بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 28 أبريل 2010

كتاب العلم/3

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين .

Text Box: العلم فرض لسلامة الإنسان وسعادته :

الترغيب في طلب العلم ، وتعلمه ، وتعليمه ، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

(( طلب العلم فريضة على كل مسلم ، وواضع العلم عند غير أهله كملقد الخنازير الجوهر واللؤلؤ والذهب )) .

[ ابن ماجة عن أنس] .

أول شيء في هذا الحديث :أن كلمة فريضة تعني أن قوام الشيء يعتمد على شيء ، نقول مثلاً : تنفس الهواء فريضة على كل إنسان ، أي تقوم حياته على التنفس ، فلو منعنا عنه الهواء مات ، هذا معنى الفرض ، شرب الماء فرض على كل إنسان ، فلو مُنع من الماء لمات ، تناول الطعام فرض على كل إنسان ، أما أن يأكل بعض أنواع الفواكه ليس هذا فرضاً ، لأن حياته تقوم وتستمر من دون هذه الفاكهة ، أما أن يرتدي ثياباً معينة غالية الثمن هذا ليس فرضاً ، لأن حياته تقوم وتستمر من دون هذه الثياب .

فكلمة فرض تعني أن وجود الشيء متوقف عليه ، نحن حينما نعتقد أن هناك حياة لهذا الجسم تقوم على الهواء ، والماء ، وتناول الطعام والشراب ، والمأوى ، هناك من يموت من البرد إذا كان بلا مأوى ، هذا الجسم يحتاج إلى هواء ، وماء ، وطعام ، وشراب ، ومأوى، هذه فرائض وجوده ، وفرائض استمرار وجوده .

لو انتقلنا إلى النفس ، هذه النفس التي خلقها الله عز وجل ، هي ذات الإنسان التي لا تموت ، تذوق الموت ولا تموت ، هذه النفس العلم فرض لها ، لأنه أودع الله فيها شهوات هذه الشهوات تدفعها في حركة عشوائية ، من دون علم الشهوات مهلكة .

الإنسان ليس كهذه الطاولة ، الطاولة سكونية ، الإنسان كمركبة فيها محرك ألف حصان ، فمن لوازم هذا المحرك القوي جداً الذي يدفعها بسرعة جنونية مقود ، وإلا فالهلاك حتمي ، هذا مثل دقيق جداً ، محرك قوي جداً يدفع هذه المركبة في سرعة جنونية ، المقود الذي يوجه السيارة ويبقيها على الطريق فرض لسلامتها ، أو فرض لبقائها ، ولولا ذلك لتدهورت وانتهت ، لأن الإنسان أودع الله فيه الشهوات .

( سورة آل عمران الآية : 14 ) .

هذه الشهوات التي أودعها الله في الإنسان تجعله ينطلق بسرعة هائلة ، العلم فرض لسلامته ، أي تتوقف سلامته على العلم ، العلم فرض لسعادته ، تتوقف سعادته على العلم ، لأن أمامه خيارات كثيرة جداً ، بعض الخيارات مهلك ، بعضه سالم ، فلو أن هذا الإنسان تحرك حركة بلا علم بدافع من شهواته لشقي وأشقى ، وهلك وأهلك .

Text Box: طلب العلم أجلّ عمل على الإطلاق :

إذاً لا يوجد عمل أجلّ على الإطلاق من أن تطلب العلم ، تطلب العلم لا ليكون وردة تزين بها صدرك ، لا ، تطلب العلم لتحافظ على وجودك ، وسلامة وجودك ، واستمرار وجودك ، وسعادتك ، هذا معنى كلمة طلب العلم فريضة ، بالفرائض لا يوجد خيارات .

الآن ترتفع الأسعار كثيراً ، والإنسان له دخل محدود ، يلغي أحياناً الأشياء الثانوية ، يلغي الولائم ، يلغي الرحلات ، يلغي الاحتفالات ، يلغي العزائم ، لكن لا يستطيع أن يلغي الطعام والشراب هذا الشيء ليس لك فيه خيار أبداً .

فحينما أقول : طلب العلم فريضة ، أي ليس لك خيار إطلاقاً في طلب العلم ، لأنه مع العلم يوجد سلامة وسعادة ، من دون علم يوجد شقاء وهلاك ، والدليل أمامكم يمكن أن تسمع في اليوم مئة قصة ، شقاء ، جريمة ، خيانة ، زنا ، انهيار شركة ، سببها الجهل ، لأن هناك رغبة في حب المال من دون علم ، في حب النساء من دون علم ، فالإنسان يندفع من دون موجه ، يندفع من دون نور يريه الحق من الباطل .

فلذلك لا تظن أن هناك عملاً أجلّ في حياة الإنسان ، وأخطر من أن تأتي إلى بيت من بيوت الله تطلب العلم الشرعي الذي ينجيك .

Text Box: ما كل علم ممتع نافع وما كل علم نافع مسعد :

الحقيقة ادخل إلى أي مكتبة الآن قد تجد كتباً لا يعلمها إلا الله ، الكتب بالملايين ، أنت بحاجة إلى علم من عند خالق الكون ، إلى علم يتعلق بأصول تشغيل هذه الآلة المعطلة التي هي أنت ، أصول التشغيل والصيانة ، وحسن المردود ، فما كل علم بنافع .

كل علم ممتع ، على الإطلاق أي علم ممتع ، لكن ما كل علم ممتع نافع ، الآن هناك علم ممتع نافع ، إنسان معه اختصاص نادر ، ويدر عليه مبالغ طائلة ، هذا علم ممتع ونافع في الدنيا ، لكن ما كل علم نافع مسعد ، العلم الممتع ، النافع ، المسعد هو الدين ، لأنه متعلق بسلامتك .

الآن مثلاً إنسان يقتني سيارة ، يمكن أن يقرأ عن تاريخ الشركة ، أهم شيء يقرأ عن خصائص هذه المركبة ، وعن طريقة تشغيلها ، واستعمالها ، هناك معلومات كثيرة جداً لا تعنيك ، فلو طلبتها لن يستفيد منها ، ذلك علم لا يضر من تعلمه ، ولا من جهل به ، ما كل علم نافع ، ما كل علم ممتع نافع ، وما كل علم نافع مسعد .

فنحن نختار من بين كل العلوم ، وكل الكتب ، وكل المؤلفات ، وكل البحوث والمقالات ، ماذا تقرأ كل يوم ؟ الذي يطبع لا تستطيع أن تقرأ واحد بالمليار منه ، إذاً وقتك محدود ، ماذا ينبغي بك أن تقرأ ؟ يجب أن تقرأ كل ما له علاقة بسلامتك وسعادتك ، إذاً هو منهج الله عز وجل ، الكتاب والسنة ، لا يوجد إنسان سعد في الدنيا إلا بمعلومات مترسخة في ذهنه ، لا يوجد إنسان سلم من مطبات الحياة إلا بالعلم .

Text Box: طلب العلم الشرعي يبعد الإنسان عن المعاصي :

أنا أذكر لكم قصتين سريعتين ، عندما خطبت في هذا المسجد أذكر أنه جاءني رجل صار يبكي ، قلت له : خير إن شاء الله ؟ قال لي : زوجتي تخونني ، وعندي منها خمسة أولاد ، وأنا رجل تاجر ، وعندي بيت بأرقى أحياء دمشق ، ودخلي كبير ، سألته مع من ؟ قال : مع جارنا ، قلت له : كيف تعرفت عليه ؟ قال : والله أنا عرفته عليها ، قلت له : كيف ؟ قال : كان عندنا فدعوتها أن تجلس معنا والليل طويل ، قلت لها : إنه مثل أخيك ، قلت له : لو أنك طلبت العلم الشرعي ، وعرفت أن الاختلاط محرم في الإسلام ما وقعت في هذا .

الثاني سائق تكسي ركبت معه فتاة ، قال لها : إلى أين ؟ قالت له : إلى حيث تشاء ، فهم وقضى حاجته منها ، ثم أعطته رسالة قالت له فيها : مرحباً بك في نادي الإيدز ، لو أن هذا السائق يعرف الله ، له مجلس علم لركلها بقدمه ، طبعاً سببت له الشقاء .

لا يوجد كلمة أروع من كلمة سيدنا علي ، " يا بني العلم خير من المال ، لأنك تحرس المال و العلم يحرسك " .

أنت بالعلم محروس ، بيتك محروس ، زوجتك ، أولادك ، اختصاصك ، مهنتك ، ما دمت مستقيماً فأنت مطمئن ، لا تغش ، لا تكذب ، لا تدلس ، لا تحتال ، صادق ، أمين ، لك مكانة كبيرة ، لك سمعة طيبة ، الناس يثقون بك ، يعطونك أموالهم .

فالقضية قضية خطيرة مصيرية ، الآن أكثر الناس يظن والله هناك درس علم ممتع ، ما هذا الموضوع ؟ الموضوع أخطر من ذلك ، ليس موضوع درس العلم وردة تتزين بها ، درس العلم أساسي في سلامتك ، وسعادتك .

Text Box: هناك علم ينبغي أن يُعلم بالضرورة وهو فرض عين على كل مسلم  :

إلا أنني أريد أن أوضح لكم : أن هناك علماً ينبغي أن يُعلم بالضرورة ، هو فرض عين على كل مسلم ، تقول : أنا طالب ، أنا مهندس ، أنا طبيب ، أنا نجار ، أنا صانع، كن من شئت ، كن في أي درجة علمية ، في أية حرفة ، هذا العلم لا بد منه ، هو الحد الأدنى لسلامتك وسعادتك ، هو ما ينبغي أن يعلم بالضرورة .

أنت تاجر ، أحكام البيوع يجب أن تعرفها ، أنت زوج أحكام الزواج يجب أن تعرفها ، أنت أب واجبات الأب ينبغي أن تعرفها .

تماماً كما لو أقول لإنسان خذ هذه السيارة ، أنت لست مكلفاً أن تعرف كيف تُصنع ، لو أنك أردت أن تنشئ معمل سيارات ينبغي أن تعلم كيف تُصنع ، لست مكلفاً أن تعرف ما المادة التي صنعت منها المكابح ، لا يلزمك ، لكن عليك أن تتعلم كيف تستعمل المكابح ، كيف تطلق بها ، كيف توجهها ، هناك مجموعة حقائق في المركبة يجب أن تعرفها وإلا تدهورت ، هذه المعلومات الحد الأدنى لسلامة هذه المركبة ، أما هناك ألف سؤال بالمركبة لا ينبغي أن تعلمه ، وتركبها ، وتنتفع بها ، وتسعد بها ، من دون أن تعرف هذه الأسئلة .

عندنا نوع من العلم فرض كفاية ، إذا قام به البعض سقط عن الكل ، ونوع من العلم فرض عين ، فالنبي فيما أعلم الذي أراده من هذا الحديث ما كان ينبغي أن يُعلم بالضرورة ، أركان الإيمان ، أركان الإسلام ، العقيدة الصحيحة ، الإيمان بالله ، الإيمان باليوم الآخر ، بالملائكة ، بالكتاب ، بالنبيين ، بالإسلام ، الشهادة ، الصوم ، الحج ، الزكاة ، الآن بالعمل أحكام البيوع ، بالزواج أحكام الزواج ، هذا هو العلم الذي ينبغي أن يُعلم بالضرورة ، إن علمت هذه المعلومات نجوت من هذا الخطأ ومن الهلاك في الدنيا .

Text Box: طلب العلم فريضة على كل مسلم و مسلمة :

بقي شيء ثان : إذاً طلب العلم فريضة ، المقصود في الفريضة ما تتوقف سعادة الإنسان عليه ، والمقصود بالعلم ما ينبغي أن يعلم بالضرورة ، العلماء قالوا : على كل شخص مسلم ـ وهذا كلام دقيق وخطير ـ أي ذكر كان أو أنثى ، المعنى هذا مفروغ منه ، لا يوجد عليه خلاف أبداً ، المرأة كالرجل تماماً في التكليف ، والتشريف ، والمسؤولية .

لذلك أكبر جريمة في حق الفتاة أن تبقيها جاهلة ، لأنها إنسان ، لأنها إذا عرفت ربها أطاعته ، وأحبته ، وسمت إليه ، وسعدت بقربه ، فكل إنسان يهمل زوجته وبناته ، كأنها للخدمة ، جاهلي ، هذه الزوجة يجب أن تعرف ، إما أن تعلمها ، وإما أن تسمح لها أن تتعلم ، لأنها إن عرفت ربها أسعدتك ، عرفت حقك عليها ، إن عرفت ربها كان أحد أسباب سعادتك بها أنها تعرف الله ، عرفت حق الزوج ، عرفت حق الأولاد ، عرفت مسؤوليتها أمام الله عز وجل ، عرفت خطورة عملها في البيت ، أما إذا أبقيتها جاهلة تصبح عبئاً عليك ، تطالبك بشيء غير طاقتك ، تريد مظاهر ، تريد احتفالات ، تريد بيوتاً فخمة ، ولو بالمعاصي ، تصبح الزوجة الجاهلة عبئاً على زوجها ، دائماً يسعى لإقناعها بالحق وهي لا تريد ذلك ، علّمها ، عرفها بهويتها ، بشخصيتها ، بمكانتها عند الله ، بدورها كأم .

مثلاً قال النبي :

(( انصرفي أيتها المرأة وأعلمي من وراءك من النساء أن حسن تبعل إحداكن لزوجها وطلبها مرضاته واتباعها موافقته يعدل ذلك كله ـ يعدل الجهاد في سبيل الله ـ )) .

[أخرجه ابن عساكر وأخرجه البيهقى فى شعب الإيمان عن أسماء بنت يزيد الأنصارية] .

لن تسعد بامرأة جاهلة ، لن تفلح إذا أبقيت ابنتك جاهلة ، وزوجتها ، عبء على زوجها ، تتعبه كثيراً لأنها جاهلة .

Text Box: معرفة القرآن الكريم وسنة النبي وسيرته فرض عين على كل  مسلم :

لذلك الحديث فيه ثلاثة أشياء ، العلم الذي ينبغي أن يعلم بالضرورة ، المواريث علم ، علم دقيق جداً ، لكن الإنسان يحتاجه بعمره مرة ، هناك علماء ، هناك خبراء ، يمكن ألا تتعلمه ، يمكن أن تسأل عنه أي عالم ، التجويد يمكن أن يعلمك إياه إنسان ، أما إن كان هناك إشراك بالله فهناك هلاك ، إنسان ضغط عليك ، خفت منه فعصيت الله من أجله ، إذاً أنت انتهيت ، التوحيد علم أساسي ، معرفة كلام الله منهجك ، و معرفة سنة النبي منهجك ، و معرفة سيرة النبي منهجك ، فقد قال الله عز وجل لك :

( سورة الحشر الآية : 7 ) .

إذاً معرفة القرآن الكريم ، وسنة النبي ، وسيرته ، فرض عين على كل مسلم ، أركان الإسلام ، أركان الإيمان ، الأحكام الفقهية المتعلقة بحرفتك ، متزوج ؟ إذا عليك أن تعرف أحكام الزواج ، لك أولاد ؟ أحكام الأبوة ، هذا علم وهو فرض عين ، هذا ما ينبغي أن يعلم بالضرورة ، هذا الحد الأدنى ، فهذا معنى العلم ، والفرض ما تقوم الحياة به ، والمسلم أي على كل شخص مسلم ، فكل إنسان يعد المرأة للمتعة ، للبيت ، للغسيل ، وللطبخ ، الله بعث له زوجة صالحة ، إنسان جاهلي .

Text Box: تربية الأولاد أعظم عمل تقوم به المرأة :

أنا ذكرت لكن في درس الاثنين شيئاً مذهلاً ، النبي عليه الصلاة والسلام وقفت معه السيدة خديجة ، وثبتته ، ودعمته ، وأنفقت مالها عليه ، و واسته ، و خففت عنه متاعبه ، وتحملت معه كل مضايقات قريش ، وتحملت معه القطيعة ، وتحملت معه التكذيب ، وصدقته وكذبه الناس ، وآمنت به وكفر به الناس ، و واسته بمالها وحرمه الناس ، فالنبي ما عدّ المرأة للمتعة ، اعتبرها شريكة حياته ، وعندما فتح مكة لم يسمح الله للسيدة خديجة أن تكحل عينيها بنتائج النصر ، ماذا فعل النبي الكريم ؟ نصب راية النصر على قبر خديجة ، إكراماً لها ، وتطميناً لها ، ما اعتبرها زوجة للمتعة ، اعتبرها شريكة للدعوة .

كلما كبرت عند الله ترى المرأة عظيمة ، وكلما صغرت تحتقرها ، المرأة يمكن أن تهز العالم إذا هزت سرير ابنها ، ما أعظم عمل لها ؟ تربية أولادها ، تعطي المجتمع أولاداً مهذبين ، تربيتهم عالية ، أخلاقهم عالية ، أحياناً تجد شخصاً ناجحاً جداً بحياته ، السبب تربيته المنزلية جيدة جداً .

لذلك هذا الحديث

(( طلب العلم فريضة على كل مسلم )) .

[ ابن ماجه عن أنس] .

أي على كل مسلم ومسلمة ، طلب العلم فريضة ، أي الحد الذي ينبغي أن يعلم بالضرورة ، معنى فريضة ، ما لا تقوم الحياة إلا به ، فلذلك أجلّ عمل يعمله الإنسان أن يطلب العلم ، لأنه دائماً على صواب ولا يوجد خطأ عنده .

والحمد لله رب العالمين


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بسم الله الرحمن الرحيم "قل هذه سبيلي أدعو الى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين"