بن عباس، وقثم بن عباس، وشقران مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم([89]), وزاد النووي([90]) والمقدسي([91]): العباس, قال النووي: ويقال كان أسامة بن زيد وأوس بن خولي([92]) معهم. ودفن في اللحد، وبنى عليه صلى الله عليه وسلم في لحده اللبن، يقال إنها تسع لبنات، ثم أهالوا التراب([93]).

وأما وقت دفنه فقد ذهب كثير من العلماء إلى أنه دفن ليلة الأربعاء, قال ابن كثير: والمشهور عن الجمهور ما أسلفناه من أنه عليه السلام توفي يوم الإثنين ودفن ليلة الأربعاء([94]).

لقد كان لوفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم أثر على الصحابة الكرام, فقد قال أنس t: وما نفضنا عن النبي صلى الله عليه وسلم الأيدي -إنا لفي دفنه- حتى أنكرنا قلوبنا([95]).

سادسًا: بعض ما قيل من المراثي في وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم:

1- ما قاله حسان t في موت رسول الله:

لقد نافح حسان بن ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في حياته، ودافع عن الإسلام والمسلمين بقصائده الرائعة التي هزت عرب الجزيرة وفعلت فيهم الأفاعيل، ولقد تأثر بموت حبيبنا صلى الله عليه وسلم فرثاه بقصائد مبكية حزينة، حفظها لنا التاريخ, ولم تهملها الليالي, ولم تفصلها عنا حواجز الزمن, ولا أسوار القرون, فمما قاله يبكي رسول الله صلى الله عليه وسلم:

كحلت مآقيها([96]) بكحل الأرمد([97])

ما بال عينك لا تنام كأنها

يا خير من وطئ الحصى لا تبعد

جزعا على المهدي أصبح ثاويًا

غيبت قبلك في بقيع الغرقد([98])

وجهي يقيك الترب لهفي ليتني

في يوم الاثنين النبي المهتدى

بأبي وأمي من شهدت وفاته

متلددا([99]) يا ليتني لم أولد

فظللت بعد وفاته متبلدا

يا ليتني صبحت([100]) سم الأسود([101])

أأقيم بعدك بالمدينة بينهم؟!

في روحة من يومنا أو في غد

أو حلَّ أمر الله فينا عاجلاً

محضا ضرائبه([102]) كريم المحتد([103])

فتقوم ساعتنا فنلقى طيبا

ولدته محصنة بسعد الأسعد

يا بكر آمنة المبارك بكرها

من يهد للنور المبارك يهتدي

نورًا أضاء على البرية كلها

في جنة تثنى عيون الحسد([104])

يا رب فاجمعنا معا ونبينا

يا ذا الجلال وذا العلا والسؤدد

في جنة الفردوس فاكتبها لنا

إلا بكيت على النبي محمد

والله أسمع ما بقيت بهالك

بعد المغيَّب في سواء الملحد([105])

يا ويح أنصار النبي ورهطه!

سودًا وجوههم كلون الإثمد([106])

ضاقت بالانصار البلاد فأصبحوا

وفضول نعمته بنا لم تجحد

ولقد ولدناه([107]) وفينا قبره

أنصاره في كل ساعة مشهد

والله أكرمنا به وهدى به

والطيبون على المبارك أحمدِ([108])

صلى الإله ومن يحف بعرشه

وقال أيضا:

مثل الرسول نبي الأمة الهادي

تالله ما حملت أنثى ولا وضعت

أوفى بذمة جار أو بميعاد

ولا يرى الله خلقا من بريته

مبارك الأمر ذا عدل وإرشاد

من الذي كان فينا يستضاء به

إلى أن قال:

أصبحت منه كمثل المفرد الصادي([109])

يا أفضل الناس إني كنت في نهر

2- ومما قاله أبو بكر الصديق يبكي النبي صلى الله عليه وسلم:

ضاقت عليَّ بعرضهن الدور

لما رأيت نبينا متجندلاً

والعظم مني -ما حييت- كسير

فارتاع قلبي عند ذاك لموته

والصبر عندك -ما بقيت- يسير

أعتيق ويحك!! إن خلك قد ثوى

غُيبت في لحد عليه صخور

يا ليتني من قبل مهلك صاحبي

تعيا لهن جوانح وصدور([110])

فلتحدثن بدائع من بعده

3- وقال أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم يبكي رسول الله صلى الله عليه وسلم:

وليل أخي المصيبة فيه طول

أرقت فبات ليلي لا يزول

أصيب المسلمون به قليل

وأسعدني البكاء وذاك فيما

عشية قيل: قد قبض الرسول

لقد عظمت مصيبتنا وجلَّت

تكاد بنا جوانبها تميل

وأضحت أرضنا مما عراها

يروح به ويغدو جبرائيل

فقدنا الوحي والتنزيل فينا

نفوس الناس أو كادت تسيل

وذاك أحق ما سالت عليه

بما يوحى إليه وما يقول

نبي كان يجلو الشك عنا

علينا والرسول لنا دليل

ويهدينا فلا نخشى ملاما

وإن لم تجزعي فهو السبيل

أفاطم, إن جزعت فذاك عذر

وفيه سيد الناس الرسول([111])

فقبر أبيك سيد كل قبر

4- وقالت صفية بنت عبد المطلب تبكي رسول الله صلى الله عليه وسلم:

وكنت بنا برًا ولم تك جافيا

ألا يا رسول الله كنت رجاءنا

ليبك عليك اليوم من كان باكيا

وكنت رحيمًا هاديًا ومعلمًا

ولكن لما أخشى من الهرج([112]) آتيا

لعمرك ما أبكي النبيَّ لفقده

وما خفت من بعد النبي المكاويا

كأن على قلبي لذكر محمد

على جدث أمسى بيثرب ثاويا

أفاطم, صلى الله رب محمد

وعمي وآبائي ونفسي وماليا

فدى لرسول الله أمي وخالتي

ومت صليب العود أبلجَ صافيا

صدقتَ وبلغت الرسالة صادقا

سعدنا، ولكن أمره كان صافيا

فلو أن رب الناس أبقى نبينا

وأدخلت جنات من العدن راضيا([113])

عليك من الله السلام تحية

* * *



([1]) انظر: السيرة النبوية لأبي شهبة، (2/587).

([2]) انظر: مرض النبي ووفاته، خالد أبو صالح، ص33.

([3]) انظر: تفسير القرطبي، (4/222).

([4]) انظر: تفسير ابن كثير (4/53)

([5]) انظر: البداية والنهاية (5/189).

([6]) البخاري، كتاب المغازي رقم 4430.

([7]) مجمع الزوائد (9/26) رواه الطبراني في الكبير والأوسط وأحد أسانيده رجاله ثقات.

([8]) البخاري، كتاب الاستئذان رقم 6285، 6286.

([9]) انظر: مرض النبي r ووفاته، ص35.

([10]) مسلم، كتاب الحج، رقم 1297.

(4) انظر: شرح النووي على صحيح مسلم (9/45).

(5) انظر: لطائف المعارف، ص105. (6) البخاري، كتاب فضائل الصحابة، رقم 3654.

([14]) فتح الباري (7/16).

([15]) تنزع إلى السماء: أي تجذب، وأصل النزع: الجذب والقلع.

([16]) بأشطان شداد: الأشطان جمع شطن وهو الحبل.

([17]) البزار (1/397), كشف الأستار رقم 844، مجمع الزوائد (9/24) رجاله ثقات.

([18]) انظر: مرض النبي ووفاته، ص37.

([19]) مجمع الزوائد (9/22) صححه الألباني في السلسلة الصحيحة رقم 2497.

([20]) انظر: مرض النبي ووفاته، ص38.

([21])انظر: السيرة النبوية الصحيحة (2/552).

([22]) البخاري، كتاب فضائل أصحاب النبي (4/213).

([23]) أي الفتن الآخرة.

([24]) الحاكم في المستدرك (3/55، 56), صحيح على شرط مسلم وأقره الذهبي.

([25]) البخاري، كتاب الجنائز، باب الصلاة على الشهيد، رقم 1344.

([26]) قال ابن عباس: الرجل الآخر هو علي بن أبي طالب.

([27]) جمع الوكاء، وهو ما يشد به رأس القربة.

([28]) مخضب: بكسر الميم وهي الإجانة التي تغسل فيها الثياب.

([29]) البخاري، كتاب الوضوء، رقم 198.

([30]) انظر: صحيح السيرة النبوية، ص695.

([31]) البخاري، كتاب المرض، باب شدة المرض، رقم 5647.

([32]) بعصابة دسماء: أي سوداء.

([33]) كرشي وعيبتي: أراد أنهم بطانته وموضع سره وأمانته، والذين يعتمد عليهم في أموره, واستعار الكرش والعيبة لذلك.

([34]) العيبة: ما يحرز فيه الرجل نفيس ما عنده.

([35]) البخاري، كتاب مناقب الأنصار، رقم 3799.

([36]) انظر: مرض النبي ووفاته، ص65.

([37]) البخاري، كتاب الجهاد والسير رقم 3035.

([38]) انظر: صحيح السيرة النبوية ص 712، البخاري، كتاب الصلاة رقم 435.

([39]) مسلم, كتاب الوصية, رقم 1637.

([40]) سنن ابن ماجه، كتاب الوصايا (2/900، 901) رقم 2697.

([41]) قمن: أي جدير وحقيق.

([42]) مسلم (1/348) كتاب الصلاة رقم 207.

([43]) أسيف: من الأسف وهو شدة الحزن والمراد أنه رقيق القلب.

([44]) والمراد أنهن مثل صواحب يوسف في إظهار خلاف ما في الباطن.

([45]) البخاري، كتاب الأذان رقم 712.

([46]) انظر: السيرة النبوية للندوي، ص401.

([47]) البخاري، كتاب المغازي، رقم 4448.

([48]) السنح: موضع خارج المدينة كان للصديق مال فيه وبيت.

([49]) انظر: السيرة النبوية لأبي شهبة (2/593).

([50]) السحر: الرئة. النحر: الثغرة التي في أسفل العنق.

([51]) البخاري، كتاب المغازي رقم 4437. (7) البخاري، كتاب المغازي، رقم 4449.

(8) الترمذي، كتاب الجنائز رقم 978.

(1) البخاري، كتاب المغازي، رقم 4440. (2) البخاري، كتاب المغازي، رقم 4462.

(3) البخاري، كتاب المغازي، رقم 4461. (4) انظر: السيرة النبوية للندوي، ص403.

(5) انظر: البداية والنهاية (4/223). (6) مسلم، كتاب الفضائل (4/1825).

([60]) انظر: السيرة النبوية للندوي، ص404. (8) الترمذي (5/549) رقم 3618.

([62]) مسلم (4/1907). (10) انظر: لطائف المعارف، ص114.

([64]) انظر: السلسلة الصحيحة للألباني، رقم 1106.

([65]) انظر: تفسير القرطبي (2/176).

([66]) انظر: السيرة النبوية لأبي شهبة (2/594).

([67]) البخاري،كتاب المغازي، رقم 4452.

([68]) البخاري،كتاب المغازي، رقم 4454.

([69]) انظر: تفسير القرطبي (4/222).

([70]) انظر: مرض النبي ووفاته، ص24.

([71]) انظر: السيرة النبوية للندوي، ص406.

([72]) المستدرك للحاكم (3/59، 60) وقال: صحيح الإسناد على شرط مسلم ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي، وصححه ابن حبان.

([73]) انظر: مختصر سيرة الرسول، ص37، تهذيب الأسماء للنووي، ص23، مسلم (2/650) كتاب الجنائز
رقم 45

([74]) انظر: دلائل النبوة، (7/250) وسنن ابن ماجة رقم 1628، والحديث فيه ضعف.

([75]) انظر: البداية والنهاية (5/232).

([76]) الموطأ رقم 545، ابن سعد (2/293).

([77]) انظر: صحيح السيرة النبوية، ص727.

([78]) انظر: مرض النبي ووفاته، ص160. (5) انظر: البداية والنهاية (5/238).

(6) اللحد: الشق الذي يعمل في جانب القبر لموضع الميت.

([81]) والشق: أي يحفر في وسط الأرض. (8) انظر: المجموع للنووي (5/287).

(9) انظر: أحكام الجنائز، ص144.

([84]) انظر: مرض النبي ووفاته، ص160 وقد استفدت من هذا الكتاب فائدة كبرى في مبحث مرض ووفاة الرسول

([85]) البخاري، كتاب الجنائز رقم 1390. (12) انظر: مرض النبي ووفاته، ص164.

(1) انظر: زاد المعاد (1/524). (2) انظر: تهذيب السنن لابن القيم (4/338).

(3) انظر: السيرة النبوية لابن هشام (4/321).

([90]) انظر: تهذيب الأسماء، ص23.

([91]) انظر: مختصر السيرة، ص35.

([92]) انظر: مرض النبي ووفاته، ص173.

([93]) انظر: تهذيب الأسماء للنووي، ص23.

([94]) انظر: البداية والنهاية (5/237) صحيح السيرة النبوية، ص728.

([95]) انظر: صحيح السيرة النبوية، ص729.

([96]) المآقي: جمع مأق ومؤق وهي مجاري الدمع من العين

([97]) الأرمد: الذي يشتكي وجع العين

([98]) بقيع الغرقد: المكان الذي يدفن فيه أهل المدينة موتاهم.

([99]) متلدد: متحير. (3) صبحت: سقيت صبحا.

([101]) الأسود: ضرب من الحيات. (5) الضرائب: الطبائع.

(6) المحتد: الأصل. (7) تثني عيون الحسد: تصرفها وتدفعها.

(8) سواء الملحد: وسطهم. (9) الإثمد: كحل أسود.

(10) أي بني النجار أخوال النبي r من قبل آبائه.

(11) انظر: السيرة النبوية لابن هشام (4/328).

([109]) الصادي: العاطش، السيرة النبوية لابن هشام (4/329).

([110]) انظر: المستطرف للأبشيهي، ص366، ديوان أبي بكر الصديق، طبع حديثا حققه وشرحه راجي الأسمر، ص32، 33.

([111]) انظر: الاكتفاء للكلاعي (2/456).

([112]) الهرج والفتن.

([113]) انظر: تفسير القرطبي (4/220،219).

بسم الله الرحمن الرحيم "قل هذه سبيلي أدعو الى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين"