بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 1 ديسمبر 2010

الشباب والمسئولية في الاسلام

الشباب والمسؤولية في الاسلام

تقع علي عاتق الشباب مسئولية كبيرة‏,‏ تبدأ بنفسه وشبابه‏,‏ فإن المرحلة التي يمر بها الشباب من حياتهم يجب عليهم أن يغتنموها‏,‏ قبل أن يغزوهم الهرم والمشيب‏,‏ فيضعفوا عن القيام بمهام الحياة التي نيطت بهم‏,‏ وتفلت منهم المرحلة الذهبية في تحمل المسئولية وفي عطائهم لأمتهم الإسلامية‏,‏ وقد حثت السنة الشريفة علي اغتنام هذه المرحلة قبل ضياعها‏,‏ كما يجب اغتنام غيرها من فرص الحياة الكريمة التي يمكن أن نثري بها قوة الأمة وإنتاجها‏,‏ والبذل والتضحية‏,‏ والإنفاق والعمل والسعي في كل دروب الحياة‏,‏ يجب اغتنام كل هذا‏.‏


عن عمر بن ميمون قال‏:‏ قال رسول الله صلي الله عليه وسلم اغتنم خمسا قبل خمس‏:‏ حياتك قبل موتك‏,‏ وصحتك قبل سقمك‏,‏ وفراغك قبل شغلك‏,‏ وشبابك قبل هرمك‏,‏ وغناك قبل فقرك‏.‏


عن أبي بردة رضي الله عنه قال رسول الله صلي الله عليه وسلم لن تزول قدما عبد يوم القيامة حتي يسأل عن أربع‏:‏ عن عمره فيم أفناه‏,‏ وعن شبابه فيم أبلاه‏,‏ وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه‏,‏ وعن علمه ماذا عمل فيه‏.‏


وقد أعد الله تعالي منزلة عالية للشباب الذي ينشأ في طاعة الله‏,‏ أنه من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله‏:‏


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلي الله عليه وسلم‏:‏ سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله‏:‏ إمام عادل‏,‏ وشاب نشأ في طاعة الله‏,‏ ورجل قلبه معلق بالمساجد‏,‏ ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه‏,‏ ورجل دعته امرأة ذات منصب ووجمال فقال إني أخاف الله‏,‏ ورجل قلبه معلق بالمساجد‏,‏ ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتي لاتعلم شماله ما تنفق يمينه‏,‏ ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه‏.‏


والإسلام إذا يحمل الشباب المسئولية‏,‏ ويكلفه بالواجب‏,‏ إنما يحمله ذلك بعد إكتمال نضجه‏,‏ ولا يحاسبه إلا بعد بلوغه‏,‏ أما قبل ذلك فقد رفع القلم عنه‏.‏


قال صلي الله عليه وسلم‏:‏ رفع القلم عن ثلاثة‏:‏ عن النائم حتي يستيقظ‏,‏ وعن المبتلي حتي يبرأ‏,‏ وعن الصبي حتي يكبر‏,‏ وفي رواية عن علي وعمر بلفظ‏:‏ رفع القلم عن ثلاثة‏:‏ عن المجنون المغلوب علي عقله حتي يبرأ‏,‏ وعن النائم حتي يستيقظ وعن الصبي حتي يحتلم


وقد حرص الرسول صلي الله عليه وسلم علي توجيه الشباب توجيها سديدا‏,‏ وتحميلهم مسئولية الحياة بالزواج وتكوين الأسرة الذي يدفع إلي الكسب والعمل‏.‏


فوجههم توجيها يملك عليهم أقطار نفوسهم‏,‏ ويكبح جماحهم‏,‏ ويهديهم سواء السبيل فناداهم بالوصف القائم فيهم الداعلي لهم أن يصيخوا السمع ويرهفوا الإحساس إلي ما سيلقي عليهم بعد من توجيه فناداهم بوصف الشباب قائلا‏:‏


يا معشر الشبابد من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج‏,‏ ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء‏.‏


وفي سبيل تحمل الشباب للمسئولية‏,‏ تركز السنة الشريفة علي قيام كل شاب قادر بالعمل‏,‏ وأداء الواجب المنوط به‏,‏ والسعي علي المعاش‏,‏ فيقوم بالعمل الذي يعف به نفسه‏,‏ ويؤدي ما وجب عليه حيال أهله وعشيرته‏,‏ وإن كان له أبوان كبيران وهكذا‏..‏ بل إن مثل هذا العمل الشريف الرائد‏,‏ ليعتبر في سبيل الله‏,‏ له من المثوبة والمنزلة ما للمجاهد‏.‏


مر رجل علي رسول الله صلي الله عليه وسلم فرأي أصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم من جلده ونشاطه‏,‏ فقالوا‏:‏ يا رسول الله‏,‏ لو كان هذا في سبيل الله ؟ فقال الرسول‏:‏ من كان خرج يسعي علي ولده صغارا فهو في سبيل الله ؟ فقال الرسول‏:‏ وإن كان خرج يسعي علي نفسه يعفها فهو في سبيل الله‏,‏ وإن كان خرج يسعي رياء ومفاجرة فهو في سبيل الشيطان‏.‏


وقد وضح الرسول صلي الله عليه وسلم للشاب الذي جاءه يستأذنه في الجهاد وضح له قيمة مسئولية العمل من أجل بر الوالدين فقال له‏:‏ أحي والداك ؟ قال‏:‏ نعم قال‏:‏ ففيهما فجاهد‏.‏



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بسم الله الرحمن الرحيم "قل هذه سبيلي أدعو الى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين"