الاسم...............................اللقب..................................القسم...................الرقم...........................
الفرض العادي الأول في مادة دراسة النص
النص : ومن الأسف أن عامة
الناس يعتقدون أن قراءة القصص الخفيفة والمجلات الرخيصة كافية لغذاء عقولهم .فهم يلتهمونها التهاما ويكتفون بها في لذتهم العقلية .وهي
ليست الا مخدرا للعقل أو منبها للغرائز .وقليل من الصبر وقوة الارادة يجعل المتعلم صالحا للدراسة الجدية والقراءة
المفيدة . فاذا هو انسان آخر له ناحية من
نواحي القوة .وله شخصيته المحترمة .واذا
الأمة غنية بأبنائها في شتى فروع العلم
والمعرفة والفنون تعتمد على كل فرد فيما تخصص فيه من نواحي الحياة . واذا الناس في
مجالسهم يرقى حديثهم ويستفيد كل من كل في
معارفه وضروب تخصصه .واذا الثقافة رتقت .والعقول اتسعت. والحياة سمت. اجعل شعارك دائما أن تسائل نفسك “
ماذا عملت في وقت فراغك؟ “ وهل كسبت صحة أو علما
أو مالا ؟ و هل خضع وقت فراغك- أعزك الله- لحكم عقلك فكانت لك
غاية محدودة صرفت فيها زمنك ؟ ان كان كذلك فقد نجحت والا فحاول حتى تنجح .فقليل من الزمن يخصص كل يوم لشيء معين قد يغير مجرى
الحياة ويجعلها أقوم مما تتصور وأرقى مما تتخيل.ان الأمة الآن تعيش عشر ما ينبغي أن تعيش سواء في انتاجها المالي أو ثقافتها العقلية أو
حالتها الصحية .وباقي حياتها هدر....................
أحمد أمين “ فيض الخاطر“ /ج3
الأسئلة :
·
المعاني : 4 ن
1-
ما الذي يغذي عقول الناس حسب الكاتب ؟ 1ن
..................................................................................................................................
.................................................................................................................................
. 2- ماهي الشروط التي تحقق
فرص نجاح المتعلم حسب الكاتب؟ 1ن
...................................................................................................................................
..................................................................................................................................
3-
بم ينصح الكاتب القارئ فيما يخص العمل؟ 1ن
...................................................................................................................................
...................................................................................................................................
4-
هل استفادت الأمة من طاقاتها المتنوعة حسب الكاتب ؟ 1ن
......................................................................................................................................
......................................................................................................................................
·
اللغة : النحو
1-
استحرج من النص: 1.5
ن
أ-
جملة ابتدائية :
............................................................................................................................
ب-
جملة استئنافية :
............................................................................................................................
ت-
جملة اعتراضية :
........................................................................................................
2-
استخرج من النص
ثلاثة حروف استئناف وبين معانيها 1.5 ن
..................................................................................................................................
..................................................................................................................................
..................................................................................................................................
3-
حلل الجملة التالية تحليلا نحويا تاما باعتماد طريقة
الصناديق 2 ن
ان الأمة الآن تعيش عشر ما ينبغي أن تعيش
4-
اشكل
المنادى في كل جملة 2 ن
أ- يا عبد الله تعلم
ب- يا أيها الرجل تواضع
ت- يا محمد أقبل
ث- يا مجتهدا تريث
الصرف :
1-
ثن كل اسم مقصور ورد في الجملة مسطرا.وغير
مايجب تغييره مع الشكل التام 3 ن
أ- مزجت الثكلى الأنغام مع نوحها
..............................................................................................
ب- سار الفتى في حمى أخته الكبرى.............................................................................................
ت- لخص الفتى محتوى الكتاب
.................................................................................................
لانتاج الكتابي : 6 ن
كون
فقرة لاتتجاوز فيها عشرة أسطر تبين فيها
مخاطر التقاعس عن العمل مستعملا فيها حججا متنوعة وموظفا فيها بعض
أدوات ا لربط
...................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................
...................................................................................................................................................................
...................................................................................................................................................................
...................................................................................................................................................................
...................................................................................................................................................................
...................................................................................................................................................................
...................................................................................................................................................................
...................................................................................................................................................................
...................................................................................................................................................................
...................................................................................................................................................................
حظا سعيدا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق