بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 12 ديسمبر 2009

الاحسان في القرآن ةالسنة



الاحسان في القرآن والسنة
الحمد لله رب العالمين...الحمد الله الذي جعلنا مؤمنين... الحمد لله الذي جعلنا مسلمين "ملة أبيكم ابراهيم..... هو سماكم المسلمين "....الحمد لله الذي فتح مراتب الاحسان لمن شاء من عباده المسلمين...
الحمد لله الذي خص بمحبته المحسنين فقال " والله يحب المحسنين "...
وأشهد أن لا اله الا الله و أن محمدا عبده ورسوله .بلغ الرسالة. و أدى الأمانة. ونصح الأمة. فكشف الله به الغمة. اللهم صل وسلم وزد وبارك عليه وعلى آله وصحبه و من والاه الى يوم الدين يا رب العالمين.
ثم أما بعد أيها الاخوة المؤمنون : موضوع خطبتنا : الاحسان في القرآن والسنة .ان خير الكلام كلام رب العالمين. وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم.من يهد الله فلا مضل له. ومن يضلل فلا هادي له. ونستعيذ من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا.طبتم وطاب ممشاكم. وبوأني الله و اياكم فراديس جنانه. وجمعنى الله و اياكم على حوض الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.يقول الله جل وعلا : " يا أيها الذين ءامنوا اتقوا الله حق تقاته .ولا تموتن الا وأنتم مسلمون..." سورة آل عمران 102
ويقول : "يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها .وبث منهما رجالا كثيرا ونسآء.و اتقوا الله الذي تسآلون به و الأرحام .ان الله كان عليكم رقيبا."سورة النساء 1
و يقول جل من قال : " يا أيها الذين ءامنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم و يغفر لكم ذنوبكم .و من يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما " سورة الأحزاب 70-71
الاحسان مشتق من الحسن. وتدور مادته في اللغة حول الجمال في كل شيء. والاحسان ضد الاساءة. والحسنة ضد السيئة.واستحسنه وجده حسنا. والحسنى ومعانيها رؤية الله عيانا يوم القيامة .و الظفر. والشهادة .و العاقبة الحسنة.فالاحسان كلمة جامعة لكل خير و لكل معانى الجمال و الابداع و الاتقان. وأنت تجد الاحسان في كل مجالات الحياة.
من ذلك قول الله جل و علا "لقد خلقنا الانسان في أحسن تقويم.." - "ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين.."- "..فتقبلها ربها بقبول حسن وأنبتها نباتا حسنا"- "الطلاق مرتان فامساك بمعروف أو تسريح باحسان.."- " واذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها..."- "هل جزاء الاحسان الا الاحسان"
واصطلاحا الاحسان بلوغ مراتب ايمانية هي تكون عادة للأنبياء والصديقيين والصالحين ومن سار على هديهم.ذكر الامام البخاري في باب الايمان من طريق أبي هريرة بسند صحيح: قال عمر : كنا جلوسا عند رسول الله.فجاءه رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لايبدو عليه أثر من سفر . وليس من المدينة.فجلس قبالة النبي صلى الله عليه وسلم ووضع كفيه على النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال" يا محمد أخبرني عن الايمان؟
فقال" الايمان بالله واليوم الآخر ولقاءه والبعث و بقضاء الله خيره وشره. وبكل ما قدر الله.و بالنبيين" قال "صدقت" قال عمر" فعجبنا للرجل يسأله ثم يقول صدقت. ثم قال" أخبرني عن الاسلام؟ قال" شهادة أن لااله الا الله وأن محمدا عبده و رسوله والصلاة والزكاة والصوم والحج من استطاع اليه سبيلا"قال "صدقت" فقال "أخبرني عن الاحسان ؟" قال "أن تعبد الله كأنك تراه .فان لم تكن تراه فهو يراك." قال "صدقت" قال"أخبرني عن الساعة " قال " ما المسؤول عنها بأعلم من السائل...أن تلد الأمة ربتها واذا تطاول رعاة الابل البهم في البنيان....في خمس لا يعلمهن الا الله "ثم تلا خواتيم سور ة لقمان "ان الله عنده علم الساعة........"ثم قال رسول الله أتدرون من الرجل؟ قال الله ورسوله أعلم. قال انه جبريل جاءكم يعلمكم دينكم...."
يقول الله جل وعلا "ان الله يأمر بالعدل والاحسان وايتآء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون" سورة النحل90
قال الشوكاني في تفسيره نقلا عن ابن جرير "أجمع آية للخير وللشر في كتا ب الله هي هذه الآية.وقال ابن عباس " ان الله يأمر بالعدل والاحسان....." شهادة أن لا اله الا الله.." وقال سفيان بن عيينة "العدل في في هذه الآية : استواء السريرة والعلانية في كل عمل يرجى به وجه الله" .وكلها آراء متقاربة تصب في معنى واحد هو معنى الخشية من الله تعالى.
وذكر الحافظ أبو يعلى في كتاب معرفة الصحابة من طريق عبد الملك بن عمير عن أبيه قصة أكثم بن صفي لما سمع ما قاله النبي للرجلين الذين بعثهما له "أنا محمد بن عبدالله وأنا عبد الله ورسوله". وتلا لهما الآية "ان الله يأمر بالعدل والاحسان..." قال أكثم "اني أراه يأمر بمكارم الأخلاق وينهى عن ملائمها فكونا في هذا الأمر رؤوسا ولا تكونا أذنابا"
و ذكر الامام أحمد في نزول هذه الآية من طريق عبد الله بن عباس ما وقع لعثمان بن مظعون لما جلس حذو النبي صلى الله عليه وسلم.قال عثمان " فذاك حين استقر الايمان في قلبى...أحببت محمدا.."
قال جل وعلا "واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا. وبالوالدين احسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين و الجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت أيمانكم .ان الله لا يحب من كان مختالا فخورا" سورة النساء36
هذه الآية تبين عن مجالات الاحسان :
1-عبادة الله "قل ان صلاتي ونسكى ومحياي ومماتى لله رب العالمين"
2-الاحسان للوالدين "وقضى ربك أن لاتعبدوا الا اياه وبالوالدين احسانا..."
3-الاحسان الى القرابات من النساء والرجال "أمك..أمك..أمك ...ثم أبوك..فأدناك..فأدناك.."
4-اليتامى و"لايتم بعد حلم " وهم الذين فقدوا الأب أو الأم أوكليهما.قال صلى الله عليه وسلم "أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة " ثم رفع السبابة والابهام
5-المساكين : وهؤلاء الذين يجمعون مع الخصاصة والاحتياج العفة . فلا يتفطن اليهم. فيتصدق عليهم
6-الجار ذي القربى :له حق الجوار وحق الرحم وحق الاسلام.
7-الجارالجنب : الذي له حق الجوار وحق الاسلام. قال صلى الله عليه وسلم " مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه"
8-والصاحب بالجنب : قال ابن عباس هي الزوجة. وقد يكون الرفيق في السفر.
9-وابن السبيل : وهو الذي انقطع به الزاد والراحلة في السفر
10- وما ملكت أيمانكم : العبيد أو الخدم قال صلى الله عليه وسلم "الصلاة الصلاة وما ملكت أيمانكم..."
فسبحان من لو شاء لهدى الناس أجمعين ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
الحمد لله الذي سبق حلمه علمه وعفوه غضبه. وأشهد أن لا اله الا الله وأن محمدا رسول الله. اللهم صل عليه وعلى آله وصحبه وسلم.
من آثار الاحسان أيها الاخوة ما يلى :
1-نصرة الله للعبد "ان الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون "سورة النحل 128
2-محبة الله للعبد المحسن "..والله يحب المحسنين "سورة المائدة 93
3-الفوز بالأجر الكبير "للذين أحسنوا منهم واتقوا أجر عظيم "سورة آل عمران 172
4-استمالة قلوب الناس
5-بلوغ مراتب عليا في المعارف والعلوم والطاعات
6-تحقيق راحة البال والسكينة وتسليم الأمر لله جل وعلا
اللهم يامسبب الأسباب ويامنزل الكتاب و ياهازم الأحزاب يا مجري السحاب اجعلنا من عبادك المحسنين. افتح علينا مراتب الايمان والاسلام والاحسان.احفظنا. واحفظ آباءنا وأمهاتنا ونساءنا وأبناءنا وبناتنا . واحفظ من أحبنا فيك. واحفظ من أحببناه فيك. وأحفظ بلادنا وسائر بلاد المسلمين. ووفق رئيسنا لما فيه صالح البلاد والعباد.وأعز الاسلام والمسلمين ...وأغثنا غيثا نافعا...يا أرحم الراحمين....

الحلقة الأولى من السيرة النبوية العطرة

السيرة النبوية العطرة
الحلقة 1

هو سيد ولد آدم أجمعين .وفخرهم في الدنيا و الآخرة. أبو القاسم. وأبو ابراهيم. محمد صلى الله عليه وسلم. و أحمد. والماحي. الذي يمحى به الكفر. و العاقب الذي ما بعده نبي. والحاشر الذي يحشر الناس على قدميه. ونبي الرحمة.ونبي التوبة .
1- مولده
ولد صلوات الله عليه وسلامه يوم الاثنين لما رواه مسلم في صحيحه عن أبي قتادة الأنصاري أن أعرابيا قال : يا رسول الله ما تقول في صوم يوم الاثنين ؟ فقال " ذاك يوم ولدت فيه وأنزل علي فيه " أي أنزل عليه فيه القرآن . كان مولده صلى الله عليه وسلم عام الفيل. وهذا هو المشهور عن الجمهور. أبوه عبد الله بن عبد المطلب. وأمه آمن ة بنت وهب.توفي أبوه .وهو في بطن أمه.و روى البيهقي عن ابن عباس عن أبيه العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه قال: ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا. قال فأعجب جده عبد المطلب. وحظي عنده وقال : ليكونن لابني هذا شأن ...........وللحديث بقية



الآيات من سورة لقمان

آية وعبرة
قال جل وعلا " ان الله عنده علم الساعة . وينزل الغيث. ويعلم ما في الأرحام. وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت" سورة لقمان 33
هذه خمسة أشياء لايعلمها الا الله جل وعلا :
1-ميعاد يوم القيامة
2-ميعاد انزال الغيث و مكانه.
3-ما في الأرحام قبل أن تستوي خلقته.
4-رزق البشر.هو الذي جل وعلا يدبره.
5-مكان الوفاة وساعة الوفاة.وهذا قدر لا يعلمه الا الله تعالى
فما بقي للانسان الا أن يعبد الله صابرا مصطبرا. لايني عن عبادة الواحد الأوحد الصمد.في السراء واالضراء .وفي كل الأحوال. اذا مستك ضراء صبرت فكان خير لك. واذا مسك خير حمدت وشكرت فكنت من الشاكرين.

بسم الله الرحمن الرحيم "قل هذه سبيلي أدعو الى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين"