بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 1 مايو 2010

كتاب التفسير/11

باب تفسير سورة الفتح وقال مجاهد { سيماهم في وجوههم } السحنة وقال منصور عن مجاهد التواضع { شطأه } فراخه { فاستغلظ } غلظ { سوقه } الساق حاملة الشجرة ويقال { دائرة السوء } كقولك رجل السوء ودائرة السوء العذاب { تعزروه } تنصروه شطأه شطء السنبل تنبت الحبة عشرا أو ثمانيا وسبعا فيقوى بعضه ببعض فذاك قوله تعالى { فآزره } قواه ولو كانت واحدة لم تقم على ساق وهو مثل ضربه الله للنبي صلى الله عليه وسلم إذ خرج وحده ثم قواه بأصحابه كما قوى الحبة بما ينبت منها

باب { إنا فتحنا لك فتحا مبينا }

[ 4553 ] حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن زيد بن أسلم عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يسير في بعض أسفاره وعمر بن الخطاب يسير معه ليلا فسأله عمر بن الخطاب عن شيء فلم يجبه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم سأله فلم يجبه ثم سأله فلم يجبه فقال عمر بن الخطاب ثكلت أم عمر نزرت رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مرات كل ذلك لا يجيبك قال عمر فحركت بعيري ثم تقدمت أمام الناس وخشيت أن ينزل في القرآن فما نشبت أن سمعت صارخا يصرخ بي فقلت لقد خشيت أن يكون نزل في قرآن فجئت رسول الله صلى الله عليه وسلم فسلمت عليه فقال لقد أنزلت علي الليلة سورة لهي أحب إلي مما طلعت عليه الشمس ثم قرأ { إنا فتحنا لك فتحا مبينا }

[ 4554 ] حدثنا محمد بن بشار حدثنا غندر حدثنا شعبة سمعت قتادة عن أنس رضى الله تعالى عنه { إنا فتحنا لك فتحا مبينا } قال الحديبية

[ 4555 ] حدثنا مسلم بن إبراهيم حدثنا شعبة حدثنا معاوية بن قرة عن عبد الله بن مغفل قال قرأ النبي صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة سورة الفتح فرجع فيها قال معاوية لو شئت أن أحكي لكم قراءة النبي صلى الله عليه وسلم لفعلت

باب قوله { ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر ويتم نعمته عليك ويهديك صراطا مستقيما }

[ 4556 ] حدثنا صدقة بن الفضل أخبرنا بن عيينة حدثنا زياد هو بن علاقة أنه سمع المغيرة يقول قام النبي صلى الله عليه وسلم حتى تورمت قدماه فقيل له غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر قال أفلا أكون عبدا شكورا

[ 4557 ] حدثنا الحسن بن عبد العزيز حدثنا عبد الله بن يحيى أخبرنا حيوة عن أبي الأسود سمع عروة عن عائشة رضى الله تعالى عنها أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يقوم من الليل حتى تتفطر قدماه فقالت عائشة لم تصنع هذا يا رسول الله وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر قال أفلا أحب أن أكون عبدا شكورا فلما كثر لحمه صلى جالسا فإذا أراد أن يركع قام فقرأ ثم ركع

باب { إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا }

[ 4558 ] حدثنا عبد الله بن مسلمة حدثنا عبد العزيز بن أبي سلمة عن هلال بن أبي هلال عن عطاء بن يسار عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله تعالى عنهما أن هذه الآية التي في القرآن { يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا } قال في التوراة يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا وحرزا للأميين أنت عبدي ورسولي سميتك المتوكل ليس بفظ ولا غليظ ولا سخاب بالأسواق ولا يدفع السيئة بالسيئة ولكن يعفو ويصفح ولن يقبضه الله حتى يقيم به الملة العوجاء بأن يقولوا لا إله إلا الله فيفتح بها أعينا عميا وآذانا صما وقلوبا غلفا

باب { هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين }

[ 4559 ] حدثنا عبيد الله بن موسى عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن البراء رضى الله تعالى عنه قال بينما رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ وفرس له مربوط في الدار فجعل ينفر فخرج الرجل فنظر فلم ير شيئا وجعل ينفر فلما أصبح ذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال السكينة تنزلت بالقرآن

باب { إذ يبايعونك تحت الشجرة }

[ 4560 ] حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا سفيان عن عمرو عن جابر قال كنا يوم الحديبية ألفا وأربعمائة

[ 4561 ] حدثنا علي بن عبد الله حدثنا شبابة حدثنا شعبة عن قتادة قال سمعت عقبة بن صهبان عن عبد الله بن مغفل المزني إني ممن شهد الشجرة نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الخذف وعن عقبة بن صهبان قال سمعت عبد الله بن المغفل المزني في البول في المغتسل

[ 4562 ] حدثني محمد بن الوليد حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن خالد عن أبي قلابة عن ثابت بن الضحاك رضى الله تعالى عنه وكان من أصحاب الشجرة

[ 4563 ] حدثنا أحمد بن إسحاق السلمي حدثنا يعلى حدثنا عبد العزيز بن سياه عن حبيب بن أبي ثابت قال أتيت أبا وائل أسأله فقال كنا بصفين فقال رجل ألم تر إلى الذين يدعون إلى كتاب الله فقال علي نعم فقال سهل بن حنيف اتهموا أنفسكم فلقد رأيتنا يوم الحديبية يعني الصلح الذي كان بين النبي صلى الله عليه وسلم والمشركين ولو نرى قتالا لقاتلنا فجاء عمر فقال ألسنا على الحق وهم على الباطل أليس قتلانا في الجنة وقتلاهم في النار قال بلى قال ففيم نعطي الدنية في ديننا ونرجع ولما يحكم الله بيننا فقال يا بن الخطاب إني رسول الله ولن يضيعني الله أبدا فرجع متغيظا فلم يصبر حتى جاء أبا بكر فقال يا أبا بكر ألسنا على الحق وهم على الباطل قال يا بن الخطاب إنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ولن يضيعه الله أبدا فنزلت سورة الفتح

باب تفسير سورة الحجرات وقال مجاهد { لا تقدموا } لا تفتاتوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى يقضي الله على لسانه { امتحن } أخلص { تنابزوا } يدعى بالكفر بعد الإسلام { يلتكم } ينقصكم ألتنا نقصنا

باب { لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي } الآية { تشعرون } تعلمون ومنه الشاعر

[ 4564 ] حدثنا يسرة بن صفوان بن جميل اللخمي حدثنا نافع بن عمر عن بن أبي مليكة قال كاد الخيران أن يهلكا أبو بكر وعمر رضى الله تعالى عنهما رفعا أصواتهما عند النبي صلى الله عليه وسلم حين قدم عليه ركب بني تميم فأشار أحدهما بالأقرع بن حابس أخي بني مجاشع وأشار الآخر برجل آخر قال نافع لا أحفظ اسمه فقال أبو بكر لعمر ما أردت إلا خلافي قال ما أردت خلافك فارتفعت أصواتهما في ذلك فأنزل الله { يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم } الآية قال بن الزبير فما كان عمر يسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد هذه الآية حتى يستفهمه ولم يذكر ذلك عن أبيه يعني أبا بكر

[ 4565 ] حدثنا علي بن عبد الله حدثنا أزهر بن سعد أخبرنا بن عون قال أنبأني موسى بن أنس عن أنس بن مالك رضى الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم افتقد ثابت بن قيس فقال رجل يا رسول الله أنا أعلم لك علمه فأتاه فوجده جالسا في بيته منكسا رأسه فقال له ما شأنك فقال شر كان يرفع صوته فوق صوت النبي صلى الله عليه وسلم فقد حبط عمله وهو من أهل النار فأتى الرجل النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره أنه قال كذا وكذا فقال موسى فرجع إليه المرة الآخرة ببشارة عظيمة فقال اذهب إليه فقل له إنك لست من أهل النار ولكنك من أهل الجنة

باب { إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لا يعقلون }

[ 4566 ] حدثنا الحسن بن محمد حدثنا حجاج عن بن جريج قال أخبرني بن أبي مليكة أن عبد الله بن الزبير أخبرهم أنه قدم ركب من بني تميم على النبي صلى الله عليه وسلم فقال أبو بكر أمر القعقاع بن معبد وقال عمر بل أمر الأقرع بن حابس فقال أبو بكر ما أردت إلى أو إلا خلافي فقال عمر ما أردت خلافك فتماريا حتى ارتفعت أصواتهما فنزل في ذلك { يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله } حتى انقضت الآية

باب قوله { ولو أنهم صبروا حتى تخرج إليهم لكان خيرا لهم }

باب تفسير سورة ق { رجع بعيد } رد { فروج } فتوق واحدها فرج { من حبل الوريد } وريداه في حلقه والحبل حبل العاتق وقال مجاهد { ما تنقص الأرض } من عظامهم { تبصرة } بصيرة { حب الحصيد } الحنطة { باسقات } الطوال { أفعيينا } أفأعيا علينا حين أنشأكم وأنشأ خلقكم { وقال قرينه } الشيطان الذي قيض له { فنقبوا } ضربوا { أو ألقى السمع } لا يحدث نفسه بغيره { رقيب عتيد } رصد { سائق وشهيد } الملكان كاتب وشهيد { شهيد } شاهد بالقلب { لغوب } نصب وقال غيره { نضيد } الكفرى ما دام في أكمامه ومعناه منضود بعضه على بعض فإذا خرج من أكمامه فليس بنضيد { وإدبار النجوم } وأدبار السجود كان عاصم يفتح التي في ق ويكسر التي في الطور ويكسران جميعا وينصبان وقال بن عباس { يوم الخروج } يوم يخرجون من القبور

باب قوله { وتقول هل من مزيد }

[ 4567 ] حدثنا عبد الله بن أبي الأسود حدثنا حرمي بن عمارة حدثنا شعبة عن قتادة عن أنس رضى الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال يلقى في النار وتقول هل من مزيد حتى يضع قدمه فتقول قط قط

[ 4568 ] حدثنا محمد بن موسى القطان حدثنا أبو سفيان الحميري سعيد بن يحيى بن مهدي حدثنا عوف عن محمد عن أبي هريرة رفعه وأكثر ما كان يوقفه أبو سفيان يقال { لجهنم هل امتلأت وتقول هل من مزيد } فيضع الرب تبارك وتعالى قدمه عليها فتقول قط قط

[ 4569 ] حدثنا عبد الله بن محمد حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن همام عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم تحاجت الجنة والنار فقالت النار أوثرت بالمتكبرين والمتجبرين وقالت الجنة ما لي لا يدخلني إلا ضعفاء الناس وسقطهم قال الله تبارك وتعالى للجنة أنت رحمتي أرحم بك من أشاء من عبادي وقال للنار إنما أنت عذابي أعذب بك من أشاء من عبادي ولكل واحدة منهما ملؤها فأما النار فلا تمتلئ حتى يضع رجله فتقول قط قط قط فهنالك تمتلئ ويزوى بعضها إلى بعض ولا يظلم الله عز وجل من خلقه أحدا وأما الجنة فإن الله عز وجل ينشئ لها خلقا

باب { وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب }

[ 4570 ] حدثنا إسحاق بن إبراهيم عن جرير عن إسماعيل عن قيس بن أبي حازم عن جرير بن عبد الله قال كنا جلوسا ليلة مع النبي صلى الله عليه وسلم فنظر إلى القمر ليلة أربع عشرة فقال إنكم سترون ربكم كما ترون هذا لا تضامون في رؤيته فإن اسطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها فافعلوا ثم قرأ { وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب }

[ 4571 ] حدثنا آدم حدثنا ورقاء عن بن أبي نجيح عن مجاهد قال بن عباس أمره أن يسبح في أدبار الصلوات كلها يعني قوله { وأدبار السجود

باب تفسير سورة { والذاريات } قال علي عليه السلام الذاريات الرياح وقال غيره { تذروه } تفرقه { وفي أنفسكم أفلا تبصرون } تأكل وتشرب في مدخل واحد ويخرج من موضعين { فراغ } فرجع { فصكت } فجمعت أصابعها فضربت جبهتها والرميم نبات الأرض إذا يبس وديس { لموسعون } أي لذوو سعة وكذلك { على الموسع قدره } يعني القوي { خلقنا زوجين } الذكر والأنثى واختلاف الألوان حلو وحامض فهما زوجان { ففروا إلى الله } معناه من الله إليه { وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون } ما خلقة أهل السعادة من أهل الفريقين إلا ليوحدون وقال بعضهم خلقهم ليفعلوا ففعل بعض وترك بعض وليس فيه حجة لأهل القدر والذنوب الدلو العظيم وقال مجاهد { صرة } صيحة { ذنوبا } سبيلا العقيم التي لا تلد وقال بن عباس والحبك استواؤها وحسنها { في غمرة } في ضلالتهم يتمادون وقال غيره { تواصوا } تواطؤوا وقال { مسومة } معلمة من السيما { قتل الخراصون } لعنوا

باب تفسير سورة { والطور } وقال قتادة { مسطور } مكتوب وقال مجاهد الطور الجبل بالسريانية { رق منشور } صحيفة { والسقف المرفوع } سماء { المسجور } الموقد وقال الحسن تسجر حتى يذهب ماؤها فلا يبقى فيها قطرة وقال مجاهد { ألتناهم } نقصناهم وقال غيره { تمور } تدور { أحلامهم } العقول وقال بن عباس { البر } اللطيف { كسفا } قطعا { المنون } الموت وقال غيره { يتنازعون } يتعاطون

[ 4572 ] حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن محمد بن عبد الرحمن بن نوفل عن عروة عن زينب بنت أبي سلمة عن أم سلمة قالت شكوت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أني أشتكي فقال طوفي من وراء الناس وأنت راكبة فطفت ورسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي إلى جنب البيت يقرأ بالطور وكتاب مسطور

[ 4573 ] حدثنا الحميدي حدثنا سفيان قال حدثوني عن الزهري عن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه رضى الله تعالى عنه قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في المغرب بالطور فلما بلغ هذه الآية { أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون أم خلقوا السماوات والأرض بل لا يوقنون أم عندهم خزائن ربك أم هم المسيطرون } كاد قلبي أن يطير قال سفيان فأما أنا فإنما سمعت الزهري يحدث عن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في المغرب بالطور لم أسمعه زاد الذي قالوا لي

باب تفسير سورة والنجم وقال مجاهد { ذو مرة } ذو قوة { قاب قوسين } حيث الوتر من القوس { ضيزى } عوجاء { وأكدى } قطع عطاءه { رب الشعرى } هو مرزم الجوزاء { الذي وفي } وفي ما فرض عليه { أزفت الآزفة } اقتربت الساعة { سامدون } البرطمة وقال عكرمة يتغنون بالحميرية وقال إبراهيم { أفتمارونه } أفتجادلونه ومن قرأ أفتمرونه يعني أفتجحدونه { ما زاغ البصر } بصر محمد صلى الله عليه وسلم وما طغى ولا جاوز ما رأى { فتماروا } كذبوا وقال الحسن { إذا هوى } غاب وقال بن عباس { أغنى وأقنى } أعطى فأرضى

[ 4574 ] حدثنا يحيى حدثنا وكيع عن إسماعيل بن أبي خالد عن عامر عن مسروق قال قلت لعائشة رضى الله تعالى عنها يا أمتاه هل رأى محمد صلى الله عليه وسلم ربه فقالت لقد قف شعري مما قلت أين أنت من ثلاث من حدثكهن فقد كذب من حدثك أن محمدا صلى الله عليه وسلم رأى ربه فقد كذب ثم قرأت { لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير } { وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب } ومن حدثك أنه يعلم ما في غد فقد كذب ثم قرأت { وما تدري نفس ماذا تكسب غدا } ومن حدثك أنه كتم فقد كذب ثم قرأت { يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك } الآية ولكنه رأى جبريل عليه السلام في صورته مرتين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بسم الله الرحمن الرحيم "قل هذه سبيلي أدعو الى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين"