بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 27 ديسمبر 2009

سنن الوضوء

سنن الوضوء

1-كم هي سنن الوضوء؟وما هي؟
ثمان:وهي:1-غسل اليدين الى الكوعين2-المضمضة3-الاستنشاق4-الاستنثار5-رد مسح الرأس6-مسح الأذنين7-تجديد الماء لهما8-ترتيب الفرائض.
2-كيف يكون غسل اليدين الى الكوعين؟
يسن غسل اليدين الى الكوعين قبل ادخالهمافي الاناء.فان أدخلهما في الاناء وغسلهما فيه لم يكن آتيا بالسنة.ولايمتنع ادخالهما في الاناء الا بثلاثة شروط:
أ-أن يكون الماء قليلا كآنية وضوء وغسل.
ب-وأن يكون الافراغ منه كالصحفة
ج-وأن يكون غير جار.
فان كان الماء كثيرا أو جاريا أو لايمكن الاخراج منه كالحوض الصغير أدخلهما فيه ويندب تثليث غسلهما متفرقين.
3-ماهي المضمضة والاستنشاق والاستنثار؟
أ-المضمضة: الماء في الفم وخضخضته وطرحه أي أخراحه من الفم.ب-الاستنشاق:ادخال الماء في الأنف وجذبه بنفسه الى داخل أنفه.وندب فعل كل من هاتين السنتين بثلاث غرفات بأن يتمضض بثلاث ثم يستشق بثلاث.ج-الاستنثار:دفع الماء بنفسه مع وضع اصبعيه:السبابة والابهام من يده اليسرى على أنفه كما يفعل في امتخاطه.
4-ما الذي يجب في السنن الأربع الأولى:غسل اليدين الى الكوعين والمضمضة والاستنشاق والاستنثار؟
لابد لهذه السنن الأربع من نية:بأن ينوي بها سنن الوضوء أو ينوي عند غسل يديه أداء الوضوء.فلو فعل ما ذكر لأجل حر أو برد أو ازالة غبار ثم أراد الوضوء فلا بد من اعادتها لحصول السنة بالنية.
5-كيف يكون مسح الأذنين وتجديد الماء لهماورد مسح الرأس؟
يمسح ظاهرهما بابهاميه وباطنهما بسبابتيه.ثم يجعل سبابتيهفي صماخيه(الصماخ هو الثقب الذي تدخل فيه رأس الاصبع من الأذن).كما يسن تجديد الماء لهما .ورد مسح الشعر لايسن الا بشرط أن يبقى بلل من أثر المسح فان لم يبق سقطت سنة الرد.ورد المسح سنة سواء كا ن
الشعر طويلا أو قصيرا.
6-كيف يكون ترتيب الفرائض؟
يسن ترتيب الفرائض الأربعة:غسل الوجه واليدين ومسح الرأس وغسل الرجلين.فيقدم الوجه على اليدين.ويقدم اليدين على مسح الرأس.ويقدم مسح الرأس على غسل الرجلين.وهذا يسمى ترتيب االفرائض في نفسها.وأما تقديم اليد أو الرجل اليمنى على اليسرى فهو مندوب.
7-ماهو الحكم اذا نكس فقدم فرضا على موضعه المشروع له؟
اذا نكس فقدم فرضا على موضعه المشروع له كأن غسل اليدين قبل الوجه أو مسح رأسه قبل اليدين أو قبل الوجه ففي ذلك تفصيل: المنكس لا يخلو حاله اما أن يكون عامدا أو جاهلا أو ناسيا.وفي كل الأحوال اما أن يطول الزمن أو أن يقصر .والطول معتبر بجفاف العضو الأخير في زمان ومكان اعتدلا.فان لم يطل الزمن :أتى المتوضىء بالعضو المنكس وهو الذي قدم على موضعه المشروع له فيغسله مرة واحدة وأعاد ما بعده مرة مرة لافرق بين كونه عامدا أو جاهلا أو ناسيا.وان طال الزمن
: فان كان عامدا أو جاهلا ابتدأ وضوء ندبا.وان كان ناسيا فعله وحده من دون أن يعيد ما بعده مرة واحدة.ومثال ذلك:أن لو ابتدأ بذراعيه ثم بوجهه فرأسه فرجليه فان تذكر بالقرب أعاد الذراعين مرة.ومسح الرأس.وغسل رجليه مرة واحدة مرة مرة سواء نكس سهوا أو عمدا أو جهلا.و ان تذكر بعد طول أعاد الذراعين فقط مرة ان نكس سهوا.واستأنف وضوءه ندبا ان نكس عمدا أو جهلا.
الدرس القادم -ان شاء الله تعالى-يكون :في مستحبات الوضوء و مكروهاته.
اللهم اجعل هذا العمل مخلصا لوجهك الكريم.
وثقل به ميزاننا عندك بالحسنات.
و تجاوز به عما ارتكبنا من سيئات.أستودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه.والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بسم الله الرحمن الرحيم "قل هذه سبيلي أدعو الى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين"