بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 26 ديسمبر 2009

حديث (خلقت عبادي كلهم حنفاء) من صحيح الامام مسلم

...حديث(خلقت عبادي كلهم حنفاء)
...من صحيح الامام مسلم
...."باب الصفات التي يعرف بهافي الدنيا أهل الحنة وأهل النار)...
...حدثنا أبو غسان المسمعي وابن مثنى قالا:حدثنا معاذ ابن هشام حدثني أبي عن قتادة عن مطرف بن عبد الله بن الشخير عن عياض بن خمار المجاشعي-رضي الله عنه-أن رسول الله صلى الله عليه وسلم -قال ذات يوم في خطبته :"ألا ان ربي أمرني أن أعلمكم ما جهلتم مما علمني يومي هذا :كل مال نحلته عبدا حلال.واني خلقت عبادي حنفاء كلهم.وانهم أتتهم الشياطين.فاجتالتهم عن دينهم .وحرمت عليهم ما أحللت لهم.وأمرتهم أن يشركوا بي ما لم أنزل به سلطانا.وان الله نظر الى أهل الأرض.فمقتهم :عربهم وعجمهم الا بقايا من أهل الكتاب .وقال:انما بعثتك لأبتليك وأبتلي بك.وأنزلت عليك كتابا لايغسله الماء تقرؤه نائما ويقظان.وان الله أمرني أن أحرق قريشا .فقلت :رب اذا يثلغوا رأسي فيدعوه خبزة.قال:استخرجهم كما استخرجوك واغزهم نغزك.وأنفق فسننفق عليك.وابعث جيشا نبعث خمسة مثله.وقاتل بمن أطاعك من عصاك.قال:أهل الجنة ثلاثة:سلطان مقسط.متصدق-موفق/ورجل رحيم رقيق القلب لكل ذي قربى ومسلم/وعفيف متعفف ذو عيال/.قال:أهل النار خمسة:الضعيف الذي لا زبر له الذين هم فيكم تبعا لايبتغون أهلا ولا مالا/الخائن الذي لا يخفى له طمع وان دق الا خانه /ورجل لايصبح ولا يمسى الا وهو يخادعك عن أهلك وما لك/وذكر البخل -أو الكذب/والشنطير الفحاش/
قال النووي -رحمه الله-قوله صلى الله عليه وسلم :"ان ربي أمرني......."معني نحلته:أعطيته.والمراد :انكارما حرموا على أنفسهم من السائبة والوصيلة والبحيرة والحامي وغير ذلك وأنها لم تصر حراما بتحريمهم.وكل مال ملكه العبد حلال اللهم اذا تعلق بحق من حقوق العباد أو كان مصدره حراما.وقوله تعالى"واني خلقت عبادي حنفاءكلهم" :أي مسلمين وقيل طاهرين من المعاصي.وقيل مستقيمين منبين لقبول الهداية.وقوله تعالى"أتتهم الشياطين فاجتالتهم عن دينهم"أي استخفوهم وذهبوا بهم.وأزالوهم عما كانوا.وجالوا معهم الباطل .وقوله تعالى"وان الله تعالى نظر الى الأرض....."المقت أشد من الغضب .والمراد بهذا المقت وجوده بالنظر لحالهم الأولى التي كانوا عليها قبل بعثة النبي صلى الله عليه سلم.والمراد ببقايا أهل الكتاب :الباقون على التمسك بدينهم الحق من غير تبديل في ذلك الوقت.وقوله تعالى"انما بعثتك لأبتليك وأبتلي بك"معناه لأمتحنك بما يظهر منك من الدعوة الى الله تعالى.وأبتلي بك من أرسلتك اليهم فمنهم من يظهر ايمانه. ومنهم من يتخلف وينابذ بالعداوة والكفر.ومنهم من بنافق.وقوله تعالى"وأنزلت........."لايغسله الماء:أي أنه محفوظ في الصدور."تقرؤه نائما ويقظان"فقالت العلماء :معناه يكون محفوظا لك في حالتي النوم واليقظة.وقيل تقرؤه بيسر وسهولة.فقلت"يارب اذا يثلغوا....."أي يشجوه ويشدخوه كما يشدخ الخبز أي يكسر.وقوله صلى الله عليه وسلم"الضعيف الذي لازبر.."أي لاعقل له يزبره ويمنعه عما لاينبغي.وقوله صلى الله عليه وسلم"الخائن...."الذي يخون دينه ويخون أمانته.فيخبط خبط عشواء. والشنطير وهو سيء الخلق الفحاش.
فمضامين هذا الحديث تدور حول ما يلى اجمالا:
1-الأصل في كل ما نحله الله للعبد حلال.من مال أو نعمة أو طعام أو شراب...الا مابان تحريمه بالقرآن والسنة.
2-الله جل وعلا خلق عباده موحدين مسلمين أنفسهم لله تعالى.غير أن الشياطين قد تخرج العباد من طور الايمان الى طور الوحشة والابتعاد عن الله-"فلمازاغوا أزاغ الله قلوبهم".وهم شياطين االانس والجن.فلينظر العبد الى من يصادق أو يصاحب."فكل قرين بالمقارن يقتدي".
3-الأنبياء أشد بلاء ثم أتباعهم.
4-بيان أصناف من أهل الجنةوأصناف من أهل النار.
اللهم اجعل هذا العمل مخلصا لوجهك الكريم يا ذا الجلال والاكرام.اللهم-كما نذر نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم حياته للدعوة ونشر الرسالة التي أمرته بها -فاجعل هذا العمل اخلاصا لك ومحبةفيك وفيه ونصرة لدينك الذي ارتضيته لعبادك المسلمين يا أرحم الراحمين.
اللهم احفظ بلادنا وسائر بلاد المسلمين و اهد شباب المسلمين يا رب العالمين.وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بسم الله الرحمن الرحيم "قل هذه سبيلي أدعو الى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين"