بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 22 نوفمبر 2012


المدرسة الإعدادية                                          السنة الدراسية 212/2013

الأستاذ : هشام لطيف                                               السنة التاسعة




         الدرس :   انتاج فقرة حجاجية



1-نشاط التعرف :

*ادرس خصائص كلّ فقرة والمقومات التي تنبني عليها

أ-   زعموا أنه كان بأرض سكاوندجين مكان كثير الصيد...وذات يوم نصب صياد شبكته ونثر عليها الحبّ وكمن قريبا منها فلم يلبث قليلا حتي مرّت به حمامة يقال لها المطوّقة...ومعها حمام كثير, فعميت هي وأصحابها عن الشرك فوقعن علي الحبّ يلتقطنه فعلقن في الشبكة كلّهن...قالت المطوّقة : "نتعاون جميعا فنقلع الشبكة"فقلعنها وعلون في الجوّ فأيس الصياد منهن وانصرف."
ابن المقفع -كليلة ودمنة- بتصرف


ب-   ومن أهم أجزاء هذا القصر وأعظمها قاعة الاستقبال, وهي ذات شكل مربّع كل ضلع منها لا يقل عن اثني عشر مترا تعلوها قبّة من الخشب المزخرف...وللقصر هواء واسع يتوسّطه صفّان من الأعمدة الرخامية وعليه قبّة من الخشب النفيس...
شريف يوسف مجلة آفاق عربية عدد3


ج-   إنّ عالم المرأة اليوم غير عالم الأمس إذ شهدت حياتها تحولات عميقة.فبفضل التربية والتعليم والعمل تبدلت أحوالها فتزايد عدد المتعلمات والعاملات وصارت المرأة العربية تشارك في الحياة العامة, فقد دخلت ميادين جديدة كانت وقفا علي الرجال دون النساء, وتغيرت معها صورتها الاجتماعية.لذلك يجب أن يواكب هـذا التطور المادي تطور في العقلية."
عبد القادر عرابي مجلة المستقبل العربي عدد 135
.
الفقرة الثالثة :
الفقرة الثانية :
الفقرة الأولي :



ب-الإنتاج الجزئي:


1) رتب الفقرة الحجاجية المشوشة ؟
إنّ كثيرا من شرور العالم سببهـا الملل.
من أجل هذا أصبح الناس في حاجة إلى التجديد.
فكسلُ التلميذ وانصرافه عن الدروس نوعٌ من الملل, وخمول الموظف وقعوده عن الجدّ في العمل نوع من الملل والجمودُ الفكريُّ والاجتماعي نوع من الملل.
2) أكمل المقوّم الناقص :
من العبث طرح قضية المرأة على أنها قضية خاصة بالنساء وقد تكفلت كتابات كثيرة ومواقف عدة بتأييد هذا الاتجاه.فالمرأة في أمريكا اللاتينية وأجزاء من آسيا وأفريقيا قد وقع عليها ما وقع علي الرجل في بلدانها من تعسّف تحوّل إلى تخلف إنساني.
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- .
ج- الإنتاج الكامل :
*حررّ فقرة حجاجية قصيرة تثبت فيها لزميلك في الدراسة ألاّ فرق بين الفتى والفتاة إلاّ بالكدّ والعمل والاجتهاد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بسم الله الرحمن الرحيم "قل هذه سبيلي أدعو الى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين"