بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 24 مارس 2013

                         محمد سعيد رمضان البوطي     1929-2013



  محمد سعيد رمضان البوطي (1929-2013) عالم متخصص في العلوم 

الإسلامية، ومن أهم المرجعيات الدينية على مستوى العالم الإسلامي، اختارته جائزة 

دبي الدولية للقرآن الكريم في دورتها الثامنة عام 1425 هـ ليكون "شخصية العالم 

الإسلامي"[1]. تأثر بوالده الشيخ ملا رمضان الذي كان بدوره عالم دين، تلقى 

التعليم الديني والنظامي بمدارس دمشق ثم انتقل إلى مصر للدراسة في الأزهر 

الشريف وحصل على شهادة الدكتوراه من كلية الشريعة. له أكثر من ستين كتاباً 

تتناول مختلف القضايا الإسلامية، ويعتبر أهم من يمثل التوجه المحافظ على مذاهب 

أهل السنة الأربعة وعقيدة أهل السنة وفق منهج الأشاعرة.
1- نشأته وتعليمهوُلد البوطي في عام 1347 هـ الموافق 1929 في قرية "جليكا" التابعة لجزيرة ابن عمر المعروفة بجزيرة بوطان، والتي تقع على ضفاف نهر دجلة عند نقطة التلاقي بين حدود سوريا والعراق وتركيا. هاجر مع والده ملا رمضان البوطي إلى دمشق في عام1933، وكان عمره آن ذاك أربع سنوات، ليلتحق بعدها بمدرسة ابتدائية في منطقة ساروجة. تُوفيت والدته وعمره 13 عاماً، فتزوج والده من زوجة أخرى، من أسرة تركية، فكانت سبباً في إلمامه باللغة التركية بالإضافة إلى اللغة الكردية والعربية. وبعد انقضاء المرحلة الابتدائية التحق بجامع منجك عند الشيخ حسن حبنكة الميداني. وفي تلك الفترة ارتقى منبر للخطابة ولم يكن قد تجاوز بعد 17 من عمره، وذلك في أحد مساجد الميدان القريبة من جامع منجك.[2]في عام 1953 أتمّ دراسته في معهد التوجيه الإسلامي عند الشيخ حسن حبنكة. وفي عام 1954 ذهب إلى القاهرةلاستكمال دراسته الجامعية في الأزهر. عاد بعدها لدمشق بعد حصوله على الإجازة في الشريعة من كلية الشريعة بالأزهر عام 1955. ثم حصل على دبلوم التربية من كلية اللغة العربية في الأزهر عام 1956.[2]2-حياته العلميةعين مُعيداً في كلية الشريعة بجامعة دمشق عام 1960م. ,أوفد إلى كلية الشريعة من جامعة الأزهر للحصول على الدكتوراه في أصول الشريعة الإسلامية وحصل على هذه الشهادة عام 1965م، وفي نفس السنة عين مدرساً في كلية الشريعةبجامعة دمشق، ثم وكيلاً لها، ثم عميداً لها. اشترك في مؤتمرات وندوات عالمية كثيرة. وهو عضو في مؤسسة آل البيت للفكر الإسلامي في عمّان، وعضو في المجلس الأعلى لأكاديمية أكسفورد، وعضو المجلس الاستشاري الأعلى لمؤسسة طابة بأبو ظبي. ويتقن البوطي اللغة التركية والكردية ويلمّ باللغة الإنكليزية[2].
3-مؤلفاته·    المرأة بين طغيان النظام الغربيّ ولطائف التشريع الربانيّ، وله ترجمة باللغة الإنجليزية[3].
· ضوابط المصلحة في الشريعة الإسلاميّة - وهو الأطروحة التي نال بها البوطي درجة الأستاذيّة "الدكتوراه" من كلية الشريعة والقانون في جامعة الأزهر (من مقدمة الطبعة الثالثة للكتاب عينه).
· لا يأتيه الباطل، وهو كشف لأباطيل يختلقها ويلصقها بعضهم بكتاب الله عزّ وجلّ، صدر عام 2007.
·   فقه السيرة النبوية.
·   الإسلام والعصر.
· أوربا من التقنية إلى الروحانية ـ مشكلة الجسر المقطوع.
·   شخصيات استوقفتني.
·هذه مشكلاتهم.
·  وهذه مشكلاتنا.
·كلمات في مناسبات.
· مشورات اجتماعية من حصاد الإنترنت.
 مع الناس مشورات وفتاوى.
 منهج الحضارة الإنسانية في القرآن.
·  هذا ما قلته أمام بعض الرؤساء والملوك.
·  يغالطونك إذ يقولون.
  من الفكر والقلب.
· ترجمة رواية مموزين.
·  العقيدة الإسلامية والفكر المعاصر ، صدر في 1989
·  الحب في القرآن ودور الحب في حياة الإنسان، صدر في 2009.
· الإسلام ملاذ كل المجتمعات الإنسانية، لماذا؟ وكيف؟ [4].
4-برامج إذاعية وتلفزيونية·        لا يأتيه الباطل، على قناة شام وقناة صانعو القرار.
·        دراسات قرآنية، على القناة الفضائية السورية.
·        شرح كتاب كبرى اليقينيات الكونية، ضمن برنامج الكلم الطيب، على قناة الرسالة.
·        مشاهد وعبر، على قناة الرسالة.
·        فقه السيرة، على قناة اقرأ.
·        شرح الحكم العطائية، على قناة صوفية.
·        الجديد في إعجاز القرآن الكريم على قناة اقرأ.
·        هذا هو الجهاد على قناة أزهري.
5-أفكاره وآرائهيعد البوطي من علماء الدين السنة المتخصصين في العقائد والفلسفات المادية وقد ألف كتاباٌ في نقد المادية الجدلية، لكنه من الناحية الفقهية يعتبر مدافعا عن الفقه الإسلامي المذهبي والعقيدة السنية الأشعرية في وجه الآراء السلفية. وله كتاب في ذلك "اللامذهبية أكبر بدعة تهدد الشريعة الإسلاميةوآخر بعنوان "السلفية مرحلة زمنية مباركة وليست مذهب إسلامي"، ولم تكن علاقته أيضا بجماعة الإخوان المسلمين في سوريا بالجيدة، وكان أبدًا من نابذي التوجهات السياسية والعنف المسلح، وقد سبّب ظهور كتابه "الجهاد في الإسلامعام 1993م في إعادة الجدل القائم بينه وبين بعض التوجهات الإسلامية.
يعتبر البوطي شيخا لا سياسيا حيث يبتعد عن هذا الموضوع ويحث الدعاة على ترك الخوض في السياسة وكان البوطي من معارضي فتاوى حرمت التورق وقال في دراسته أن القصد إلى التورق أمر مشروع في الدينوكان من موقعي بيان يؤيد قرار الازهر تجميد الحوار مع الفاتيكان بعد تعليقات للبابا التي اساءت لبعض المسلمينالاحتجاجات السورية 2011 وموقفه منهاخلال فترة الاحتجاجات 2011 رفض البوطي الحراك الشعبي وانتقد المحتجين ودعاهم إلى «عدم الإنقياد وراء الدعوات المجهولة المصدر التي تحاول استغلال المساجد لإثارة الفتن والفوضى في سوريا ووصففهم بقوله «تأملت في معظمهم ووجدت أنهم لا يعرفون شيء اسمه صلاة، والقسم الأكبر لم يعرف جبينه السجود أبدًا وانتقد القرضاوي وقال انه اختار «الطريقة الغوغائية التي لا تصلح الفساد وإنما تفتح أبواب الفتنة»..
وفي المقابل قد أصدر فتوى بـ"حرمة قتل المتظاهرين حتى لو كان جبراً".
وفي تصريحات أخرى مشابه لتصريحات أحمد بدر الدين حسون اتهم عوامل خارجية بالوقوف وراء التظاهرات وقال «ينبغي أن نفترض أنه عندما يتلاقى الناس في تجمعات واحتكاكات، يكون هناك مندسون من الخارج». وقال ان من يحرضون على هذه الاعمال «يراقبوننا في حالة من التسلية».[12][13] وفي فتوى أخرى قال أن التظاهرات تحولت إلى "أخطر أنواع المحرمات".[14] وقد انتُقد البوطي بسبب هذه التصريحات.
 6-استشهادهقُتل الشيخ البوطي يوم الخميس 21 مارس من عام 2013 الموافق 9 جمادى الأولى من عام 1434 هـ، وذلك أثناء إعطاءه درساً دينياً في مسجد الإيمان بحي المزرعة في دمشق، إذ أن تفجيراً انتحارياً بحسب التلفزيون السوري قد أودى بحياة البوطي من بين عشرين قتيلاً آخرين.[15] وقد تبادل كلاً من النظام والمعارضة الإتهامات على الرغم من إدانة كلا الطرفين للحادث.[16] وقد شُيّع جثمان البوطي يوم السبت 23 مارس 2013 من منزله في دمشق، وصُلّي عليه في المسجد الأموي، ثم دُفن بجانب قبر صلاح الدين الأيوبي المحاذي لقلعة دمشق قُربالمسجد الأموي. وقد حضر الجنازة ممثلون من إيران ولبنان والأردن.[17]ردود أفعال·        UN emblem blue.svg مجلس الأمن الدولي: أدان التفجير الذي أودى بحياة الشيخ محمد سعيد البوطي ونحو 50 آخرين فضلاً عن جرح أكثر من 80 آخرين بعضهم، ووصفه "بالهجوم الإرهابي".[18]·        Flag of the Arab League.svg جامعة الدول العربية: أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي التفجير "بأشد العبارات"، وقال في بيان له إن "هذه التفجيرات الإجرامية خاصة الموجهة ضد بيوت الله ورواد هذه البيوت مدانة بأشد العبارات"، وطالب "بضرورة الإسراع في متابعة مقترف هذه الجريمة النكراء التي تستهدف الأبرياء من الشعب السوري الشقيق".[19]·        Flag of Syria.svg سوريا: وجه الرئيس السوري بشار الأسد برقية تعزية لمقتل الشيخ البوطي واصفاً إياه بأنه قامة كبيرة من قامات سوريا، واتهم من أسماهم بالقوى الظلامية بأنهم من يقفون وراء مقتله، كما أعلن يوم السبت الموافق 23 مارس لسنة 2013 يوم حداد على الشيخ البوطي ومن سقط معه.[20]·        علم الجزائر الجزائر: نددت الجزائر الجمعة بشدة بالتفجير، وقال الناطق باسم الخارجية الجزائرية عمار بلاني "الأمر يتعلق بجريمة نكراء وبشعة ندينها بشدة".[19]·        Flag of Russia.svg روسيا: أدانت روسيا التفجير، والذي أدى إلى مقتل الشيخ البوطي، ووصفته بـ"الإرهابي".[21]·        علم إيران إيران: أدانت وزارة الخارجية الإيرانية بشدة اغتيال البوطي ووصفته بأنه "جريمة لا إنسانية ومعادية للدين منفذوها قساة القلوب ومن أعداء الشعب السوري".[22]·        الأزهر: نعى الأزهر الشيخ البوطي، واصفاً الشيخ بأنه "علامة الشام"، وأدان قتل العلماء، والاعتداء على حرمات المساجد وبيوت الله.[23]·        الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين: ندَّد الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، باغتيال الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي، مؤكداً "رفضه لقتل أي عالم على فكره واجتهاده مهما اختلفنا معه، لأن ذلك محرم حتى لرجال الدين من غير المسلمين".[24]·        الجيش السوري الحر: أدان التفجير، ووصف الاعتداء "بالإرهابي والإجرامي".[25]·        رابطة العلماء السوريين: استنكرت اغتيال البوطي، واستهداف المساجد والعلماء والمدنيين، وتؤكد مسؤولية النظام السوري عن الحادث.[26]·        أحمد الخطيب (رئيس الائتلاف الوطني السوري): أدان اغتيال رجل الدين السني البارز الشيخ البوطي، ووصف الاعتداء بأنه «جريمة بكل المقاييس»
  تأبين
اللهم تقبل الشيخ البوطي برحمتك شهيدايا رب العالمين.واحقن دماء المسلمين في بلدنا
وفي بلاد الشام وسائر بلاد الا سلام والمسلمين..اجبر كسرهم .واحفظ أعراضهم.وارع مرضاهم .وداو جرحاهم.انك ولي ذلك ومولاه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بسم الله الرحمن الرحيم "قل هذه سبيلي أدعو الى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين"