بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 1 مايو 2010

كتاب التفسير/15

[ 4671 ] قال محمد بن شهاب فأخبرني أبو سلمة أن جابر بن عبد الله الأنصاري رضى الله تعالى عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يحدث عن فترة الوحي قال في حديثه بينا أنا أمشي سمعت صوتا من السماء فرفعت بصري فإذا الملك الذي جاءني بحراء جالس على كرسي بين السماء والأرض ففرقت منه فرجعت فقلت زملوني زملوني فدثروه فأنزل الله تعالى { يا أيها المدثر قم فأنذر وربك فكبر وثيابك فطهر والرجز فاهجر } قال أبو سلمة وهي الأوثان التي كان أهل الجاهلية يعبدون قال ثم تتابع الوحي

باب قوله { خلق الإنسان من علق

[ 4672 ] حدثنا بن بكير حدثنا الليث عن عقيل عن بن شهاب عن عروة أن عائشة رضى الله تعالى عنها قالت أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم الرؤيا الصالحة فجاءه الملك فقال { اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم }

باب قوله { اقرأ وربك الأكرم

[ 4673 ] حدثنا عبد الله بن محمد حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري ح وقال الليث حدثني عقيل قال محمد أخبرني عروة عن عائشة رضى الله تعالى عنها أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم الرؤيا الصادقة جاءه الملك فقال { اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم }

باب { الذي علم بالقلم

[ 4674 ] حدثنا عبد الله بن يوسف حدثنا الليث عن عقيل عن بن شهاب قال سمعت عروة قالت عائشة رضى الله تعالى عنها فرجع النبي صلى الله عليه وسلم إلى خديجة فقال زملوني زملوني فذكر الحديث

باب { كلا لئن لم ينته لنسفعن بالناصية ناصية كاذبة خاطئة }

[ 4675 ] حدثنا يحيى حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن عبد الكريم الجزري عن عكرمة قال بن عباس قال أبو جهل لئن رأيت محمدا يصلي عند الكعبة لأطأن على عنقه فبلغ النبي صلى الله عليه وسلم فقال لو فعله لأخذته الملائكة تابعه عمرو بن خالد عن عبيد الله عن عبد الكريم

باب تفسير سورة إنا أنزلناه القدر يقال المطلع هو الطلوع والمطلع الموضع الذي يطلع منه { أنزلناه } الهاء كناية عن القرآن { أنزلناه } مخرج الجميع والمنزل هو الله والعرب تؤكد فعل الواحد فتجعله بلفظ الجميع ليكون أثبت وأوكد

باب تفسير سورة لم يكن البينة { منفكين } زائلين { قيمة } القائمة { دين القيمة } أضاف الدين إلى المؤنث

[ 4676 ] حدثنا محمد بن بشار حدثنا غندر حدثنا شعبة سمعت قتادة عن أنس بن مالك رضى الله تعالى عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي إن الله أمرني أن أقرأ عليك { لم يكن الذين كفروا } قال وسماني قال نعم فبكى حدثنا حسان بن حسان حدثنا همام عن قتادة عن أنس رضى الله تعالى عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي إن الله أمرني أن أقرأ عليك القرآن قال أبي آلله سماني لك قال الله سماك لي فجعل أبي يبكي قال قتادة فأنبئت أنه قرأ عليه { لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب }

[ 4677 ] حدثنا أحمد بن أبي داود أبو جعفر المنادي حدثنا روح حدثنا سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن أنس بن مالك أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال لأبي بن كعب إن الله أمرني أن أقرئك القرآن قال آلله سماني لك قال نعم قال وقد ذكرت عند رب العالمين قال نعم فذرفت عيناه

باب تفسير سورة إذا زلزلت الأرض زلزالها الزلزلة قوله { فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره } يقال { أوحى لها } أوحى إليها ووحى لها ووحى إليها واحد

[ 4678 ] حدثنا إسماعيل بن عبد الله حدثنا مالك عن زيد بن أسلم عن أبي صالح السمان عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الخيل لثلاثة لرجل أجر ولرجل ستر وعلى رجل وزر فأما الذي له أجر فرجل ربطها في سبيل الله فأطال لها في مرج أو روضة فما أصابت في طيلها ذلك في المرج والروضة كان له حسنات ولو أنها قطعت طيلها فاستنت شرفا أو شرفين كانت آثارها وأرواثها حسنات له ولو أنها مرت بنهر فشربت منه ولم يرد أن يسقي به كان ذلك حسنات له فهي لذلك الرجل أجر ورجل ربطها تغنيا وتعففا ولم ينس حق الله في رقابها ولا ظهورها فهي له ستر ورجل ربطها فخرا ورياء ونواء فهي على ذلك وزر فسئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحمر قال ما أنزل الله علي فيها إلا هذه الآية الفاذة الجامعة { فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره }

باب { ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره }

[ 4679 ] حدثنا يحيى بن سليمان قال حدثني بن وهب قال أخبرني مالك عن زيد بن أسلم عن أبي صالح السمان عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الحمر فقال لم ينزل علي فيها شيء إلا هذه الآية الجامعة الفاذة { فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره }

باب تفسير سورة والعاديات وقال مجاهد الكنود الكفور يقال { فأثرن به نقعا } رفعن به غبارا { لحب الخير } من أجل حب الخير { لشديد } لبخيل ويقال للبخيل شديد { حصل } ميز

باب تفسير سورة القارعة { كالفراش المبثوث } كغوغاء الجراد يركب بعضه بعضا كذلك الناس يجول بعضهم في بعض { كالعهن } كألوان العهن وقرأ عبد الله كالصوف

باب تفسير سورة ألهاكم التكاثر وقال بن عباس { التكاثر } من الأموال والأولاد

باب تفسير سورة والعصر العصر وقال يحيى العصر الدهر أقسم به

باب تفسير سورة ويل لكل همزة الهمزة { الحطمة } اسم النار مثل { سقر } و { لظى

باب تفسير سورة { ألم تر } ألم تعلم قال مجاهد { أبابيل } متتابعة مجتمعة وقال بن عباس { من سجيل } هي سنك وكل

باب تفسير سورة لإيلاف قريش قريش وقال مجاهد { لإيلاف } ألفوا ذلك فلا يشق عليهم في الشتاء والصيف { وآمنهم } من كل عدوهم في حرمهم قال بن عيينة { لإيلاف } لنعمتي على قريش

باب تفسير سورة أرأيت الماعون وقال مجاهد { يدع } يدفع عن حقه يقال هو من دععت { يدعون } يدفعون { ساهون } لاهون و { الماعون } المعروف كله وقال بعض العرب الماعون الماء وقال عكرمة أعلاها الزكاة المفروضة وأدناها عارية المتاع

باب تفسير سورة إنا أعطيناك الكوثر الكوثر وقال بن عباس { شانئك } عدوك

[ 4680 ] حدثنا آدم حدثنا شيبان حدثنا قتادة عن أنس رضى الله تعالى عنه قال لما عرج بالنبي صلى الله عليه وسلم إلى السماء قال أتيت على نهر حافتاه قباب اللؤلؤ مجوفا فقلت ما هذا يا جبريل قال هذا الكوثر

[ 4681 ] حدثنا خالد بن يزيد الكاهلي حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن أبي عبيدة عن عائشة رضى الله تعالى عنها قال سألتها عن قوله تعالى { إنا أعطيناك الكوثر } قالت نهر أعطيه نبيكم صلى الله عليه وسلم شاطئاه عليه در مجوف آنيته كعدد النجوم رواه زكريا وأبو الأحوص ومطرف عن أبي إسحاق

[ 4682 ] حدثنا يعقوب بن إبراهيم حدثنا هشيم حدثنا أبو بشر عن سعيد بن جبير عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما أنه قال في الكوثر هو الخير الذي أعطاه الله إياه قال أبو بشر قلت لسعيد بن جبير فإن الناس يزعمون أنه نهر في الجنة فقال سعيد النهر الذي في الجنة من الخير الذي أعطاه الله إياه

باب تفسير سورة قل يا أيها الكافرون الكافرون يقال { لكم دينكم } الكفر { ولي دين } الإسلام ولم يقل ديني لأن الآيات بالنون فحذفت الياء كما قال { يهدين } و { يشفين } وقال غيره { لا أعبد ما تعبدون } الآن ولا أجيبكم فيما بقي من عمري { ولا أنتم عابدون ما أعبد } وهم الذين قال { وليزيدن كثيرا منهم ما أنزل إليك من ربك طغيانا وكفرا }

باب تفسير سورة { إذا جاء نصر الله }

[ 4683 ] حدثنا الحسن بن الربيع حدثنا أبو الأحوص عن الأعمش عن أبي الضحى عن مسروق عن عائشة رضى الله تعالى عنها قالت ما صلى النبي صلى الله عليه وسلم صلاة بعد أن نزلت عليه { إذا جاء نصر الله والفتح } إلا يقول فيها سبحانك ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي

[ 4684 ] حدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا جرير عن منصور عن أبي الضحى عن مسروق عن عائشة رضى الله تعالى عنها قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي يتأول القرآن

باب قوله { ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا }

[ 4685 ] حدثنا عبد الله بن أبي شيبة حدثنا عبد الرحمن عن سفيان عن حبيب بن أبي ثابت عن سعيد بن جبير عن بن عباس أن عمر رضى الله تعالى عنه سألهم عن قوله تعالى { إذا جاء نصر الله والفتح } قالوا فتح المدائن والقصور قال ما تقول يا بن عباس قال أجل أو مثل ضرب لمحمد صلى الله عليه وسلم نعيت له نفسه

باب قوله { فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا } تواب على العباد والتواب من الناس التائب من الذنب

[ 4686 ] حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا أبو عوانة عن أبي بشر عن سعيد بن جبير عن بن عباس قال كان عمر يدخلني مع أشياخ بدر فكأن بعضهم وجد في نفسه فقال لم تدخل هذا معنا ولنا أبناء مثله فقال عمر إنه من حيث علمتم فدعاه ذات يوم فأدخله معهم فما رئيت أنه دعاني يومئذ إلا ليريهم قال ما تقولون في قول الله تعالى { إذا جاء نصر الله والفتح } فقال بعضهم أمرنا نحمد الله ونستغفره إذا نصرنا وفتح علينا وسكت بعضهم فلم يقل شيئا فقال لي أكذاك تقول يا بن عباس فقلت لا قال فما تقول قلت هو أجل رسول الله صلى الله عليه وسلم أعلمه له قال فإذا جاء نصر الله والفتح وذلك علامة أجلك { فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا } فقال عمر ما أعلم منها إلا ما تقول

باب تفسير سورة { تبت يدا أبي لهب } المسد { وتب } خسر { تباب } خسران { تتبيب } تدمير

[ 4687 ] حدثنا يوسف بن موسى حدثنا أبو أسامة حدثنا الأعمش حدثنا عمرو بن مرة عن سعيد بن جبير عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما قال لما نزلت { وأنذر عشيرتك الأقربين } ورهطك منهم المخلصين خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى صعد الصفا فهتف يا صباحاه فقالوا من هذا فاجتمعوا إليه فقال أرأيتم إن أخبرتكم أن خيلا تخرج من سفح هذا الجبل أكنتم مصدقي قالوا ما جربنا عليك كذبا قال فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد قال أبو لهب تبا لك ما جمعتنا إلا لهذا ثم قام فنزلت { تبت يدا أبي لهب وتب } وقد تب هكذا قرأها الأعمش يومئذ

باب قوله { وتب ما أغنى عنه ماله وما كسب }

[ 4688 ] حدثنا محمد بن سلام أخبرنا أبو معاوية حدثنا الأعمش عن عمرو بن مرة عن سعيد بن جبير عن بن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج إلى البطحاء فصعد إلى الجبل فنادى يا صباحاه فاجتمعت إليه قريش فقال أرأيتم إن حدثتكم أن العدو مصبحكم أو ممسيكم أكنتم تصدقونني قالوا نعم قال فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد فقال أبو لهب ألهذا جمعتنا تبا لك فأنزل الله عز وجل { تبت يدا أبي لهب } إلى آخرها

باب قوله { سيصلى نارا ذات لهب }

[ 4689 ] حدثنا عمر بن حفص حدثنا أبي حدثنا الأعمش حدثني عمرو بن مرة عن سعيد بن جبير عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما قال أبو لهب تبا لك ألهذا جمعتنا فنزلت { تبت يدا أبي لهب }

باب { وامرأته حمالة الحطب } وقال مجاهد { حمالة الحطب } تمشي بالنميمة { في جيدها حبل من مسد } يقال من مسد ليف المقل وهي السلسلة التي في النار

باب تفسير قوله { قل هو الله أحد } الإخلاص يقال لا ينون { أحد } أي واحد

[ 4690 ] حدثنا أبو اليمان حدثنا شعيب حدثنا أبو الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال قال الله كذبني بن آدم ولم يكن له ذلك وشتمني ولم يكن له ذلك فأما تكذيبه إياي فقوله لن يعيدني كما بدأني وليس أول الخلق بأهون علي من إعادته وأما شتمه إياي فقوله اتخذ الله ولدا وأنا الأحد الصمد لم ألد ولم أولد ولم يكن لي كفأ أحد

باب قوله { الله الصمد } والعرب تسمي أشرافها الصمد قال أبو وائل هو السيد الذي انتهى سودده

[ 4691 ] حدثنا إسحاق بن منصور قال وحدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن همام عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذبني بن آدم ولم يكن له ذلك وشتمني ولم يكن له ذلك أما تكذيبه إياي أن يقول إني لن أعيده كما بدأته وأما شتمه إياي أن يقول اتخذ الله ولدا وأنا الصمد الذي لم ألد ولم أولد ولم يكن لي كفؤا أحد { لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد } كفؤا وكفيئا وكفاء واحد

باب تفسير سورة { قل أعوذ برب الفلق } الفلق وقال مجاهد { غاسق } الليل { إذا وقب } غروب الشمس يقال أبين من فرق وفلق الصبح وقب إذا دخل في كل شيء وأظلم

[ 4692 ] حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا سفيان عن عاصم وعبدة عن زر بن حبيش قال سألت أبي بن كعب عن المعوذتين فقال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال قيل لي فقلت فنحن نقول كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

باب تفسير سورة { قل أعوذ برب الناس } الناس ويذكر عن بن عباس { الوسواس } إذا ولد خنسه الشيطان فإذا ذكر الله عز وجل ذهب وإذا لم يذكر الله ثبت على قلبه

[ 4693 ] حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان حدثنا عبدة بن أبي لبابة عن زر بن حبيش وحدثنا عاصم عن زر قال سألت أبي بن كعب قلت يا أبا المنذر إن أخاك بن مسعود يقول كذا وكذا فقال أبي سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لي قيل لي فقلت قال فنحن نقول كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بسم الله الرحمن الرحيم "قل هذه سبيلي أدعو الى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين"