بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 6 ديسمبر 2009

عمارة المساجد

عمارة المساجد


الحمد لله رب العالمين
الحمدلله الذي خلق السماوات فأعلاها . وأغطش ليلها . وأخرج ضحاها. الحمد لله الذي خلق الأرض فدحاها . أخرج منها ماءها ومرعاها. والجبال بعد ذلك أرساها متاعا لكم ولأنعامكم.
أحمده حمد من اعتصم به. واليه أناب. و نستعينه. ونستهديه. و نتوكل عليه. ونفوض اليه الأمر كله: عاجاه وآجله. ونشهد أن لااله الا الله وحده لا شريك له . اللهم أحينا عليها وأمتنا عليها يا رب العالمين. اللهم اجعلنا نلقاك بها يا رب العالمين يوم الدين. اللهم اجعلها آخر ما ننطق به في هذه الحياة الدنيا. و نشهد أن سيدنا وحبيبنا و مولانا و امامنا وأسوتنا ونبينا محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم. اللهم صل في السماوات والأرضين ومابينهما وما تحت الثرى الىي يوم الدين و على آله وصحبه والتابعين ومن تبعهم باءحسان الي يوم الدين.
أما بعد : أيها الاخوة المؤمنون : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .موضوع هذا الدرس هو في عمارة المساجد.
فما المقصود بعمارة المساجد لغة واصطلاحا شرعا؟
و ما منزلة المسجد في الاسلام؟
ثم ان خير الكلام كلام رب العالمين. وخير الهدى هدى محم صلى الله عليه وسلم. من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له.ونستعيذ بالله من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا.
يقول الله جل وعلا" ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها. اولائك ما كان لهم أن يدخلوها الا خآئفين. لهم في الدنيا خزي . ولهم في الآخرة عذاب عظيم." سورة البقرة 113
ويقول جل وعلا "في بيوت أذن الله أن ترفع و يذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو و الآصال
رجال لاتلهيهم تجارة و لابيع عن ذكر الله واقام الصلاة وايتآء الزكاة. يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار. ليجزيهم أحسن ما عملوا ويزيدهم من فضله .و الله يرزق من يشآء بغير حساب." سورة النور 36/37
و ظاهر مما تقدم من هذه الآيات : أنه بالرغم من ورود الآية الأولى في كونها مخصوصة بحدث ما وقع في القدس ومن أعان بختنصر البابلي المجوسي على تخريب القدس. فانها في مطلق الحكم تجعل من يمنع رفع المآذن و المساجد في حكم من يظلم نفسه. لا بل يبالغ في ظلم نفسه. و هو وجه من وجوه الابتعاد عن الله.
أما الآية الثانية فقد بين فيها الله تعالى أن بناء المساجد. انما هو باذن الله جل وعلا " أذن الله أن ترفع". وجاءت فيها صيغتا "ترفع" وتذكر" مبنيتين للمجهول للدلالة على الاطلاق كما يقول أهل اللغة. و معنى ذلك أن تطهر و أن تعظم و أن تبنى في كل زمان.
ولو عدنا الى معنى "عمر"في لسان العرب لوجدنا هذه المعاني :
1-" العمر" بتسكين الميم أو برفعها= الحياة
2-"لعمرك" =لدينك
3- ويقال "عمر الله بك منزلك" "يعمره عمارة " "وأعمره =جعله آهلا" .و مكان عامر ذو عمارة . ويقال : عمر فلان . يعمر : اذا كبر. وأعمره المكان . واستعمره فيه . جعله يعمره.
وذهب ابن الأعرابي : عمر ربه أي عبده.هو عمار بتضعيف الميم= كثير الصلاة/كثير الصوم. ورجل عمار بتضعيف الميم =قوي الايمان الثابت في أمره.
فبان أن معنى عمر : يدور حول الحياة والدين والسكن والعبادة والصلابة في الايمان.
أمام هذا التنوع في المعنى اللغوي للكلمة نقول : ان المقصود بعمارة المساجد لاتعلق الهمة فقط بالمساجد لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم " بشر المشائين في الظلم الى المساجد بالنور التام يوم القيامة ".وانما مع تعلق الهمة لابد من الاسهام في بناء المساجد. كل حسب استطاعته.يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم" من بنى لله مسجدا ولو كمفحص قطاة(دليلا على صغره) بنى الله له بيتا في الجنة" رواه الامام أحمد عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما باسناد حسن.
فما منزلة المسجد في الاسلام؟
المسجد هو مكان للعبادة وللعلم وللفتوى ولاصلاح شؤون الناس وللتعاون وللتآخي وللانقطاع الى الآخرة. فالمسجد عبر تاريخ الاسلام كان وسيظل حياة دافقة : نبعها الخير والصلاح بدليل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما هاجر من مكة الى المدينة نزل أولا بقباء فيما ذكر محمد بن اسحاق. وأسس مسجدها. ثم انتقل الى المدينة .اذ أسس المسجد النبوي . وهو أو ل معلم يؤسسه رسول الله وأصحابه بعد هجرته.يقول جل وعلا "لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه.فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين"سورة التوبة109
كان هذا المسجد أول مسجد بني في الاسلام بالمدينة. بل أول مسجد جعل لعموم الناس في هذه الملة.
ثم انطلق النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته في البناء. وكانوا يرتجزون "اللهم لاخير الا خير الآخرة فارحم الأنصار والمهاجرة" ثم طور المسجد النبوي الخلفاء الراشدون (عمر وعثمان رضي الله عنهما). وانطلاقا استقر أدب نبوي رائع في أنه "لاتشد الرحال الا الى ثلاثة مساجد : مسجدى هذا .والمسجد الحرام. ومسجد بيت القدس." ثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة
فاللهم سخرنا للعمل الصالح.واجعله في ميزان حسناتنا. واحفظ بلادنا وسائر بلاد المسلمين.يا أرحم الراحمين .ياأرحم الراحمين.يا أرحم الراحمين.









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بسم الله الرحمن الرحيم "قل هذه سبيلي أدعو الى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين"