بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 4 أبريل 2010

نبذ من صحيح البخاري/22

- باب صوم يوم وإفطار يوم

1877 - حدثنا محمد بن بشار حدثنا غندر حدثنا شعبة عن مغيرة قال سمعت مجاهدا عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما
Y عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( صم من الشهر ثلاثة أيام ) . قال أطيق أكثر من ذلك فما زال حتى قال ( صم يوما وأفطر يوما ) . فقال ( اقرأ القرآن في كل شهر ) . قال إني أطيق أكثر فما زال حتى قال ( في ثلاث )
[ ر 1079 ]
[ ش ( في ثلاث ) ليال أي مع أيامها ]

58 - باب صوم داود عليه السلام

1878 - حدثنا آدم حدثنا شعبة حدثنا حبيب بن أبي ثابت قال سمعت أبا العباس المكي وكان شاعرا وكان لا يتهم في حديثه قال سمعت عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال
Y قال النبي صلى الله عليه وسلم ( إنك لتصوم الدهر وتقوم الليل ) . فقلت نعم قال ( إنك إذا فعلت ذلك هجمت له العين ونفهت له النفس لا صام من صام الدهر صوم ثلاثة أيام صوم الدهر كله ) . قلت فإني أطيق أكثر من ذلك قال ( فصم صوم داود عليه السلام كان يصوم يوما ويفطر يوما ولا يفر إذا لاقى )
[ ش ( هجمت ) غارت ودخلت . ( نفهت ) تعبت وكلت ]

1879 - حدثنا إسحق الواسطي حدثنا خالد بن عبد الله عن خالد الحذاء عن أبي قلابة قال أخبرني أبو المليح قال دخلت مع أبيك على عبد الله بن عمرو فحدثنا
Y أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر له صومي فدخل علي فألقيت له وسادة من أدم حشوها ليف فجلس على الأرض وصارت الوسادة بيني وبينه فقال ( أما يكفيك كل شهر ثلاثة أيام ) . قال قلت يا رسول الله قال ( خمسا ) . قلت يا رسول الله قال ( سبعا ) . قلت يا رسول الله قال ( تسعا ) . قلت يا رسول الله قال ( إحدى عشرة ) . ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم ( لا صوم فوق صوم داود عليه السلام شطر الدهر صم يوما وأفطر يوما )
[ ر 1079 ]
[ ش ( أدم ) جلد . ( يا رسول الله ) أي زدني على ذلك . ( شطر الدهر ) نصفه ]

59 - باب صيام أيام البيض ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة

1880 - حدثنا أبو معمر حدثنا عبد الوارث حدثنا أبو التياح قال حدثني أبو عثمان عن أبي هريرة رضي الله عنه قال
Y أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث ( صيام ثلاثة أيام من كل شهر وركعتي الضحى وأن أوتر قبل أن أنام )
[ ر 1124 ]

60 - باب من زار قوما فلم يفطر عندهم

1881 - حدثنا محمد بن المثنى قال حدثني خالد هو ابن الحارث حدثنا حميد عن أنس رضي الله عنه
Y دخل النبي صلى الله عليه وسلم على أم سليم فأتته بتمر وسمن قال ( أعيدوا سمنكم في سقائه وتمركم في وعائه فإني صائم ) . ثم قام إلى ناحية من البيت فصلى غير المكتوبة فدعا لأم سليم وأهل بيتها فقالت أم سليم يا رسول الله إن لي خويصة قال ( ما هي ) . قالت خادمك أنس فما ترك خير آخرة ولا دنيا إلا دعا لي به قال ( اللهم ارزقه مالا وولدا وبارك له ) . فإني لمن أكثر الأنصار مالا . وحدثتني ابنتي أمينة أنه دفن لصلبي مقدم حجاج البصرة بضع وعشرون ومائة
حدثنا ابن أبي مريم أخبرنا يحيى قال حدثني حميد سمع أنسا
رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم
[ 5975 ، 5984 ، 6017 ، 6018 ]
[ ش ( سقائه ) وعاء من جلد يوضع فيه الماء وربما وضع فيه غيره . ( ناحية ) جانب . ( خويصة ) تصغير خاصة ومعناه الذي يختص بخدمتك وصغرته لصغر سنه . ( لصلبي ) أي من ولدي غير أحفادي وأسباطي والحفيد ولد الابن والسبط ولد البنت . ( مقدم الحجاج ) بن يوسف الثقفي إلى البصرة سنة خمس وسبعين من الهجرة وكان عمر أنس
رضي الله عنه عندها أكثر من ثمانين سنة وقد عاش بعدها إلى سنة ثلاث وتسعين وقد قارب المائة سنة رضي الله عنه وأرضاه . ( بضع ) ما بين ثلاث إلى تسع ]

61 - باب الصوم آخر الشهر

1882 - حدثنا الصلت بن محمد حدثنا مهدي عن غيلان . وحدثنا أبو النعمان حدثنا مهدي بن ميمون حدثنا غيلان بن جرير عن مطرف عن عمران بن حصين رضي الله عنهما
Y عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه - سأله أو - سأل رجلا وعمران يسمع فقال ( يا أبا فلان أما صمت سرر هذا الشهر ) . قال أظنه قال يعني رمضان قال الرجل لا يا رسول الله قال ( فإذا أفطرت فصم يومين ) . لم يقل الصلت أظنه يعني رمضان
قال أبو عبد الله وقال ثابت عن مطرف عم عمران عن النبي
صلى الله عليه وسلم ( من سرر شعبان )
[ ش أخرجه مسلم في الصيام باب استحباب صيام ثلاثة أيام من كل شهر . . رقم 1161
( سرر ) آخر الشهر سمي بذلك لاستسرار القمر فيه أي استتاره . وقيل هو وسط الشهر وسرر كل شيء وسطه والمراد الأيام البيض الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر ]

62 - باب صوم يوم الجمعة

فإذا أصبح صائما يوم الجمعة فعليه أن يفطر يعني إذا لم يصم قبله ولا يريد أن يصوم بعده

1883 - حدثنا أبو عاصم عن ابن جريج عن عبد الحميد بن جبير عن محمد بن عباد قال سألت جابرا رضي الله عنه
Y نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم الجمعة ؟ . قال نعم . زاد غير أبي عاصم أن ينفرد بصوم
[ ش أخرجه مسلم في الصيام باب كراهة صيام يوم الجمعة منفردا رقم 1143 ]

1884 - حدثنا عمر بن حفص بن غياث حدثنا أبي حدثنا الأعمش حدثنا أبو صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال
Y سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( لا يصومن أحدكم يوم الجمعة إلا يوما قبله أو بعده )
[ ش أخرجه مسلم في الصيام باب كراهة صيام يوم الجمعة منفردا رقم 1144
( إلا يوما قبله أو بعده ) أي إلا أن يصوم معه يوما قبله أو يوما بعده ]

1885 - حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن شعبة ( ح ) . وحدثني محمد حدثنا غندر حدثنا شعبة عن قتادة عن أبي أيوب عن جويرية بنت الحارث رضي الله عنها
Y أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها يوم الجمعة وهي صائمة فقال ( أصمت أمس ) . قالت لا قال ( تريدين أن تصومي غدا ) . قالت لا قال ( فأفطري )
وقال حماد بن الجعد سمع قتادة حدثني أبو أيوب أن جويرية حدثته فأمرها فأفطرت

63 - باب هل يخص شيئا من الأيام

1886 - حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن سفيان عن منصور عن إبراهيم عن علقمة
Y قلت لعائشة رضي الله عنها هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يختص من الأيام شيئا ؟ . قالت لا كان عمله ديمة وأيكم يطيق ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يطيق
[ 6101 ، وانظر 1869 ]
[ ش ( ديمة ) دائما لا ينقطع . ( يطيق ) يستطيع ويقدر عليه ]

64 - باب صوم يوم عرفة

1887 - حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن مالك قال حدثني سالم قال حدثني عمير مولى أم الفضل أن أم الفضل حدثته ( ح ) . وحدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن النضر مولى عمر بن عبيد الله عن عمير مولى عبد الله بن العباس عن أم الفضل بنت الحارث
Y أن ناسا تماروا عندها يوم عرفة في صوم النبي صلى الله عليه وسلم فقال بعضهم هو صائم وقال بعضهم ليس بصائم فأرسلت إليه بقدح لبن وهو واقف على بعيره فشربه
[ ر 1575 ]
[ ش ( تماروا ) اختلفوا وتجادلوا . ( قدح ) إناء يشرب فيه ]

1888 - حدثنا يحيى بن سليمان حدثنا ابن وهب أو قرئ عليه قال أخبرني عمرو عن بكير عن كريب عن ميمونة رضي الله عنها
Y أن الناس شكوا في صيام النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة فأرسلت إليه بحلاب وهو واقف في الموقف فشرب منه والناس ينظرون
[ ش أخرجه مسلم في الصيام باب استحباب الفطر للحاج يوم عرفة رقم 1124
( بحلاب ) الإناء الذي يحلب فيه اللبن وقيل هو اللبن المحلوب . ( الموقف ) في عرفة ]

65 - باب صوم يوم الفطر

1889 - حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن ابن شهاب عن أبي عبيد مولى ابن زهر قال
Y شهدت العيد مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال هذان يومان نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيامهما يوم فطركم من صيامكم واليوم الآخر تأكلون فيه من نسككم
[ 5251 ]
[ ش أخرجه مسلم في الصيام باب النهي عن صوم يوم الفطر ويوم الأضحى رقم 1137
( نسككم ) أضحيتكم ]

1890 - حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا وهيب حدثنا عمرو بن يحيى عن أبيه عن أبي سعيد رضي الله عنه قال
Y نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم الفطر والنحر وعن الصماء وأن يحتبي الرجل في ثوب واحد وعن صلاة بعد الصبح والعصر
[ ر 360 ]
[ ش ( صلاة ) نافلة . ( بعد الصبح والعصر ) بعد أداء صلاة الصبح وصلاة العصر ]

66 - باب الصوم يوم النحر

1891 - حدثنا إبراهيم بن موسى أخبرنا هشام عن ابن جريج قال أخبرني عمرو بن دينار عن عطاء بن ميناء قال سمعته يحدث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال

[ ر 361 ]
[ ش أخرجه مسلم في البيوع باب إبطال بيع الملامسة والمنابذة رقم 1511 ]
Y ينهى عن صيامين وبيعتين الفطر والنحر والملامسة والمنابذة

1892 - حدثنا محمد بن المثنى حدثنا معاذ أخبرنا ابن عون عن زياد بن جبير قال
Y جاء رجل إلى ابن عمر رضي الله عنهما فقال رجل نذر أن يصوم يوما قال أظنه قال الاثنين فوافق يوم عيد ؟ . فقال ابن عمر أمر الله بوفاء النذر ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن صوم هذا اليوم
[ 6327 ، 6328 ]
[ ش أخرجه مسلم في الصيام باب النهي عن صوم يوم الفطر ويوم الأضحى رقم 1139
( أمر الله بوفاء النذر ) أي بقوله تعالى { وليوفوا نذورهم } . / الحج 29 / . فيجب الوفاء به ويمكن أن يقضى بعد يوم العيد المنهي عن صومه عملا بقاعدة ( إذا اجتمع المانع والمقتضي قدم المانع ) فيقدم المانع من الصوم وهو كون اليوم عيدا على المقتضي وهو نذر صوم هذا اليوم ]

1893 - حدثنا حجاج بن منهال حدثنا شعبة حدثنا عبد الملك بن عمير قال سمعت قزعة قال سمعت أبا سعيد الخدري رضي الله عنه وكان غزا مع النبي صلى الله عليه وسلم اثنتي عشرة غزوة قال
Y سمعت أربعا من النبي صلى الله عليه وسلم فأعجبنني قال ( لا تسافر المرأة مسيرة يومين إلا ومعها زوجها أو ذو محرم ولا صوم في يومين الفطر والأضحى ولا صلاة بعد الصبح حتى تطلع الشمس ولا بعد العصر حتى تغرب ولا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد مسجد الحرام ومسجد الأقصى ومسجدي هذا )
[ ر 1139 ]

67 - باب صيام أيام التشريق

قال أبو عبد الله وقال لي محمد بن المثنى حدثنا يحيى عن هشام قال أخبرني أبي
Y كانت عائشة رضي الله عنها تصوم أيام منى وكان أبوها يصومها
[ ش ( أبوها ) أبو بكر
رضي الله عنه . وفي رواية ( أبوه ) أي أبو هشام وهو عروة بن الزبير . ( يصومها ) أي أيام التشريق ]

1894 - حدثنا محمد بن بشار حدثنا غندر حدثنا شعبة سمعت عبد الله ابن عيسى عن الزهري عن عروة عن عائشة . وعن سالم عن ابن عمر رضي الله عنهم قالا

[ ش ( لم يجد الهدي ) لم يجد ما يذبحه عن دم الإحصار أو التمتع ]
Y لم يرخص في أيام التشريق أن يصمن إلا لمن لم يجد الهدي

1895 - حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن ابن شهاب عن سالم بن عبد الله بن عمر عن ابن عمر رضي الله عنهما قال

وعن ابن شهاب عن عروة عن عائشة مثله . تابعه إبراهيم بن سعد عن ابن شهاب
[ ش ( تمتع ) دخل الحرم محرما بعمرة ثم تحلل بأعمالها وأحرم بالحج يوم التروية من مكة ]
Y الصيام لمن تمتع بالعمرة إلى الحج إلى يوم عرفة فإن لم يجد هديا ولم يصم صام أيام منى

68 - باب صيام يوم عاشوراء

1896 - حدثنا أبو عاصم عن عمر بن محمد عن سالم عن أبيه رضي الله عنه قال
Y قال النبي صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء ( إن شاء صام )
[ ر 1793 ]

1897 - حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري قال أخبرني عروة بن الزبير أن عائشة رضي الله عنها قالت
Y كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بصيام يوم عاشوراء فلما فرض رمضان كان من شاء صام ومن شاء أفطر

1898 - حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت
Y كان يوم عاشوراء تصومه قريش في الجاهلية وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه فلما قدم المدينة صامه وأمر بصيامه فلما فرض رمضان ترك يوم عاشوراء فمن شاء صامه ومن شاء تركه
[ ر 1515 ]

1899 - حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن ابن شهاب عن حميد بن عبد الرحمن
Y أنه سمع معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما يوم عاشوراء عام الحج على المنبر يقول يا أهل المدينة أين علماؤكم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( هذا يوم عاشوراء ولم يكتب عليكم صيامه وأنا صائم فمن شاء فليصم ومن شاء فليفطر )
[ ش أخرجه مسلم في الصيام باب صوم يوم عاشوراء رقم 1129
( أين علماؤكم ) سؤاله هذا يحتمل أنه سمع من يقول عن صوم يوم عاشوراء خلاف ما علمه . ( يكتب ) يفرض . ( وأنا صائم ) تطوعا ]

1900 - حدثنا أبو معمر حدثنا عبد الوارث حدثنا أيوب حدثنا عبد الله بن سعيد بن جبير عن أبيه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال
Y قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال ( ما هذا ) . قالوا هذا يوم صالح هذا يوم نجى الله نبي إسرائيل من عدوهم فصامه موسى . قال ( فأنا أحق بموسى منكم ) . فصامه وأمر بصيامه
[ 3216 ، 3727 ، 4403 ، 4460 ]
[ ش أخرجه مسلم في الصيام باب صوم يوم عاشوراء رقم 1130
( يوم صالح ) وقع فيه خير وصلاح . ( أحق بموسى ) أولى بالفرح والابتهاج بنجاته ]

1901 - حدثنا علي بن عبد الله حدثنا أبو أسامة عن أبي عميس عن قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب عن أبي موسى رضي الله عنه قال
Y كان يوم عاشوراء تعده اليهود عيدا قال النبي صلى الله عليه وسلم ( فصوموه أنتم )
[ 3726 ]
[ ش أخرجه مسلم في الصيام باب صوم يوم عاشوراء رقم 1131
( فصوموه أنتم ) معلنين أنكم تخالفونهم في اعتباره عيدا لأنكم لا تصومون يوم العيد ]

1902 - حدثنا عبيد الله بن موسى عن ابن عيينة عن عبيد الله بن أبي يزيد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال
Y ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتحرى صيام يوم فضله على غيره إلا هذا اليوم يوم عاشوراء وهذا الشهر يعني شهر رمضان
[ ش أخرجه مسلم في الصيام باب صوم يوم عاشوراء رقم 1132 ]

1903 - حدثنا المكي بن إبراهيم حدثنا يزيد عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال
Y أمر النبي صلى الله عليه وسلم رجلا من أسلم ( أن أذن في الناس أن من كان أكل فليصم بقية يومه ومن لم يكن أكل فليصم فإن اليوم يوم عاشوراء )
[ ر 1824 ]
بسم الله الرحمن الرحيم

37 - كتاب صلاة التراويح

1 - باب فضل من قام رمضان

1904 - حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب قال أخبرني أبو سلمة أن أبا هريرة رضي الله عنه قال
Y سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لرمضان ( من قامه إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه )

1905 - حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن ابن شهاب عن حميد بن عبد الرحمن عن أبي هريرة رضي الله عنه
Y أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه )
قال ابن شهاب فتوفي رسول الله
صلى الله عليه وسلم والأمر على ذلك ثم كان الأمر على ذلك في خلافة أبي بكر وصدرا من خلافة عمر رضي الله عنهما
[ ر 37 ]
[ ش ( الأمر على ذلك ) استمر الحال على ترك الجماعة في قيام رمضان ]

1906 - وعن ابن شهاب عن عروة بن الزبير عن عبد الرحمن بن عبد القاري أنه قال
Y خرجت مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليلة في رمضان إلى المسجد فإذا الناس أوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط فقال عمر إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل ثم عزم فجمعهم على أبي بن كعب ثم خرجت معه ليلة أخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم قال عمر نعم البدعة هذه والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون يريد آخر الليل وكان الناس يقومون أوله
[ ش ( أوزاع ) جماعات . ( الرهط ) من ثلاثة إلى عشرة . ( أرى ) واجتهاده هذا من إقراره
صلى الله عليه وسلم للذين صلوا خلفه ولكنه لم يستمر بهم خشية أن تفرض عليهم ( أمثل ) أفضل . ( فجمعهم على أبي ) جعله إماما لهم . ( البدعة ) سماها بدعة لأنها لم يسنها رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال نعم البدعة هذه ليدل على فضلها وأن من البدع ما هو مستحسن ومقبول إن كان يندرج تحت مستحسن في الشرع . ( ينامون عنها ) أي إذا ناموا ولم يصلوا التراويح ثم قاموا آخر الليل فصلوا فهو أفضل ]

1907 - حدثنا إسماعيل قال حدثني مالك عن ابن شهاب عن عروة بن الزبير عن عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم
Y أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى وذلك في رمضان

1908 - حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب أخبرني عروة أن عائشة رضي الله عنها أخبرته
Y أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج ليلة من جوف الليل فصلى في المسجد وصلى رجال بصلاته فأصبح الناس فتحدثوا فاجتمع أكثر منهم فصلوا معه فأصبح الناس فتحدثوا فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى فصلوا بصلاته فلما كانت الليلة الرابعة عجز المسجد عن أهله حتى خرج لصلاة الصبح فلما قضى الفجر أقبل على الناس فتشهد ثم قال ( أما بعد فإنه لم يخف علي مكانكم ولكني خشيت أن تفرض عليكم فتعجزوا عنها ) . فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم والأمر على ذلك
[ ر 696 ]

1909 - حدثنا إسماعيل قال حدثني مالك عن سعيد المقبري عن أبي سلمة بن عبد الرحمن
Y أنه سأل عائشة رضي الله عنها كيف كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان ؟ . فقالت ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة يصلي أربعا فلا تسل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي أربعا فلا تسل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي ثلاثا . فقلت يا رسول الله أتنام قبل أن توتر ؟ . قال ( يا عائشة إن عيني تنامان ولا ينام قلبي )
[ ر 1096 ]
[ ش ( ولا ينام قلبي ) أي هو حاضر مع الله تعالى يقظ للقيام للعبادة ينتبه للقيام دون منبه ]

2 - باب فضل ليلة القدر

وقول الله تعالى { إنا أنزلناه في ليلة القدر . وما أدراك ما ليلة القدر . ليلة القدر خير من ألف شهر . تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر . سلام هي حتى مطلع الفجر }
قال ابن عيينة ما كان في القرآن ( ما أدراك ) فقد أعلمه وما قال ( وما يدريك ) . فإنه لم يعلمه
[ ش ( أنزلناه ) القرآن جملة واحدة من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا . ( القدر ) الشرف العظيم أو التقدير . ( وما أدراك ما ليلة القدر ) لم تبلغ درايتك غاية فضلها ومنتهى علو قدرها . ( الروح ) جبريل عليه السلام . ( أمر ) قضاه الله تعالى في تلك الليلة . ( سلام ) كلها خير وسلامة للمؤمنين الصادقين لا يقدر عليهم فيها بلاء ولا مصيبة . ( ما أدراك ) أي ما ذكر في القرآن بلفظ ( ما أدراك ) . فقد أخبره الله تعالى به كهذه الآية . وكل ما ورد فيه بلفظ ( وما يدريك ) . فإنه تعالى لم يخبره به
صلى الله عليه وسلم

1910 - حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان قال حفظناه وإنما حفظ من الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه
Y عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ) . تابعه سليمان بن كثير عن الزهري
[ ر 35 ]

3 - باب التماس ليلة القدر في السبع الأواخر

1911 - حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما
Y أن رجالا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أروا ليلة القدر في المنام في السبع الأواخر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر فمن كان متحريها فليتحرها في السبع الأواخر )
[ 6590 ]
[ ش أخرجه مسلم في الصيام باب فضل ليلة القدر والحث على طلبها رقم 1165
( السبع الأواخر ) أي من رمضان . ( تواطأت ) توافقت . ( متحريها ) قاصدها وطالبها ]

1912 - حدثنا معاذ بن فضالة حدثنا هشام عن يحيى عن أبي سلمة قال سألت أبا سعيد وكان لي صديقا فقال
Y اعتكفنا مع النبي صلى الله عليه وسلم العشر الأوسط من رمضان فخرج صبيحة عشرين فخطبنا وقال ( إني أريت ليلة القدر ثم أنسيتها أو نسيتها فالتمسوها في العشر الأواخر في الوتر وإني رأيت أني أسجد في ماء وطين فمن كان اعتكف مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فليرجع ) . فرجعنا وما نرى في السماء قزعة فجاءت سحابة فمطرت حتى سال سقف المسجد وكان من جريد النخل وأقيمت الصلاة فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسجد في الماء والطين حتى رأيت أثر الطين في جبهته
[ ر 638 ]
[ ش ( أريت ) أعلمت بوقتها المحدد . ( نسيتها ) أنساني الله تعالى علم تحديدها . ( فالتمسوها ) اطلبوها وتحروها . ( الوتر ) أوتار الليالي وهي المفردة منها . ( قزعة ) قطعة رقيقة من السحاب ]

4 - باب تحري ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر

فيه عن عبادة . [ ر 1919 ]

1913 - حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا إسماعيل بن جعفر حدثنا أبو سهيل عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها
Y أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان )
[ 1915 ، 1916 ]
[ ش أخرجه مسلم في الصيام باب استحباب صوم ستة أيام من شوال رقم 1169 ]

1914 - حدثنا إبراهيم بن حمزة قال حدثني ابن أبي حازم والدراوردي عن يزيد عن محمد بن إبراهيم عن أبي سلمة عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه
Y كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجاور في رمضان العشر التي في وسط الشهر فإذا كان حين يمسي من عشرين ليلة تمضي ويستقبل إحدى وعشرين رجع إلى مسكنه ورجع من كان يجاور معه وأنه أقام في شهر جاور فيه الليلة التي كان يرجع فيها فخطب الناس فأمرهم ما شاء الله ثم قال ( كنت أجاور هذه العشر ثم قد بدا لي أن أجاور هذه العشر الأواخر فمن كان اعتكف معي فليثبت في معتكفه وقد أريت هذه الليلة ثم أنسيتها فابتغوها في العشر الأواخر وابتغوها في كل وتر وقد رأيتني أسجد في ماء وطين ) . فاستهلت السماء في تلك الليلة فأمطرت فوكف المسجد في مصلى النبي صلى الله عليه وسلم ليلة إحدى وعشرين فبصرت عيني رسول الله صلى الله عليه وسلم ونظرت إليه انصرف من الصبح ووجهه ممتلئ طينا وماء
[ ر 638 ]
[ ش أخرجه مسلم في الصيام باب استحباب صوم ستة أيام من شوال رقم 1167
( يجاور ) يعتكف . ( هذه الليلة ) ليلة القدر . ( فابتغوها ) اطلبوها . ( فاستهلت ) أمطرت بشدة وصوت من الاستهلال وهو رفع الصوت . ( فوكف ) تقاطر من سقفه الماء ]

1915 - حدثنا محمد بن المثنى حدثنا يحيى عن هشام قال أخبرني أبي عن عائشة رضي الله عنها
Y عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( التمسوا )

1916 - حدثني محمد أخبرنا عبدة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت
Y كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجاور في العشر الأواخر من رمضان ويقول ( تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان )
[ ر 1913 ]

1917 - حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا وهيب حدثنا أيوب عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما
Y أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( التمسوها في العشر الأواخر من رمضان ليلة القدر في تاسعة تبقى في سابعة تبقى في خامسة تبقى )
[ ش ( تاسعة تبقى ) وهي ليلة الحادي والعشرين لأن المحقق المقطوع بوجوده بعد العشرين من رمضان تسعة أيام لاحتمال أن يكون الشهر تسعة وعشرين يوما ]

1918 - حدثنا عبد الله بن أبي الأسود حدثنا عبد الواحد حدثنا عاصم عن أبي مجلز وعكرمة قالا قال ابن عباس رضي الله عنهما
Y قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( هي في العشر هي في تسع يمضين أو في سبع يبقين ) . يعني ليلة القدر
قال عبد الوهاب عن أيوب وعن خالد عن عكرمة عن ابن عباس ( التمسوا في أربع وعشرين )
[ ش ( تسع يمضين ) أي ليلة التاسع والعشرين . ( سبع يبقين ) وتكون في ليلة الثالث والعشرين وفي نسخة ( يمضين ) فتكون ليلة السابع والعشرين ]

5 - باب رفع معرفة ليلة القدر لتلاحي الناس

1919 - حدثنا محمد بن المثنى حدثنا خالد بن الحارث حدثنا حميد حدثنا أنس عن عبادة بن الصامت قال
Y خرج النبي صلى الله عليه وسلم ليخبرنا بليلة القدر فتلاحى رجلان من المسلمين فقال ( خرجت لأخبركم بليلة القدر فتلاحى فلان وفلان فرفعت وعسى أن يكون خيرا لكم فالتمسوها في التاسعة والسابعة والخامسة )
[ ر 49 ]

6 - باب العمل في العشر الأواخر من رمضان

1920 - حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان عن أبي يعفور عن أبي الضحى عن مسروق عن عائشة رضي الله عنها قالت
Y كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله
[ ش أخرجه مسلم في الاعتكاف باب الاجتهاد في العشر الأواخر من شهر رمضان رقم 1174
( شد مئزره ) هو كناية عن الاستعداد للعبادة والاجتهاد لها زيادة عن المعتاد وقيل هو من ألطف الكنايات عن اعتزال النساء وترك الجماع . والمئزر الإزار وهو ما يلبس من الثياب أسفل البدن . ( أيقظ أهله ) نبههن للعبادة وحثهن عليها ]
بسم الله الرحمن الرحيم

38 - كتاب الاعتكاف

1 - باب الاعتكاف في العشر الأواخر والاعتكاف في المساجد كلها

لقوله تعالى { ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد تلك حدود الله فلا تقربوها كذلك يبين الله آياته للناس لعلهم يتقون } . / البقرة 187 /
[ ش ( تباشروهن ) لا تقربوهن بالجماع . ( وأنتم عاكفون في المساجد ) ما دمتم معتكفين يحرم عليكم مباشرة النساء ولو في غير المسجد . ( حدود الله ) أوامره ونواهيه وأحكامه التي حدها لعباده وبينها . ( فلا تقربوها ) تجاوزوها أو تعتدوها ]

1921 - حدثنا إسماعيل بن عبد الله قال حدثنا ابن وهب عن يونس أن نافعا أخبره عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال
Y كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر من رمضان
[ ش أخرجه مسلم في الاعتكاف باب اعتكاف العشر الأواخر من رمضان رقم 1171
( العشر الأواخر ) ما بعد العشرين من أيامه ]

1922 - حدثنا عبد الله بن يوسف حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب عن عروة بن الزبير عن عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم
Y أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله ثم اعتكف أزواجه من بعده
[ ش أخرجه مسلم في الاعتكاف باب اعتكاف العشر الأواخر من رمضان رقم 1172
( أزواجه من بعده ) أي بعد وفاته
صلى الله عليه وسلم وهو دليل استمرار محك الاعتكاف حتى للنساء شريطة أن لا يختلطن بالرجال ولا يضيقن بأخبيتهن على المصلين وقال أبو حنيفة رحمه الله تعالى يصح اعتكافها في مسجد بيتها وهو الموضع الذي تتخذه في بيتها خاصة لصلاتها ]

1923 - حدثنا إسماعيل قال حدثني مالك عن يزيد بن عبد الله بن الهاد عن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه
Y أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعتكف في العشر الأوسط من رمضان فاعتكف عاما حتى إذا كان ليلة إحدى وعشرين وهي الليلة التي يخرج من صبيحتها من اعتكافه قال ( من كان اعتكف معي فليعتكف العشر الأواخر وقد أريت هذه الليلة ثم أنسيتها وقد رأيتني أسجد في ماء وطين من صبيحتها فالتمسوها في العشر الأواخر والتمسوها في كل وتر ) . فمطرت السماء تلك الليلة وكان المسجد على عريش فوكف المسجد فبصرت عيناي رسول الله صلى الله عليه وسلم على جبهته أثر الماء والطين من صبح إحدى وعشرين
[ ر 638 ]
[ ش ( عريش ) هو ما يستظل به أي مبني سقفه من جريد النخل ]

2 - باب الحائض ترجل المعتكف

1924 - حدثنا محمد بن المثنى حدثنا يحيى عن هشام قال أخبرني أبي عن عائشة رضي الله عنها قالت
Y كان النبي صلى الله عليه وسلم يصغي إلي رأسه وهو مجاور في المسجد فأرجله وأنا حائض
[ ر 291 ، 292 ]
[ ش أخرجه مسلم في الحيض باب جواز غسل الحائض رأس زوجها وترجيله . . رقم 297
( يصغي ) يدني ويميل رأسه . ( مجاور ) معتكف . ( فأرجله ) فأسرحه ]

3 - باب لا يدخل البيت إلا لحاجة

1925 - حدثنا قتبية حدثنا ليث عن ابن شهاب عن عروة وعمرة بنت عبد الرحمن أن عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت
Y وإن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليدخل علي رأسه وهو في المسجد فأرجله وكان لا يدخل البيت إلا لحاجة إذا كان معتكفا
[ ر 292 ، 292 ]

4 - باب غسل المعتكف

1926 - حدثنا محمد بن يوسف حدثنا سفيان عن منصور عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة رضي الله عنها قالت
Y كان النبي صلى الله عليه وسلم يباشرني وأنا حائض وكان يخرج رأسه من المسجد وهو معتكف فأغسله وأنا حائض
[ ر 291 ، 292 ]

5 - باب الاعتكاف ليلا

1927 - حدثنا مسدد حدثنا يحيى بن سعيد عن عبيد الله أخبرني نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما
Y أن عمر سأل النبي صلى الله عليه وسلم قال كنت نذرت في الجاهلية أن أعتكف ليلة في المسجد الحرام ؟ . قال ( فأوف بنذرك )
[ 1937 ، 1938 ، 2975 ، 4065 ، 6319 ]

6 - باب اعتكاف النساء

1928 - حدثنا أبو النعمان حدثنا حماد بن زيد حدثنا يحيى عن عمرة عن عائشة رضي الله عنها قالت
Y كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان فكنت أضرب له خباء فيصلي الصبح ثم يدخله فاستأذنت حفصة عائشة أن تضرب خباء فأذنت لها فضربت خباء فلما رأته زينب بنت جحش ضربت خباء آخر فلما أصبح النبي صلى الله عليه وسلم رأى الأخبية فقال ( ما هذا ) . فأخبر فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( آلبر ترون بهن ) . فترك الاعتكاف ذلك الشهر ثم اعتكف عشرا من شوال
[ 1929 ، 1936 ، 1940 ]
[ ش أخرجه مسلم في الاعتكاف باب متى يدخل من أراد الاعتكاف في معتكفه رقم 1173
( أضرب له خباء ) أنصبه له والخباء خيمة من وبر أو صوف تنصب على عمودين أو ثلاثة . ( فاستأذنت حفصة عائشة ) طلبت منها أن تستأذن لها . ( آلبر ترون بهن ) أتظنون أنه أريد بهذه الأخبية الطاعة والخير وكذلك قوله في الحديث الأتي ( آلبر تقولون ) أي تظنون . وفي بعض النسخ ( ألبر ترون ) وستأتي ]

7 - باب الأخبية في المسجد

1929 - حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن يحيى بن سعيد عن عمرة بنت عبد الرحمن عن عائشة رضي الله عنها
Y أن النبي صلى الله عليه وسلم أراد أن يعتكف فلما انصرف إلى المكان الذي أراد أن يعتكف إذا أخبية خباء عائشة وخباء حفصة وخباء زينب فقال ( آلبر تقولون بهن ) . ثم انصرف فلم يعتكف حتى اعتكف عشرا من شوال
[ ر 1928 ]

8 - باب هل يخرج المعتكف لحوائجه إلى باب المسجد

1930 - حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري قال أخبرني علي بن الحسين رضي الله عنهما أن صفية زوج النبي صلى الله عليه وسلم أخبرته
Y أنها جاءت رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوره في اعتكافه في المسجد في العشر الأواخر من رمضان فتحدثت عنده ساعة ثم قامت تنقلب فقام النبي صلى الله عليه وسلم معها يقلبها حتى إذا بلغت باب المسجد عند باب أم سلمة مر رجلان من الأنصار فسلما على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لهما النبي صلى الله عليه وسلم ( على رسلكما إنما هي صفية بنت حيي ) . فقالا سبحان الله يا رسول الله وكبر عليهما فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( إن الشيطان يبلغ من الإنسان مبلغ الدم وإني خشيت أن يقذف في قلوبكما شيئا )
[ 1933 ، 1934 ، 2934 ، 3107 ، 5865 ، 6750 ]
[ ش أخرجه مسلم في السلام باب بيان أنه يستحب لمن رؤي خاليا بامرأة . . رقم 2175
( ساعة ) فترة من الزمن . ( تنقلب ) ترجع وترد إلى منزلها . ( على رسلكما ) اتئدا ولا تعجلا . ( كبر عليهما ) وشق عليهما ما قاله
صلى الله عليه وسلم . ( مبلغ الدم ) كما يبلغ الدم ووجه الشبه بين الشيطان والدم شدة الاتصال وعدم المفارقة . ( يقذف ) يلقي ويرمي . ( شيئا ) من سوء الظن وعند مسلم بلفظ ( شرا ) ]

9 - باب الاعتكاف وخروج النبي صلى الله عليه وسلم صبيحة عشرين

1931 - حدثني عبد الله بن منير سمع هارون بن إسماعيل حدثنا علي بن المبارك قال حدثني يحيى بن أبي كثير قال سمعت أبا سلمة بن عبد الرحمن قال سألت أبا سعيد الخدري رضي الله عنه قلت
Y هل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر ليلة القدر ؟ قال نعم اعتكفنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العشر الأوسط من رمضان قال فخرجنا صبيحة عشرين قال فخطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صبيحة عشرين فقال ( إني أريت ليلة القدر وإني نسيتها فالتمسوها في العشر الأواخر في وتر فإني رأيت أني أسجد في ماء وطين ومن كان اعتكف مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فليرجع ) . فرجع الناس إلى المسجد وما نرى في السماء قزعة قال فجاءت سحابة فمطرت وأقيمت الصلاة فسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم في الطين والماء حتى رأيت الطين في أرنبته وجبهته
[ ر 638 ]
[ ش ( أرنبته ) طرف أنفه ]

10 - باب اعتكاف المستحاضة

1932 - حدثنا قتيبة حدثنا يزيد بن زريع عن خالد عن عكرمة عن عائشة رضي الله عنها قالت
Y اعتكفت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة من أزواجه مستحاضة فكانت ترى الحمرة والصفرة فربما وضعنا الطست تحتها وهي تصلي
[ ر 303 ]

11 - باب زيارة المرأة زوجها في اعتكافه

1933 - حدثنا سعيد بن عفير قال حدثني الليث قال حدثني عبد الرحمن بن خالد عن ابن شهاب عن علي بن الحسين رضي الله عنهما أن صفية زوج النبي صلى الله عليه وسلم أخبرته . ( ح ) حدثنا عبد الله بن محمد حدثنا هشام أخبرنا معمر عن الزهري عن علي بن الحسين
Y كان النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد وعنده أزواجه فرحن فقال لصفية بنت حيي ( لا تعجلي حتى أنصرف معك ) . وكان بيتها في دار أسامة فخرج النبي صلى الله عليه وسلم معها فلقيه رجلان من الأنصار فنظرا إلى النبي صلى الله عليه وسلم ثم أجازا وقال لهما النبي صلى الله عليه وسلم ( تعاليا إنها صفية بنت حيي ) . قالا سبحان الله يا رسول الله قال ( إن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم وإني خشيت أن يلقي في أنفسكما شيئا )
[ ر 1930 ]
[ ش ( فرحن ) أي أزواجه من الرواح وهو الرجوع آخر النهار . ( أجازا ) مضيا ]

12 - باب هل يدرأ المعتكف عن نفسه

1934 - حدثنا إسماعيل بن عبد الله قال أخبرني أخي عن سليمان عن محمد بن أبي عتيق عن ابن شهاب عن علي بن الحسين رضي الله عنهما أن صفية أخبرته . وحدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان قال سمعت الزهري يخبر عن علي بن الحسين
Y أن صفية رضي الله عنها أتت النبي صلى الله عليه وسلم وهو معتكف فلما رجعت مشى معها فأبصره رجل من الأنصار فلما أبصره دعاه فقال ( تعال هي صفية ) . وربما قال سفيان ( هذه صفية فإن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم ) . قلت لسفيان أتته ليلا ؟ . قال وهل هو إلا ليل
[ ر 1930 ]
[ ش ( يدرأ ) يدفع عن نفسه ما يوجه إليه من سوء بالقول أو الفعل . ( وهل هو إلا ليل ) فهل الإتيان منها في وقت إلا في الليل لأنهن ما كن يخرجن في النهار ]

13 - باب من خرج من اعتكافه عند الصبح

1935 - حدثنا عبد الرحمن حدثنا سفيان عن ابن جريج عن سليمان الأحول خال ابن أبي نجيح عن أبي سلمة عن أبي سعيد
قال سفيان وحدثنا محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي سعيد . قال وأظن أن ابن أبي لبيد حدثنا عن أبي سلمة عن أبي سعيد
رضي الله عنه قال
Y اعتكفنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العشر الأواسط فلما كان صبيحة عشرين نقلنا متاعنا فأتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( من كان اعتكف فليرجع إلى معتكفه فإني رأيت هذه الليلة ورأيتني أسجد في ماء وطين ) . فلما رجع إلى معتكفه وهاجت السماء فمطرنا فوالذي بعثه بالحق لقد هاجت السماء من آخر ذلك اليوم وكان المسجد عريشا فلقد رأيت على أنفه وأرنبته أثر الماء والطين
[ ر 638 ]

14 - باب الاعتكاف في شوال

1936 - حدثنا محمد أخبرنا محمد بن فضيل بن غزوان عن يحيى بن سعيد عن عمرة بنت عبد الرحمن عن عائشة رضي الله عنها قالت
Y كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في كل رمضان وإذا صلى الغداة دخل مكانه الذي اعتكف فيه . قال فاستأذنته عائشة أن تعتكف فأذن لها فضربت فيه قبة فسمعت بها حفصة فضربت قبة وسمعت زينب بها فضربت قبة أخرى فلما انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم من الغد أبصر أربع قباب فقال ( ما هذا ) . فأخبر خبرهن فقال ( ما حملهن على هذا ؟ آلبر ؟ انزعوها فلا أراها ) . فنزعت فلم يعتكف في رمضان حتى اعتكف في آخر العشر من شوال
[ ر 1928 ]

15 - باب من لم ير عليه صوما إذا اعتكف

1937 - حدثنا إسماعيل بن عبد الله عن أخيه عن سليمان عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن عبد الله بن عمر
Y عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال يا رسول الله إني نذرت في الجاهلية أن أعتكف ليلة في المسجد الحرام ؟ . فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ( أوف نذرك ) . فاعتكف ليلة
[ ر 1927 ]

16 - باب إذا نذر في الجاهلية أن يعتكف ثم أسلم

1938 - حدثنا عبيد الله بن إسماعيل حدثنا أبو أسامة عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر
Y أن عمر رضي الله عنه نذر في الجاهلية أن يعتكف في المسجد الحرام قال أراه قال ليلة قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أوف بنذرك )
[ ر 1927 ]

17 - باب الاعتكاف في العشر الأوسط من رمضان

1939 - حدثنا عبد الله بن أبي شيبة حدثنا أبو بكر عن أبي حصين عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال
Y كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في كل رمضان عشرة أيام فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوما
[ 4712 ]

18 - باب من أراد أن يعتكف ثم بدا له أن يخرج

1940 - حدثنا محمد بن مقاتل أبو الحسن أخبرنا عبد الله أخبرنا الأوزاعي قال حدثني يحيى بن سعيد قال حدثتني عمرة بنت عبد الرحمن عن عائشة رضي الله عنها
Y أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر أن يعتكف العشر الأواخر من رمضان فاستأذنته عائشة فأذن لها وسألت حفصة عائشة أن تستأذن لها ففعلت فلما رأت ذلك زينب بنت جحش أمرت ببناء فبني لها قالت وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى انصرف إلى بنائه فبصر بالأبنية فقال ( ما هذا ) . قالوا بناء عائشة وحفصة وزينب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( آلبر أردن بهذا ؟ ما أنا بمعتكف ) . فرجع فلما أفطر اعتكف عشرا من شوال
[ ر 1928 ]

19 - باب المعتكف يدخل رأسه البيت للغسل

1941 - حدثنا عبد الله بن محمد حدثنا هشام أخبرنا معمر عن الزهري عن عروة عن عائشة رضي الله عنها
Y أنها كانت ترجل النبي صلى الله عليه وسلم وهي حائض وهو معتكف في المسجد وهي في حجرتها يناولها رأسه
[ ر 291 ، 292 ]

39 - كتاب البيوع

وقول الله تعالى { وأحل الله البيع وحرم الربا } . / البقرة 275 /
بسم الله الرحمن الرحيم
[ ش ( البيع ) هو في اللغة المبادلة وشرعا مبادلة مال بمال على سبيل التراضي . ( الربا ) في اللغة الزيادة وشرعا هو زيادة على صفة مخصوصة في مال مخصوص وقال في النهاية هو الزيادة على أصل المال من غير عقد تبايع . والحاصل أن مؤدي الربا أخذ مال غيره بلا عوض ]
وقوله { إلا أن تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم } . / البقرة 282 /
[ ش ( حاضرة ) المبيع والثمن حاضران . ( تديرونها بينكم ) تقبضون المبيع والثمن ]

1 - باب ما جاء في قول الله تعالى

{ فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون . وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها وتركوك قائما قل ما عند الله خير من اللهو ومن التجارة والله خير الرازقين } . / الجمعة 10 ، 11 /
[ ش ( قضيت الصلاة ) أديت صلاة الجمعة وانتهت . ( فانتشروا في الأرض ) للتجارة والتصرف في حوائجكم . ( ابتغوا من فضل الله ) اطلبوا الرزق والربح فهو مباح لكم فضلا من الله تعالى . ( تجارة ) بضاعة أتي بها لتباع في المدينة . ( لهوا ) كانوا في الجاهلية إذا أتت تجارة استقبلوها بالطبل والتصفيق فينتبه الناس إليها وهذا من اللهو فأطلق على كل ما ينبه إلى وجود التجارة من ضجيج وصوت إبل ونحو ذلك والله أعلم . ( انفضوا ) تفرقوا . ( قائما ) على المنبر تخطب ]
وقوله { لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة حاضرة عن تراض منكم } . / النساء 29 /
[ ش ( بالباطل ) بالمحرم في الشرع كالربا والغصب . ( تجارة ) أموال تجارة . ( عن تراض منكم ) كل واحد منكم راض بما في يده من المال الذي أخذه مما يبيح الشرع التعامل به ]

1942 - حدثنا أبو اليمان حدثنا شعيب عن الزهري قال أخبرني سعيد بن المسيب وأبو سلمة بن عبد الرحمن أن أبا هريرة رضي الله عنه قال
Y إنكم تقولون إن أبا هريرة يكثر الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقولون ما بال المهاجرين والأنصار لا يحدثون عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بمثل حديث أبي هريرة وإن إخوتي من المهاجرين كان يشغلهم صفق بالأسواق وكنت ألزم رسول الله صلى الله عليه وسلم على ملء بطني فأشهد إذا غابوا وأحفظ إذا نسوا وكان يشغل إخوتي من الأنصار عمل أموالهم وكنت امرأ مسكينا من مساكين الصفة أعي حين ينسون وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث يحدثه ( إنه لن يبسط أحد ثوبه حتى أقضي مقالتي هذه ثم يجمع إليه ثوبه إلا وعى ما أقول ) . فبسطت نمرة علي حتى إذا قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم مقالته جمعتها إلى صدري فما نسيت من مقالة رسول الله صلى الله عليه وسلم تلك من شيء
[ ر 118 ]
[ ش ( عمل أموالهم ) ما يتعلق بإصلاح أموالهم من مزارع ونحوها . ( مسكينا ) لا شيء لي أتاجر به أو يشغلني إصلاحه . ( الصفة ) موضع مظلل في المسجد كان يأوي إليه الغرباء وفقراء الصحابة
رضي الله عنهم ومن ليس له منزل منهم وكان أبو هريرة رضي الله عنه رئيسهم . ( أعي ) أحفظ . ( أقضي مقالتي ) أنتهي من حديثي . ( نمرة ) كساء مخطط أو ملون ]

1943 - حدثنا عبد العزيز بن عبد الله حدثنا إبراهيم بن سعد عن أبيه عن جده قال قال عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه
Y لما قدمنا إلى المدينة آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بيني وبين سعد بن الربيع فقال سعد بن الربيع إني أكثر الأنصار مالا فأقسم لك نصف مالي وانظر أي زوجتي هويت نزلت لك عنها فإذا حلت تزوجتها قال فقال عبد الرحمن لا حاجة لي في ذلك هل من سوق فيه تجارة ؟ . قال سوق قينقاع قال فغدا إليه عبد الرحمن فأتى بأقط وسمن قال ثم تابع الغدو فما لبث أن جاء عبد الرحمن عليه أثر صفرة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( تزوجت ) . قال نعم قال ( ومن ) . قال امرأة من الأنصار قال ( كم سقت ) . قال زنة نواة من ذهب أو نواة من ذهب فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ( أولم ولو بشاة )
[ 3569 ، وانظر 1944 ]
[ ش ( آخى ) من المؤاخاة وهي أن يتعاقد الرجلان على التناصر والمواساة حتى يصيرا كالأخوين نسبا . ( هويت ) أردت وأحببت . ( قينقاع ) قبيلة من قبائل اليهود الذين كانوا في المدينة . ( الغدو ) الذهاب أول النهار إلى السوق . ( أثر صفرة ) أثر الطيب الذي استعمله عند الزفاف . ( كم سقت ) كم أعطيتها مهرا . ( زنة نواة ) وزنها . ( أولم ) اصنع وليمة وهي الطعام الذي يصنع أيام العرس ]

1944 - حدثنا أحمد بن يونس حدثنا زهير حدثنا حميد عن أنس رضي الله عنه قال
Y قدم عبد الرحمن بن عوف المدينة فآخى النبي صلى الله عليه وسلم بينه وبين سعد بن ربيع الأنصاري وكان سعد ذا غنى فقال لعبد الرحمن أقاسمك مالي نصفين وأزوجك قال بارك الله لك في أهلك ومالك دلوني على السوق فما رجع حتى استفضل أقطا وسمنا فأتى به أهل منزله فمكثنا يسيرا أو ما شاء الله فجاء وعليه وضر من صفرة فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ( مهيم ) . قال يا رسول الله تزوجت امرأة من الأنصار قال ( وما سقت إليها ) . قال نواة من ذهب أو وزن نواة من ذهب قال ( أولم ولو بشاة )
[ 2171 ، 3570 ، 3722 ، 4785 ، 4853 ، 4858 ، 4860 ، 4872 ، 5732 ، 6023 ]
[ ش ( استفضل ) ربح . ( وضر ) تلطخ من أثر الطيب الذي له لون . ( مهيم ) ما هذا وما أمرك وهي كلمة يستعملها أهل اليمن ]

1945 - حدثنا عبد الله بن محمد حدثنا سفيان عن عمرو عن ابن عباس رضي الله عنهما قال

[ ر 1681 ]
[ ش ( أسواقا ) يتاجرون فيها في موسم الحج . ( تأثموا فيه ) اجتنبوا التجارة في موسم الحج احترازا عن الإثم وخشية أن يذهب الأجر . ( مواسم ) جمع موسم وهو وقت الاجتماع للتجارة ونحوها سمي بذلك لأنه معلم يجتمع الناس إليه . ( قرأها . . ) أي قرأ هذه اللفظة " في مواسم الحج " في جملة القرآن وهو خلاف المشهور فهي قراءة شاذة ولها حكم حديث الآحاد فتكون تفسيرا للآية وليست بقرآن ]
Y كانت عكاظ ومجنة وذو المجاز أسواقا في الجاهلية فلما كان الإسلام فكأنهم تأثموا فيه فنزلت { ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم في مواسم الحج } . قرأها ابن عباس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بسم الله الرحمن الرحيم "قل هذه سبيلي أدعو الى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين"