وقال النبي صلى الله عليه وسلم لعلي ( أنت مني وأنا منك )
[ ر 4005 ]
وقال عمر توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عنه راض
[ ر 3497 ]
[ ش ( أنت . . ) المعنى أنا وأنت متصلان من جهة العلم والدين والنسب ]
3498 - حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا عبد العزيز عن أبي حازم عن سهل بن سعد رضي الله عنه
Y أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( لأعطين الراية غدا رجلا يفتح الله على يديه ) . قال فبات الناس يدوكون ليلتهم أيهم يعطاها فلما أصبح الناس غدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم كلهم يرجو أن يعطاها فقال ( أين علي بن أبي طالب ) . فقالوا يشتكي من عينيه يا رسول الله قال ( فأرسلوا إليه فأتوني به ) . فلما جاء بصق في عينيه ودعا له فبرأ حتى كأن لم يكن به وجع فأعطاه الراية فقال علي يا رسول الله أقاتلهم حتى يكونوا مثلنا ؟ فقال ( انفذ على رسلك حتى تنزل بساحتهم ثم ادعهم إلى الإسلام وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه فوالله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من أن يكون لك حمر النعم )
[ ر 2783 ]
[ ش ( يدوكون ليلتهم ) يخوضون ويتحدثون طوال ليلتهم من الدوكة وهي الخوض والاختلاط ]
3499 - حدثنا قتيبة حدثنا حاتم عن يزيد بن أبي عبيد عن سلمة قال
Y كان علي قد تخلف عن النبي صلى الله عليه وسلم في خيبر وكان به رمد فقال أنا أتخلف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج علي فلحق بالنبي صلى الله عليه وسلم فلما كان مساء الليلة التي فتحها الله في صباحها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لأعطين الراية - أو ليأخذن الراية - غدا رجلا يحبه الله ورسوله أو قال يحب الله ورسوله يفتح الله عليه ) . فإذا نحن بعلي وما نرجوه فقالوا هذا علي فأعطاه رسول الله صلى الله عليه وسلم الراية ففتح الله عليه
[ ر 2812 ]
3500 - حدثنا عبد الله بن مسلمة حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم عن أبيه
Y أن رجلا جاء إلى سهل بن سعد فقال هذا فلان لأمير المدينة يدعو عليا عند المنبر قال فيقول ماذا ؟ قال يقول له أبو تراب فضحك . قال والله ما سماه إلا النبي صلى الله عليه وسلم وما كان والله له اسم أحب
إليه منه فاستطعمت الحديث سهلا وقلت يا أبا عباس كيف ذلك ؟ قال دخل علي على فاطمة ثم خرج فاضطجع في المسجد فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ( أين ابن عمك ) . قالت في المسجد فخرج إليه فوجد رداءه قد سقط عن ظهره وخلص التراب إلى ظهره فجعل يمسح التراب عن ظهره فيقول ( اجلس يا أبا تراب ) . مرتين
[ ر 430 ]
[ ش ( فاستطعمت الحديث سهلا ) طلبت من سهل أن يحدثني الحديث وإتمام القصة ( خلص ) وصل ]
3501 - حدثنا محمد بن رافع حدثنا حسين عن زائدة عن أبي حصين عن سعد بن عبيدة قال
عليه وسلم ثم قال لعل ذاك يسؤوك ؟ قال أجل قال فأرغم الله بأنفك انطلق فاجهد علي جهدك
[ ش ( رجل ) لعله الذي ذكر في الحديث [ 3495 ] . ( فأرغم الله بأنفك ) ألصقه بالرغام وهو التراب وهو كناية عن الذل والإهانة . ( أوسط بيوت ) في وسطها أو المراد أحسنها يشير بذلك إلى منزلته عند النبي Y جاء رجل إلى ابن عمر فسأله عن عثمان فذكر عن محاسن عمله قال لعل ذاك يسؤوك ؟ قال نعم قال فأرغم الله بأنفك ثم سأله عن علي فذكر محاسن عمله قال هو ذاك في بيته أوسط بيوت النبي صلى الله صلى الله عليه وسلم . ( انطلق ) اذهب من عندي . ( فاجهد علي جهدك ) ابلغ غايتك واعمل في حقي ما تستطيعه وتقدر عليه فإني لا أبالي بعد قولي بالحق ]
3502 - حدثني محمد بن بشار حدثنا غندر حدثنا شعبة عن الحكم سمعت ابن أبي ليلى قال حدثنا علي
Y أن فاطمة عليها السلام شكت ما تلقى من أثر الرحى فأتى النبي صلى الله عليه وسلم سبي فانطلقت فلم تجده فوجدت عائشة فأخبرتها فلما جاء النبي صلى الله عليه وسلم أخبرته عائشة بمجيء فاطمة فجاء النبي صلى الله عليه وسلم إلينا وقد أخذنا مضاجعنا فذهبت لأقوم فقال ( على مكانكما ) . فقعد بيننا حتى وجدت برد قدميه على صدري وقال ( ألا أعلمكما خيرا مما سألتماني إذا أخذتما مضاجعكما تكبران أربعا وثلاثين وتسبحان ثلاثا وثلاثين وتحمدان ثلاثا وثلاثين فهو خير لكما من خادم )
[ ر 2945 ]
3503 - حدثني محمد بن بشار حدثنا غندر حدثنا شعبة عن سعد قال سمعت إبراهيم بن سعد عن أبيه قال
Y قال النبي صلى الله عليه وسلم لعلي ( أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى )
[ 4154 ]
[ ش أخرجه مسلم في فضائل الصحابة باب من فضائل علي رضي الله عنه رقم 2404 . ( أبيه ) أي سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه . ( بمنزلة هارون ) نازلا مني منزلة هارون من موسى عليهما السلام في أخوة الدين والنسب وقيل إنه صلى الله عليه وسلم قاله له حين خرج إلى تبوك وخلفه على أهله وعياله وأمره أن يقيم فيهم فكان كهارون حين خلفه موسى عليهما السلام على بني إسرائيل لما ذهب لميقات ربه ]
3504 - حدثنا علي بن الجعد أخبرنا شعبة عن أيوب عن ابن سيرين عن عبيدة عن علي رضي الله عنه قال
فكان ابن سيرين يرى أن عامة ما يروى عن علي الكذب
[ ش ( اقضوا كما كنتم تقضون ) قال هذا لأهل العراق حين أفتى باسترقاق أمهات الأولاد وقد كان يرى أن يعتقن كما كان يرى عمر Y اقضوا كما كنتم تقضون فإني أكره الاختلاف حتى يكون للناس جماعة أو أموت كما مات أصحابي رضي الله عنه . ( أكره الاختلاف ) أي مخالفة الأئمة من قبلي أبي بكر وعمر رضي الله عنهما . ( حتى يكون للناس جماعة ) حتى تبقى كلمة الأمة مجتمعة . ( أو أموت ) إلى أن أموت . ( كما مات أصحابي ) أي على الحق والهداية والمراد من سبقه من الخلفاء الراشدين . ( عامة ما يروى ) أكثر ما يروى عنه وينسب إليه مما فيه رائحة المخالفة ونحو ذلك مما لا يليق به رضي الله عنه . ( الكذب ) أي هو اختلاق عليه ]
10 - باب مناقب جعفر بن أبي طالب الهاشمي رضي الله عنه
وقال النبي صلى الله عليه وسلم ( أشبهت خلقي وخلقي )
[ ر 4005 ]
3505 - حدثنا أحمد بن أبي بكر حدثنا محمد بن إبراهيم بن دينار أبو عبد الله الجهني عن ابن أبي ذئب عن سعيد المقبري عن أبي هريرة رضي الله عنه
Y أن الناس كانوا يقولون أكثر أبو هريرة وإني كنت ألزم رسول الله صلى الله عليه وسلم بشبع بطني حين لا آكل الخمير ولا ألبس الحبير ولا يخدمني فلان ولا فلانة وكنت ألصق بطني بالحصباء من الجوع وإن كنت لأستقرئ الرجل الآية هي معي كي ينقلب بي فيطعمني وكان أخير الناس للمسكين جعفر بن أبي طالب كان ينقلب بنا فيطعمنا ما كان في بيته حتى إن كان ليخرج إلينا العكة التي ليس فيها شيء فنشقها فنعلق ما فيها
[ 5116 ]
[ ش ( أكثر ) أي في روايته للحديث . ( بشبع بطني ) أي رضيت بشبع بطني ولم أطلب زيادة على ذلك فتهيأ لي من سماع حديثه ما لم يتهيأ لغيري . ( الخمير ) الخبز الذي خمر وجعل في عجينه الخميرة ويروى ( الخبيز ) وهو الخبز المأدوم . ( الحبير ) الجديد والحسن أو ما كان موشى ومخططا من الثياب . ( فلان وفلانة ) ليس لي خادم من ذكر أو أنثى وإنما أخدم نفسي . ( بالحصباء ) بالأرض لتنكسر شدة الجوع . ( لأستقرى الرجل الآية ) أقول له أريد أن أقرأ آية كذا . ( هي معي ) أحفظها . ( ينقلب ) يرجع . ( العكة ) وعاء من جلد يجعل فيه السمن وغيره ]
3506 - حدثني عمرو بن علي حدثنا يزيد بن هارون أخبرنا إسماعيل ابن أبي خالد عن الشعبي
Y أن ابن عمر رضي الله عنهما كان إذا سلم على ابن جعفر قال السلام عليك يا ابن ذي الجناحين
[ 4016 ]
[ ش ( ذي الجناحين ) سمي بذلك لما أخبر به صلى الله عليه وسلم أن الله تعالى أبدله عن يديه اللتين قطعتا في غزوة مؤتة جناحين يطير بهما في الجنة ]
11 - باب ذكر العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه
3507 - حدثنا الحسن بن محمد حدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري حدثني أبي عبد الله بن المثنى عن ثمامة بن عبد الله بن أنس عن أنس رضي الله عنه
Y أن عمر بن الخطاب كان إذا قحطوا استسقى بالعباس بن عبد المطلب فقال اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا صلى الله عليه وسلم فتسقينا وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا قال فيسقون
[ ر 964 ]
[ ش ( استسقى ) طلب السقيا ونزول المطر . ( نتوسل ) نجعله وسيلتنا إليك لما له من حرمة عندك تعطفك علينا ]
12 - باب مناقب قرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنقبة فاطمة عليها السلام بنت النبي صلى الله عليه وسلم
وقال النبي صلى الله عليه وسلم ( فاطمة سيدة نساء أهل الجنة )
[ ر 3426 ]
3508 - حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري قال حدثني عروة ابن الزبير عن عائشة
Y أن فاطمة عليها السلام أرسلت إلى أبي بكر تسأله ميراثها من النبي صلى الله عليه وسلم مما أفاء الله على رسوله صلى الله عليه وسلم تطلب صدقة النبي صلى الله عليه وسلم التي بالمدينة وفدك وما بقي من خمس خيبر فقال أبو بكر إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( لا نورث ما تركنا فهو صدقة إنما يأكل آل محمد من هذا المال - يعني مال الله - ليس لهم أن يزيدوا على المأكل ) . وإني والله لا أغير شيئا من صدقات النبي صلى الله عليه وسلم التي كانت عليها في عهد النبي صلى
الله عليه وسلم ولأعملن فيها بما عمل فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم فتشهد علي ثم قال إنا قد عرفنا يا أبكر فضيلتك وذكر قرابتهم من رسول الله صلى الله عليه وسلم وحقهم فتكلم أبو بكر فقال والذي نفسي بيده لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلي أن أصل من قرابتي
[ ر 2926 ]
3509 - أخبرني عبد الله بن عبد الوهاب حدثنا خالد حدثنا شعبة عن واقد قال سمعت أبي يحدث عن ابن عمر عن أبي بكر رضي الله عنهم قال
Y ارقبوا محمدا صلى الله عليه وسلم في أهل بيته
[ 3541 ]
[ ش ( ارقبوا محمدا ) احفظوه . ( في أهل بيته ) فلا تسبوهم ولا تؤذوهم وهم فاطمة وأولادها رضي الله عنها وعنهم . أو هم أزواجه صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم وعنهن
3510 - حدثنا أبو الوليد حدثنا ابن عيينة عن عمرو بن دينار عن ابن أبي مليكة عن المسور بن مخرمة
Y أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( فاطمة بضعة مني فمن أغضبها أغضبني )
[ ر 884 ]
[ ش ( بضعة ) قطعة ]
3511 - حدثنا يحيى بن قزعة حدثنا إبراهيم بن سعد عن أبيه عن عروة عن عائشة رضي الله عنها قالت
Y دعا النبي صلى الله عليه وسلم فاطمة ابنته في شكواه الذي قبض فيها فسارها بشيء فبكت ثم دعاها فسارها فضحكت قالت فسألتها عن ذلك فقالت سارني النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرني أنه يقبض في وجعه الذي توفي فيه فبكيت ثم سارني فأخبرني أني أول أهل بيته أتبعه فضحكت
[ ر 3426 ]
13 - باب مناقب الزبير بن العوام رضي الله عنه
وقال ابن عباس هو حواري النبي صلى الله عليه وسلم
[ ر 4388 ] وسمي الحواريون لبياض ثيابهم
[ ش ( حواري ) هو الناصر الخالص والخليل الصافي وأصل الحور عند العرب البياض . ( الحواريون ) أي أصحاب عيسى عليه السلام ]
3512 - حدثنا خالد بن مخلد حدثنا عل بن مسهر عن هشام بن عروة عن أبيه قال أخبرني مروان بن الحكم قال
Y أصاب عثمان بن عفان رعاف شديد سنة الرعاف حتى حبسه عن الحج وأوصى فدخل عليه رجل من قريش قال استخلف قال وقالوه ؟ قال نعم قال ومن ؟ فسكت فدخل عليه رجل آخر - أحسبه الحارث - فقال استخلف فقال عثمان وقالوا ؟ فقال نعم قال ومن هو ؟ فسكت قال فلعلهم قالوا الزبير قال نعم قال أما والذي نفسي بيده إنه لخيرهم ما علمت وإن كان لأحبهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
[ ش ( سنة الرعاف ) السنة التي أصاب الناس فيها رعاف كثير والرعاف خروج الدم من الأنف وكان ذلك سنة إحدى وثلاثين للهجرة . ( حبسه ) منعه . ( أوصى ) كتب وصيته عملا بالسنة . ( استخلف ) اعهد بالخلافة لرجل من بعدك . ( وقالوه ) أي وقال الناس هذا . ( وقالوه ) أي وقال الناس هذا . ( الحارث ) بن الحكم أخو مروان . ( ما علمت ) في علمي ]
3513 - حدثني عبيد بن إسماعيل حدثنا أبو أسامة عن هشام أخبرني أبي سمعت مروان
[ ش ( ثلاثا ) أي قال هذه الجملة ثلاث مرات ] Y كنت عند عثمان أتاه رجل فقال استخلف قال وقيل ذاك ؟ قال نعم الزبير قال أما والله إنكم لتعلمون أنه خيركم ثلاثا
3514 - حدثنا مالك بن إسماعيل حدثنا عبد العزيز هو ابن أبي سلمة عن محمد بن المنكدر عن جابر رضي الله عنه قال
Y قال النبي صلى الله عليه وسلم ( إن لكل نبي حواريا وإن حواري الزبير بن العوام )
[ ر 2691 ]
3515 - حدثنا أحمد بن محمد أخبرنا هشام بن عروة عن أبيه عن عبد الله بن الزبير قال
Y كنت يوم الأحزاب جعلت أنا وعمر بن أبي سلمة في النساء فنظرت فإذا أنا بالزبير على فرسه يختلف إلى بني قريظة مرتين أو ثلاثا فلما رجعت قلت يا أبت رأيتك تختلف ؟ قال أو هل رأيتني يا بني ؟ قلت نعم قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( من يأت بني قريظة فيأتيني بخبرهم ) . فانطلقت فلما رجعت جمع لي رسول الله صلى الله عليه وسلم أبويه فقال ( فداك أبي وأمي )
[ ش أخرجه مسلم في فضائل الصحابة باب من فضائل طلحة والزبير رضي الله عنهما رقم 2416 . ( في النساء ) بين النساء . ( يختلف ) يذهب ويجيء . ( فداك أبي وأمي ) أي أفديك بهما ]
3516 - حدثنا علي بن حفص حدثنا ابن المبارك أخبرنا هشام بن عروة عن أبيه
Y أن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قالوا للزبير يوم اليرموك ألا تشد فنشد معك فحمل عليهم فضربوه ضربتين على عاتقه بينهما ضربة ضربها يوم بدر قال عروة فكنت أدخل أصابعي في تلك الضربات ألعب وأنا صغير
[ 3755 ، 3756 ]
[ ش ( تشد ) تحمل على الكفار وتهجم عليهم . ( عاتقه ) اسم لما بين العنق والمنكب ]
14 - باب ذكر مناقب طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه
وقال عمر توفي النبي صلى الله عليه وسلم وهو عنه راض
[ ر 3497 ]
3517 - حدثنا محمد بن أبي بكر المقدمي حدثنا معتمر عن أبيه عن أبي عثمان قال
Y لم يبق مع النبي صلى الله عليه وسلم في بعض تلك الأيام التي قاتل فيهن رسول الله صلى الله عليه وسلم غير طلحة وسعد . عن حديثهما
[ 3834 ]
[ ش أخرجه مسلم في فضائل الصحابة باب من فضائل طلحة والزبير رضي الله عنهما رقم 2414 . ( بعض الأيام ) أراد بها يوم أحد . ( عن حديثهما ) أي هما حدثاه بذلك ]
3518 - حدثنا مسدد حدثنا خالد حدثنا ابن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم قال
Y رأيت يد طلحة التي وقى بها النبي صلى الله عليه وسلم قد شلت
[ 3836 ]
[ ش ( وقى بها . . ) حماه بها لما أراد أحد المشركين أن يضربه . ( شلت ) استرخت وبطل عملها ]
15 - باب مناقب سعد بن أبي وقاص الزهري وبنو زهرة أخوال
النبي صلى الله عليه وسلم وهو سعد بن مالك رضي الله عنه
3519 - حدثني محمد بن المثنى حدثنا عبد الوهاب قال سمعت يحيى قال سمعت سعيد بن المسيب قال
Y سمعت سعدا يقول جمع لي النبي صلى الله عليه وسلم أبويه يوم أحد
[ 3829 - 3831 ]
[ ش أخرجه مسلم في فضائل الصحابة باب فضل سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه رقم 2412 . ( جمع لي . . ) قال له فداك أبي وأمي ]
3520 - حدثنا مكي بن إبراهيم حدثنا هاشم بن هاشم عن عامر ابن سعد عن أبيه قال
[ ش ( ثلث الإسلام ) ثالث من أسلم أولا من الرجال الأحرار ] Y لقد رأيتني وأنا ثلث الإسلام
3521 - حدثني إبراهيم بن موسى أخبرنا ابن زائدة حدثنا هاشم بن هاشم بن عتبة بن أبي وقاص قال سمعت سعيد بن المسيب يقول
[ 3645 ] Y سمعت سعد بن أبي وقاص يقول ما أسلم أحد إلا في اليوم الذي أسلمت فيه ولقد مكثت سبعة أيام وإني لثلث الإسلام . تابعه أبوأسامة حدثنا هاشم
3522 - حدثنا عمرو بن عون حدثنا خالد بن عبد الله عن إسماعيل عن قيس قال
Y سمعت سعدا رضي الله عنه يقول إني لأول العرب رمى بسهم في سبيل الله وكنا نغزو مع النبي صلى الله عليه وسلم وما لنا طعام إلا ورق الشجر حتى إن أحدنا ليضع كما يضع البعير أو الشاة ما له خلط ثم أصبحت بنو أسد تعزرني على الإسلام ؟ لقد خبت إذا وضل عملي . وكانوا وشوا بي إلى عمر قالوا لا يحسن يصلي
[ 5096 ، 6088 ، وانظر 722 ]
[ ش ( رمى بسهم ) في سرية عبيدة بن الحارث بن عبد المطلب رضي الله عنه وكانت أول سرية بعثها رسول الله صلى الله عليه وسلم لملاقاة عير قريش وكانت في السنة الأولى من الهجرة . ( ليضع ) يخرج من دبره عن قضاء حاجته . ( كما يضع . . ) يخرج منه مثل البعر ليبسه وعدم الغذاء المألوف . ( ما له خلط ) لا يختلط بعضه ببعضه لجفافه . ( تعزرني ) تؤذيني إذ تعلمني الصلاة وتعيرني بأني لا أحسنها . ( لقد خبت ) إن كنت محتاجا لتعليمهم . ( ضل عملي ) فيما مضى لنقصه على زعمهم ]
16 - باب ذكر أصهار النبي صلى الله عليه وسلم منهم أبو العاص ابن الربيع رضي الله عنه
3523 - حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري قال حدثني علي ابن حسين أن المسور بن مخرمة قال
Y إن عليا خطب بنت أبي جهل فسمعت بذلك فاطمة فأتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يزعم قومك أنك لا تغضب لبناتك وهذا علي ناكح بنت أبي جهل . فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمعته حين تشهد يقول ( أما بعد أنكحت أبا العاص بن الربيع فحدثني وصدقني وإن فاطمة بضعة مني وإني اكره أن يسوءها والله لا تجتمع بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وبنت عدو الله عند رجل واحد ) . فترك علي الخطبة
وزاد محمد بن عمرو بن حلحلة عن ابن شهاب عن علي بن الحسين عن مسور سمعت النبي صلى الله عليه وسلم وذكر صهرا له من بني عبد شمس فأثنى عليه في مصاهرته إياه فأحسن قال ( حدثني فصدقني ووعدني فوفى لي )
[ ر 884 ]
[ ش أخرجه مسلم في فضائل الصحابة باب فضائل فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم رقم 2449 ]
17 - باب مناقب زيد بن حارثة مولى النبي صلى الله عليه وسلم
وقال البراء عن النبي صلى الله عليه وسلم ( أنت أخونا ومولانا )
[ ر 2552 ]
3524 - حدثنا خالد بن مخلد حدثنا سليمان قال حدثني عبد الله بن دينار عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال
Y بعث النبي صلى الله عليه وسلم بعثا وأمر عليهم أسامة بن زيد فطعن بعض الناس في إمارته فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( إن تطعنوا في إمارته فقد كنتم تطعنون في إمارة أبيه من قبل وايم الله إن كان لخليقا للإمارة وإن وكان لمن أحب الناس إلي وإن هذا لمن أحب الناس إلي بعده )
[ 4004 ، 4198 ، 4199 ، 6252 ، 6764 ]
[ ش أخرجه مسلم في فضائل الصحابة باب فضائل زيد بن حارثة وأسامة ابن زيد رضي الله عنهما رقم 2426 . ( بعثا ) سرية وهي القطعة من الجيش . ( فطعن ) قدح وتكلم فيها . ( بعض الناس ) وكان أشدهم في هذا عياش ابن أبي ربيعة المخزومي رضي الله عنه . ( إمارة أبيه ) زيد بن حارثة رضي الله عنه في غزوة مؤتة . ( وايم الله ) يمين الله . ( لخليقا ) جديرا لائقا بها ]
3525 - حدثنا يحيى بن قزعة حدثنا إبراهيم بن سعد عن الزهري عن عروة عن عائشة رضي الله عنها قالت
Y دخل علي قائف والنبي صلى الله عليه وسلم شاهد وأسامة بن زيد وزيد بن حارثة مضطجعان فقال إن هذه الأقدام بعضها من بعض قال فسر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم وأعجبه فأخبر به عائشة
[ ر 3362 ]
[ ش ( دخل علي قائف ) هو الذي يلحق الفروع بالأصول بالشبه والعلامات والمراد به هنا مجزز المدلجي رضي الله عنه وكان هذا قبل أن يفرض الحجاب أو بعده وكانت عائشة رضي الله عنها من وراء حجاب . ( شاهد ) حاضر . ( مضطجعان ) نائمان وأقدامهما ظاهرة . ( فأخبر به عائشة ) أي أخبرها بما قاله القائف لسروره الشديد به صلى الله عليه وسلم تأكيدا لما قد سمعته إذ كانت حاضرة أو ظنا منه أنها لم تسمع ذلك وخاصة إذا كانت من وراء حجاب بل إن هذا يؤكد أنها كانت من وراء حجاب مما جعل النبي صلى الله عليه وسلم يظن أنها لم تسمعه . أو المعنى سر بذلك صلى الله عليه وسلم فأخبرها بسروره والله أعلم ]
18 - باب ذكر أسامة بن زيد رضي الله عنه
3526 - حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا ليث عن عروة عن عائشة رضي الله عنها
Y أن قريشا أهمهم شأن المرأة المخزومية فقالوا من يجترئ عليه إلا أسامة بن زيد حب رسول الله صلى الله عليه وسلم
وحدثنا علي حدثنا سفيان قال ذهبت أسأل الزهري عن حديث المرأة المخزومية فصاح بي قلت لسفيان فلم تحتمله عن أحد ؟ قال وجدته في كتاب كان كتبه أيوب بن موسى عن الزهري عن عروة عن عائشة رضي الله عنها
Y أن امرأة من بني مخزوم سرقت فقالوا من يكلم فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فلم يجترئ أحد أن يكلمه فكلمه أسامة بن زيد فقال ( إن بني إسرائيل كان إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف قطعوه لو كانت فاطمة لقطعت يدها )
[ ر 2505 ]
3527 - حدثني الحسن بن محمد حدثنا أبو عباد يحيى بن عباد حدثنا الماجشون أخبرنا عبد الله بن دينار قال
Y نظر ابن عمر يوما وهو في المسجد إلى رجل يسحب ثيابه في ناحية من المسجد فقال انظر من هذا ؟ ليت هذا عندي قال له إنسان أما تعرف هذا يا أبا عبد الرحمن ؟ هذا محمد بن أسامة قال فطأطأ ابن عمر رأسه ونقر بيديه في الأرض ثم قال لو رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم لأحبه
[ ش ( ليت هذا عندي ) قريبا مني حتى أنصحه وأعظه . ( محمد بن أسامة ) ابن زيد رضي الله عنهم . ( فطأطأ . . ) خفضه . ( لأحبه ) لمحبته لأبيه وجده ]
3528 - حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا معتمر قال سمعت أبي حدثنا أبو عثمان عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما
Y حدث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يأخذه والحسن فيقول ( اللهم أحبهما فإني أحبهما )
[ 3537 ، 5657 ]
3529 - وقال نعيم عن ابن المبارك أخبرنا معمر عن الزهري أخبرني مولى لأسامة بن زيد
قال أبو عبد الله وحدثني سليمان بن عبد الرحمن حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا عبد الرحمن بن نمر عن الزهري حدثني حرملة مولى أسامة بن زيد أنه بينما هو مع عبد الله بن عمر إذ دخل الحجاج بن أيمن بن أم أيمن فلم يتم ركوعه ولا سجوده فقال أعد فلما ولى قال لي ابن عمر من هذا ؟ قلت الحجاج بن أيمن بن أم أيمن فقال ابن عمر لو رأى هذا رسول الله Y أن الحجاج بن أيمن بن أم أيمن وكان أيمن بن أم أيمن أخا أسامة بن زيد لأمه وهو رجل من الأنصار فرآه ابن عمر لم يتم ركوعه ولا سجوده فقال أعد صلى الله عليه وسلم لأحبه . فذكر حبه وما ولدته أم أيمن
قال وحدثني بعض أصحابي عن سليمان وكانت حاضنة النبي صلى الله عليه وسلم
[ ش ( حبه وما ولدته أم أيمن ) ميله لها ولأولادها ذكورا وإناثا . ( حاضنته ) هي الداية التي تقوم على تربية الصغير والمرأة التي تقوم مقام الأم في تربية الولد بعد وفاتها . والداية تطلق على المرضع الأجنبية والحاضنة والقابلة ]
19 - باب مناقب عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما
3530 - حدثنا إسحاق بن نصر حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن سالم عن ابن عمر رضي الله عنهما قال
Y كان الرجل في حياة النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأى رؤيا قصها على النبي صلى الله عليه وسلم فتمنيت أن أرى رؤيا أقصها على النبي صلى الله عليه وسلم وكنت غلاما شابا عزبا وكنت أنام في المسجد على عهد النبي صلى الله عليه وسلم فرأيت في المنام كأن ملكين أخذاني فذهبا بي إلى النار فإذا هي مطوية كطي البئر وإذا لها قرنان كقرني البئر وإذا فيها ناس قد عرفتهم فجعلت أقول أعوذ بالله من النار أعوذ بالله من النار فلقيهما ملك آخر فقال لي لن تراع فقصصتها على حفصة فقصتها حفصة على النبي صلى الله عليه وسلم فقال ( نعم الرجل عبد الله لو كان يصلي بالليل ) . قال سالم فكان عبد الله لا ينام من الليل إلا قليلا
3531 - حدثنا يحيى بن سليمان حدثنا ابن وهب عن يونس عن الزهري عن سالم عن ابن عمر عن أخته حفصة
Y أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها ( إن عبد الله رجل صالح )
[ ر 429 ]
20 - باب مناقب عمار وحذيفة رضي الله عنهما
3532 - حدثنا مالك بن إسماعيل حدثنا إسرائيل عن المغيرة عن إبراهيم عن علقمة قال
Y قدمت الشأم فصليت ركعتين ثم قلت اللهم يسر لي جليسا صالحا فأتيت قوما فجلست إليهم فإذا شيخ قد جاء حتى جلس إلى جنبي قلت من هذا ؟ قالوا أبو الدرداء فقلت إني دعوت الله أن ييسر لي جليسا صالحا فيسرك لي قال ممن أنت ؟ قلت من أهل الكوفة قال أو ليس عندكم ابن أم عبد صاحب النعلين والوساد والمطهرة وفيكم الذي أجاره الله من الشيطان - يعني على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم - أو ليس فيكم صاحب سر النبي صلى الله عليه وسلم الذي لا يعلمه أحد غيره ثم قال كيف يقرأ عبد الله { والليل إذا يغشى } . فقرأت عليه { والليل إذا يغشى . والنهار إذا تجلى . والذكر والأنثى } . قال والله لقد أقرأنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم من فيه إلى في
[ ش ( ابن أم عبد ) هو عبد الله بن مسعود رضي الله عنه . ( صاحب النعلين ) الذي كان يحمل نعلي رسول الله صلى الله عليه وسلم ويتعاهدهما . ( الوساد ) الوسادة والمخدة . ( المطهرة ) الإناء الذي يوضع فيه الماء ليطهر به وكان ابن مسعود رضي الله عنه هو الذي يتولى هذه الأمور وتهيئتها لرسول الله صلى الله عليه وسلم . ( صاحب السر ) أراد به حذيفة رضي الله عنه وكان أعلمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمنافقين وأحوالهم وأطلعه على بعض ما يجري لهذه الأمة بعده وجعل ذلك سرا بينه وبينه . ( يغشى ) يغطي كل شيء بظلمته . ( تجلى ) بان وظهر بزوال الظلمة . ( والذكر والأنثى ) أي بدون { وما خلق } . وهذا خلاف القراءة المتواترة والمشهور والمتواتر هو المتعمد . / الليل 1 - 3 / . ( من فيه إلى في ) أي مشافهة بدون واسطة ويقصد أنه قرأها هكذا ]
3533 - حدثنا سليمان بن حرب حدثنا شعبة عن مغيرة عن إبراهيم قال
Y ذهب علقمة إلى الشأم فلما دخل المسجد قال اللهم يسر لي جليسا صالحا فجلس إلى أبي الدرداء فقال أبو الدرداء ممن أنت ؟ قال من أهل الكوفة قال أليس فيكم أو منكم صاحب السر الذي لا يعلمه غيره يعني حذيفة قال قلت بلى قال أليس فيكم أو منكم الذي أجاره الله على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم يعني من الشيطان يعني عمارا قلت بلى قال أليس فيكم أو منكم صاحب السواك أو السرار ؟ قال بلى قال كيف كان عبد الله يقرأ { والليل إذا يغشى . والنهار إذا تجلى } . قلت { والذكر والأنثى } . قال ما زال بي هؤلاء حتى كادوا يستنزلونني عن شيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم
[ ر 3113 ]
[ ش ( صاحب السرار ) من السر والمراد عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحجبه إذا جاء ولا يخفي عنه سره . ( قال ) أي أبو الدرداء رضي الله عنه . ( هؤلاء ) الظاهر أنه يقصد أصحابه أو من خالفه في القراءة . ( يستنزلونني ) يجعلونني أتركه وأتنازل عنه . ( عن شيء سمعته ) وهو قوله { والذكر والأنثى } بدون قوله { وما خلق } . والظاهر أنها نزلت أولا هكذا ثم نزل { وما خلق } ولم يسمعها أبو الدرداء وابن مسعود رضي الله عنهما كما قيل ]
21 - باب مناقب أبي عبيدة بن الجراح رضي الله عنه
3534 - حدثنا عمرو بن علي حدثنا عبد الأعلى حدثنا خالد عن أبي قلابة قال حدثني أنس بن مالك
Y أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إن لكل أمة أمينا وإن أميننا أيتها الأمة أبو عبيدة بن الجراح )
[ 4121 ، 6828 ]
[ ش أخرجه مسلم في فضائل الصحابة باب فضائل أبي عبيدة بن الجراح رضي الله عنه رقم 2419 . ( أمينا ) ثقة مرضيا . ( أيتها الأمة ) هذه الأمة مخصوصة من بين الأمم ]
3535 - حدثنا مسلم بن إبراهيم حدثنا شعبة عن أبي إسحاق عن صلة عن حذيفة رضي الله عنه قال
Y قال النبي صلى الله عليه وسلم لأهل نجران ( لأبعثن - يعني - عليكم أمينا حق أمين ) . فأشرف أصحابه فبعث أبا عبيدة رضي الله عنه
[ 4119 ، 4120 ، 6827 ]
[ ش أخرجه مسلم في فضائل الصحابة باب فضائل أبي عبيدة بن الجراح رضي الله عنه رقم 2420 . ( فأشرف أصحابه ) تطلعوا إلى الولاية ورغبوا فيها حرصا على أن يكون أحدهم الأمين الموعود به لا حرصا على الولاية من حيث هي ]
22 - باب مناقب الحسن والحسين رضي الله عنهما
قال نافع بن جبير عن أبي هريرة عانق النبي صلى الله عليه وسلم الحسن
[ ر 2016 ]
[ ش يوجد في الأصل قبل هذا الباب باب ذكر مصعب بن عمير هكذا بدون أحاديث ]
3536 - حدثنا صدقة حدثنا ابن عيينة حدثنا أبو موسى عن الحسن سمع أبا بكرة
Y سمعت النبي صلى الله عليه وسلم على المنبر والحسن إلى جنبه ينظر إلى الناس مرة وإليه مرة ويقول ( ابني هذا سيد ولعل الله أن يصلح به
بين فئتين من المسلمين )
[ ر 2557 ]
3537 - حدثنا مسدد حدثنا المعتمر قال سمعت أبي قال حدثنا أبو عثمان عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما
Y عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يأخذه والحسن ويقول ( اللهم إني أحبهما فأحبهما ) . أو كما قال
[ ر 3528 ]
3538 - حدثني محمد بن الحسين بن إبراهيم قال حدثني حسين بن محمد حدثنا جرير عن محمد عن أنس بن مالك رضي الله عنه
Y أتي عبيد الله بن زياد برأس الحسين بن علي عليه السلام فجعل في طست فجعل ينكث وقال في حسنه شيئا فقال أنس كان أشبههم برسول الله صلى الله عليه وسلم وكان مخصوبا بالوسمة
[ ش ( ينكث ) يضرب بقضيب على الأرض وينبش التراب به وقيل يجعل القضيب في عيني الرأس وأنفه فقال له زيد بن أرقم رضي الله عنه ارفع قضيبك فقد رأيت فم رسول الله صلى الله عليه وسلم في موضعه . ( وقال في حسنه شيئا ) روي أنه قال ما رأيت مثل هذا حسنا . ( أشبههم ) أي أشبه أهل بيته به . ( وكان ) الحسين رضي الله عنه . ( مخضوبا ) مصبوغا . ( بالوسمة ) نبت يميل إلى سواد يصبغ به ]
3539 - حدثنا حجاج بن المنهال حدثنا شعبة قال أخبرني عدي قال سمعت البراء رضي الله عنه قال
Y رأيت النبي صلى الله عليه وسلم والحسن بن علي على عاتقه يقول ( اللهم إني أحبه فأحبه )
[ ش أخرجه مسلم في فضائل الصحابة باب فضائل الحسن والحسين رضي الله عنهما رقم 2422 . ( عاتقه ) ما بين منكبه وعنقه والمنكب مجتمع العضد مع الكتف ]
3540 - حدثنا عبدان أخبرنا عبد الله قال أخبرني عمر بن سعيد بن أبي حسين عن ابن أبي مليكة عن عقبة بن الحارث قال
Y رأيت أبا بكر رضي الله عنه وحمل الحسن وهو يقول بأبي شبيه بالنبي ليس شبيه بعلي . وعلي يضحك
[ ر 3349 ]
[ ش ( ليس شبيه ) ليس هنا بمعنى لا العاطفة والتقدير لا شبيه بعلي . وروي شبيها على أنه خبر ليس ]
3541 - حدثنا يحيى بن معين وصدقة قالا أخبرنا محمد بن جعفر عن شعبة عن واقد بن محمد عن أبيه عن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال أبو بكر
Y ارقبوا محمدا صلى الله عليه وسلم في أهل بيته
[ ر 3509 ]
3542 - حدثني إبراهيم بن موسى أخبرنا هشام بن يوسف عن معمر عن الزهري عن أنس . وقال عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري أخبرني أنس قال
Y لم يكن أحد أشبه بالنبي صلى الله عليه وسلم من الحسن بن علي
3543 - حدثني محمد بن بشار حدثنا غندر حدثنا شعبة عن محمد بن أبي يعقوب سمعت ابن أبي نعم سمعت عبد الله بن عمر
وسلم وقال النبي Y وسأله عن المحرم - قال شعبة أحسبه - يقتل الذباب ؟ فقال أهل العراق يسألون عن الذباب وقد قتلوا ابن ابنة رسول الله صلى الله عليه صلى الله عليه وسلم ( هما ريحانتاي من الدنيا )
[ 5648 ]
[ ش ( ريحانتاي ) مثنى ريحانة وجه التشبيه أن الولد يشم ويقبل كما تشم الرياحين ]
23 - باب مناقب بلال بن رباح مولى أبي بكر رضي الله عنهما
وقال النبي صلى الله عليه وسلم ( سمعت دف نعليك بين يدي في الجنة ) . [ ر 1098 ]
3544 - حدثنا أبو نعيم حدثنا عبد العزيز بن أبي سلمة عن محمد بن المنكدر أخبرنا جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال
[ ش ( أعتق سيدنا ) فقد كان بلال Y كان عمر يقول أبو بكر سيدنا وأعتق سيدنا . يعني بلالا رضي الله عنه عبدا فاشتراه وأعتقه وهذا دليل فضيلة بلال وتواضع عمر رضي الله عنهما ]
3545 - حدثنا ابن نمير عن محمد بن عبيد حدثنا إسماعيل عن قيس
[ ش ( اشتريتني ) أي وأعتقتني لأنه أعتقه حين اشتراه Y أن بلالا قال لأبي بكر إن كنت إنما اشتريتني لنفسك فأمسكني وإن كنت إنما أشتريتني لله فدعني وعملي لله رضي الله عنهما . ( لنفسك ) أي من أجلك قال له ذلك أيام خلافته حين منعه من الهجرة من المدينة وكان قد كره أن يقيم فيها بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ]
24 - باب ذكر ابن عباس رضي الله عنهما
3546 - حدثنا مسدد حدثنا عبد الوارث عن خالد عن عكرمة عن ابن عباس قال
Y ضمني النبي صلى الله عليه وسلم إلى صدره وقال ( اللهم علمه الحكمة )
حدثنا أبو معمر حدثنا عبد الوارث وقال ( علمه الكتاب )
حدثنا موسى حدثنا وهيب عن خالد مثله
والحكمة الإصابة في غير النبوة
[ ر 75 ]
[ ش ( علمه الحكمة ) وتطلق على العلم وعلى إتقان الأمور ووضع الشيء في محله ]
25 - مناقب خالد بن الوليد رضي الله عنه
3547 - حدثنا أحمد بن واقد حدثنا حماد بن زيد عن أيوب عن حميد ابن هلال عن أنس رضي الله عنه
Y أن النبي صلى الله عليه وسلم نعى زيدا وجعفرا وابن رواحة للناس قبل أن يأتيهم خبرهم فقال ( أخذ الراية زيد فأصيب ثم أخذها جعفر فأصيب ثم أخذ بن رواحة فأصيب ) . وعيناه تذرفان ( حتى أخذها سيف من سيوف الله حتى فتح الله عليهم )
[ ر 1189 ]
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق